صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«الدفاع» تطالب «البرلمان» بتعيين المصابين المنتهية خدمتهم

28 مارس 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله

أجلت لجنة الإقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، الموافقة على اقتراح برغبه قدمه النائب رضا البلتاجى، للمطالبة بتوفير فرص عمل لائقة للمصابين والذين انتهت خدمتهم فى الجيش والشرطة.
وطالب اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية والدستورية، بقانون خاص لتوفير فرص عمل لائقة للمجندين المصابين.
وقال شاهين خلال اجتماع لجنة الإقتراحات والشكاوى أمس بمجلس النواب، لمناقشة إقتراح برغبة قدمه النائب رضا البلتاجى، حول تفوير فرص عمل لائقة وكريمة للمجندين المصابين والذين انتهت خدمتهم سواء فى القوات المسلحة أو الشرطة: «إننا نريد قانونا ملزما لجميع الجهات وأن يكون هناك استثناء من شروط التعيين الخاصة بالقوانين التى يتم على أساسها التعيين فى الدولة، حتى لا يقول أحد سننتظر حتى نرى الإحتياجات لأن الناس بتموت كل يوم فى سيناء وتصاب».
وأشار شاهين إلى أن حجم الموجودين فى سيناء كبير وكل ما يحدث فى هذه المنطقة سينتهى قريبًا بإذن الله، لافتًا إلى أن من يعملون هناك لديهم روح الفداء للدفاع عن الوطن والبلد، وتمنى أن يأتى المرة القادمة للجنة الاقتراحات لمناقشة مواد القانون الخاصة بتوفير فرص عمل للمصابين من الجيش والشرطة الذين تركوتا الخدمة.
ولفت شاهين إلى أنه تم قبل ذلك مد العمل بقانون 136 الخاص بمعاونة القوات المسلحة للشرطة فى خدمة الأمن داخل الدولة لعدة سنوات، وهذا أدى إلى سد ثغرة كانت موجودة فى الدستور وهى الخاصة بعدم إحالة أى أمر للقضاء العسكرى، موضحًا أن القانون 136 لسنة 2014 كان جيدًا حتى لا يقال أن الدولة أخذت إجراءات استثنائية.
ودعا أحد النواب إلى النظر للقوانين التى صدرت بعد حرب 1973، فرد شاهين: «أطالب بقانون خاص لتوفير فرص العمل للمصابين وليس تعديلا فى القانون 81، وأدعوكم إلى الرجوع للقوانين التى صدرت بعد 73، والتى كان بعضها ينص على تعيين المصابين بالجهاز الإدارى للدولة وشركات قطاع الأعمال العام، ويتم تعيينهم بمكافأة إذا لم توجد درجات مالية خالية.
وتابع شاهين: بذلنا جهدًا كبيرًا لكى يتم عمل وثيقة التأمين فى قانون الإرهاب ونقترح وجود طابع لكى يكون هناك مبلغ فى صندوق لتوفير الموارد لهذا الغرض، ويكون الطابع مثلا من خلال من يريد ترخيص سلاح أو غيره من الخدمات.
وأضاف شاهين: يوجد جهات تقوم بعمل حج وعمرة ولكن المحافظات لا تقوم حاليًا بعمل أى حاجة للمصابين فى القوات المسلحة وهذا كان بيحصل زمان.
بينا قال اللواء محمد يوسف الأبشهى ممثل وزارة الداخلية: «إن الروح المعنوية للضباط والأفراد المصابين فى العمليات فى سيناء روحهم المعنوية مرتفعة ويطالبون بالعودة مرة ثانية للأخذ بثأر زملائهم، موضحًا أن الأمر أصبح أما وطن بتواجد أو لا واعتقادنا أن الوطن سيتواجد دائمًا.
ودعا الأبشهى إلى إصدار مشروع القانون من اللجنة لتوفير فرص عمل للمصابين، مطالبًا مجلس النواب بإصدار تشريعات لتوفير حياة كريمة لأسر الشهداء والمصابين.
وشهدت اللجنة جدلا حول تأجيل الموافقة على المقترح المقدم لحين حضور ممثل الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة المستشار محمد جميل، لدراسة المقترح فى اجتماع اللجنة.
ومن جانبه قال النائب رضا البلتاجى مقدم الاقتراح: «إننى قدمت الاقتراح انحيازًا للجيش والشرطة سواء فى سيناء أو على حدود ليبيا أو السودان»، مضيفًا: «أحنا بنتهلى فى حاجات صغيرة زى عدم احتساب ضربة جزاء للزمالك أو الفنان أو الفنانة كذا، ولا نهتم ببطولات الجيش والشرطة»، داعيًا اللجنة إلى إصدار القانون، فرد رئيس لجنة الاقتراحات همام العادلى، قائلا: «ياريت القانون يطلع من عندك يا سيادة النائب».
وتابع البلتاجى: «الفساد فى المحليات كتير، والمحليات هى نكبة مصر وما المانع أن يعمل المصابون فى المحليات، لأن هؤلاء استحالة يكونوا مرتشين، لأنه ضحى بنفسه من أجل الوطن».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!

Facebook twitter rss