صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

..واجتماع طارئ بـ«النواب» بسبب زيادة تذكرة «المترو»

26 مارس 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله


تسبب قرار الحكومة فى رفع سعر تذكرة المترو فى تزايد حالة الغضب من قبل أعضاء مجلس النواب ضد الحكومة، مؤكدين أن الحكومة مررت الزيادة الجديدة فى أسعار التذاكر دون الرجوع إلى البرلمان، وأنه سيتم التصعيد ضد القرار فى جلسة اليوم.
وأشار النواب إلى أنه لم يتم الأخذ فى الاعتبار ما تم التوافق عليه قبل ذلك فى اجتماع لجنة النقل الأسبوع الماضى، بأن تتم دراسة القرار بالتنسيق بين الحكومة والبرلمان.
وأوضح النواب أنه رغم حضور الدكتور هشام بركات وزير النقل، اجتماع اللجنة الأسبوع الماضى، وتأكيده بالنص خلال الاجتماع على أن قرار رفع سعر التذكرة أكيد ونهائى لكنه لا يعرف حجم الزيادة، وأن أى قرار لن يتم اتخاذه إلا بالرجوع إلى البرلمان، كما أن المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، أكد أنه سيعرض مقترحات النواب البديلة عن زيادة سعر التذكرة على الحكومة قبل اتخاذ القرار، ورغم كل ذلك أصدرت الحكومة فى اليوم التالى مباشرة قرارها بزيادة سعر تذكرة المترو إلى جنيهين.
ومن جهتهم هدد النواب بالتصعيد ضد الحكومة فى الجلسة العامة للبرلمان اليوم، وقال النائب محمد الكورانى عضو لجنة النقل بمجلس النواب: «لن نسكت أمام قرار الحكومة الخاص برفع سعر تذكر مترو الأنفاق، لأن الحكومة خالفت وعدها مع البرلمان، بعد أن تم الاتفاق على دراسة جميع المقترحات بشأن الزيادة، وألا يتم اتخاذ القرار قبل التوافق عليه مع البرلمان».
كما اتهم النائب الحكومة بعدم احترام المجلس، مشيرًا إلى أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان فى جلسة اليوم لمواجهة الحكومة.
وكشف سعيد طعيمة رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، عن أن البرلمان سيناقش اليوم فى جلسة خاصة ارتفاع تذكرة المترو، مؤكدًا أن اللجنة لم تقبل الزيادة لأن الوزير لم يقدم خطة لزيادة موارد أخرى.
بينما اتهم النائب عماد محروس، الحكومة بتعمد افقار الشعب، لافتًا إلى أن اللجنة عرضت على الحكومة بدائل زيادة سعر التذكرة إلا أنها لجأت للحلول السهلة، موضحًا أن الحكومة تعودت أن تضع يدها فى جيب المواطن بدلاً من التفكير فى حلول خارج الصندوق لمواجهة الخسائر التى تتكبدها هيئة مترو الأنفاق.
وتابع محروس: «كنا نأمل فى وزير النقل خيرًا إلا أنه للأسف لم يكن عند كلمته ولم يلتزم بوعده»، مؤكدًا أنها بداية غير مبشرة ويتعامل كأنه موظف ينفذ ما يملى عليه من قرارات.
واعتبر النائب أن هذه الزيادة عبء كبير على المواطن، لاسيما فى ظل ارتفاع أسعار جميع السلع والخدمات، فالحالة الاقتصادية للمواطنين لا تسمح.
فيما قال النائب محمد بدوى دسوقى: «إنه سيتقدم بمقترح لتعديل سعر تذكرة المترو إلى 3 جنيهات، بحيث يتم استخدام التذكرة على مدار اليوم.
ولفت بدوى إلى أن هذا النظام يتيح للمواطن استخدام التذكرة أكثر من مرة على مدار اليوم، وبذلك يستطيع أى فرد أن يتبادل التذكرة مع أفراد أسرته، مشيرًا إلى أن هذا النظام معمول به فى أغلب دول العالم.
وأضاف النائب: «علينا أن نعترف جميعًا أن مرفق المترو فى حاجة ملحة إلى زيادة الموارد لتتم عمليات الصيانة والحفاظ على هذا المرفق العام»، مشيرًا إلى أن عددًا من شركات الصيانة فسخت تعاقدها لعدم وفاء الحكومة المصرية بالتزاماتها، منتقدًا تصرف الحكومة فى زيادة سعر التذكرة بدون الرجوع إلى البرلمان.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اتفاق لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض بالعالم فى مصر
والدة الشهيد رقيب متطوع محمود السيد عبدالفتاح ابنى البطل ادرج فى قائمة الشرف الوطنى
the master of suspense
«سبوبة» ملابس الحكام!
وزير البترول: زيادة إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا فى 2019
«الجعران» للروائى طارق باسم تكشف ظاهرة «التنمر»
مصروف البيت وتربية الأولاد.. حتى مفتاح شقتى «معاها»

Facebook twitter rss