صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

هشام جبر: «حكاوى» يهدف لإنعاش ثقافة موسيقى الجاز مرة أخرى

26 مارس 2017



كتب – أمير عبدالنبى


أكد المايسترو هشام جبر مدير مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية ومدير مهرجان حكاوى الجاز أن هدف المهرجان الرئيسى هو إنعاش ثقافة موسيقى الجاز بشكل خاص لدى الجمهور العادى من خلال سلسلة حفلات مجانية بين مكتبة الإسكندرية والجامعة الأمريكية بوسط البلد.
وأضاف أن ثقافة الجاز فى مصر فى طريقها للاختفاء تدريجيًا رغم اعتبار مصر وجهة أساسية لعمالقة هذه الموسيقى فى الستينيات والسبعينيات من القرن الماضى، لكن موسيقى الجاز بدأت تُحسب تدريجيًا على ما يعرف بمزيكا الأندر جراوند.
وأوضح أنه حتى على هذا المستوى أصبحت موسيقى الجاز تعانى أيضا من الغياب والاختفاء ففى الوقت الذى بدأت فيه مجموعات الأندرجراوند والباندات الشبابية تنافس نجوم الصف الأول أصبحت الجاز مختفية عن الوجود وانحصر تواجد جمهورها وحفلاتها فى أماكن ضيقة بعيدة عن أعين عامة الجمهور.
 كما عبر الدكتور مجدى بغدادى مؤسس فرقة «بغدادى بيج جاز باند» التى افتتحت فعاليات المهرجان عن سعادته البالغة لرد فعل الجماهير التى ملأت مسرح الجامعة الأمريكية بوسط البلد ومسرح مكتبة الإسكندرية خلال أولى حفلات الكرنفال خاصة بعدما لاحظ ارتياد مختلف الأعمار من كبار السن وحتى العائلات للحفلات.
وأشار بغدادى إلى أن الهدف الأساسى من المهرجان هو توسيع دائرة المستمعين لهذه النوعية من الموسيقى واستقطاب الأجيال الصاعدة بشكل خاص لسماع مختلف أنماط الجاز عبر سلسلة حفلات مجانية غير هادفة للربح بل «نشر الفكرة» مضيفًا أن المهرجان أعطى الفرصة لباندات مصرية جديدة نسبيا، كى تمزج خلفيتها الموسيقية مع تجارب جاز شهيرة فى الولايات المتحدة الأمريكية عبر ورش عمل موسيقية مشتركة فكان نتاج كل ورشة حفلتين بين القاهرة والإسكندرية بدأتها فرقة «بغدادى» التى تعتبر أكبر فرقة جاز حالية فى مصر بمشاركة الباند الأمريكى «راد ترادز».
يذكر ان مهرجان «حكاوى الجاز» تنظمه مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة وبدعم من القنصلية العامة الأمريكية بالإسكندرية والذى يقدم حفلات موسيقى الجاز على مدار أربعة أسابيع بالقاهرة والإسكندرية وتستمر فعاليته حتى أول شهر إبريل.
ويضم برنامج المهرجان اثنى عشر حفلًا موسيقيًّا تستعرض الأنواع المختلفة لموسيقى الجاز ويقام المهرجان على مدار أربعة أسابيع فى القاهرة والإسكندرية، ويحيى الحفلات فرق موسيقى الجاز من مصر والولايات المتحدة الأمريكية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss