صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«النواب» يناقش ضوابط استلام القمح ومشاكل الصرف الصحى

24 مارس 2017



كتب ـ ابراهيم جاب الله

تشهد اللجان النوعية لمجلس النواب اجتماعات مكثفة الاسبوع المقبل لمناقشة عدد من القضايا المهمة المطروحة حاليا، ومن بينها تزايد حالات تسمم الطلاب فى المدارس بجانب أزمات تواجه المواطنين فى مناطق مختلفة.
كما تسود حالة من الترقب بين أعضاء مجلس النواب انتظارا للوثائق والمستندات المتعلقة باتفاقية تعيين الحدود الخاصة بجزيرتى  تيران وصنافير وسط توقعات ببدء مناقشتها الأسبوع المقبل.وتدرس لجنة القوى العاملة والهجرة مواد قانون العمل الجديد، فيما تناقش لجنة الزراعة بمجلس النواب فى اجتماع يوم الاحد المقبل  قرار رئيس الجمهورية رقم 84 لسنة 2017، بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى الاتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية الجديدة.
ويشهد الاجتماع مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة هالة أبوالسعد، بشأن المشكلات التى يعانى منها صيادو محافظة كفر الشيخ وسيطرة كبار الصيادين على البحيرات وضرورة إصدار قانون لإنشاء صندوق لإعانة الصيادين فى مواجهة الأزمات الصعبة.
ويناقش الاجتماع طلب الإحاطة المقدم من حسن خير الله بشأن ارتفاع سعر إيجار المزارع السمكية بمنطقة وادى مريوط وفرض غرامات على المزارع، وعدم صرف تعويضات مناسبة عن خسائر هذه المزارع وطلب الإحاطة المقدم من النائب هيثم الحريرى، بشأن انخفاض منسوب مياه بحيرة مريوط مما ترتب عليه وقف الصيد بها.
وفى السياق ذاته يشهد اللقاء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أشرف عمارة  بشأن بحيرة التمساح نتيجة الصرف الصحى والزراعى والصناعى بدون معالجة، وطلبات الإحاطة المقدمة من النواب العمدة عثمان المنتصر، وبرديس عمران، وهانم أبوالوفا، ومحمد أسامة أبو المجد  بشأن المطالبة بعد استلام الأقماح بالشون الترابية  وإنشاء صوامع بمركزى الداخلة والفرافرة لتخزين إنتاج محافظة الوادى الجديد من الأقماح، وخطة الدولة فى استلام الأقماح من الزراع فى الموسم الحالي، والوقوف على مدى الالتزام بالضوابط والمعايير فى استلام الأقماح.  وتحديد أسعار عادلة للتوريد.
وتستكمل اللجنة فى اجتماعها على مدار الاسبوع مناقشة أهم ملاحظات اللجنة عن الزيارة الميدانية التى قامت بها إلى محافظة الشرقية يوم 19 يناير الماضى بشأن تقنين وضع اليد على أراضى شركة صان الحجر  ومناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب تامر عبدالقادر  بشأن تخفيض ساعات الرى الأمر الذى يعوق التنمية بمحافظة الوادى الجديد، وطلب الإحاطة المقدم من النائب صلاح منصور، بشأن عدم وصول مياه الرى إلى نهايات الترع ببحر مويس مركز كفر صقرمحافظة الشرقية.
فيما تعقد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب  برئاسة النائب علاء عابد  ثلاثة اجتماعات على مدار الأسبوع المقبل لمناقشة ما تم من أعمال خلال مشاركة وزير الخارجية فى الشق رفيع المستوى للدورة الرابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.
وتناقش لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، فى إجتماعها يوم الاثنين المقبل السؤال المقدم من النائب علاء عابد رئيس اللجنة بشأن ما ورد بالتقرير السنوى لوزارة الخارجية الأمريكية من مغالطات حول حالة حقوق الإنسان فى مصر وخلال يوم الثلاثاء وتستكمل اللجنة مناقشة التقرير الخاص بالزيارة التى قامت بها اللجنة لسجن الفيوم العمومى فى فبراير الماضى.
ومن المتوقع ان  يتطرق البرامان ولجانه  إلى أزمة تسمم طلاب المدارس بسبب التغذية المدرسية حيث قدم عدد كبير من النواب بيانات عاجلة وطلبات احاطة حول الأزمة، وتقدمت النائبة مارجريت عازر عضو لجنة حقوق الانسان ببيان عاجل أمس لرئيس مجلس النواب  وجهته الى كل من رئيس مجلس الوزراء  ووزراء  الصحة، والزراعة ، والتربية والتعليم  بسبب تعرض المئات من تلاميذ المدارس على مستوى الجمهورية لحالات تسمم غذائى نتيجة وجبة بسكويت منتهية الصلاحية يشترك فى تصنيعها والإشراف عليها عدد من الوزارات والجهات الرقابية ، ولكن دون أى رقابة أو متابعة من أية جهة منهم. ولفتت مارجريت إلى أن حالات التسمم انتشرت على مستوى الجمهورية، الأمر الذى يثير الشكوك الكثيرة الآن إلى وجود فساد متعمد فى المنظومة الخاصة والمسئولة عن الواجبات المدرسية نظراً لتعدد مخازن البسكويت ومنافذ التوزيع على مستوى الجمهورية ، والأمر الأخطر هو تنوع حالات التسمم بين التلاميذ أيضاً فى مختلف محافظات الجمهورية .
وطالبت النائبة بسرعة تشكيل لجنة من الصحة والتعليم والزراعة وعلى رأسهم الرقابة الإدارية لبيان أسباب حالات التسمم ومحاسبة المسئولين قانوناً والضرب بيد من حديد ضد من يسىء أو يعبث فى هذا الوطن.
وفى لجنة الاسكان قال المهندس علاء والى رئيس لجنة الإسكان أن اللجنة سوف تناقش الأسبوع القادم  15 طلب إحاطة مقدمة من ما يقرب من 20 عضوا جميعها يتعلق بمشاكل الصرف الصحى بمختلف المحافظات، والتى من بينها عدم إدراج مشروع الصرف الصحى بمركز الداخلة بالوادى الجديد، وكذلك عدم وجود شبكة صرف صحى بقرى نصر النوبة وقرى أبوسمبل بأسوان، وكذلك الهبوط الإرضى بمحطة رفع صرف صحى الوليدية بأسيوط، وعدم الانتهاء من مشروع الصرف الصحى بجهينة بسوهاج.
وأضاف رئيس لجنة الإسكان ان اللجنة ستناقش عدم وجود خدمة الصرف الصحى بقرى مركز دمنهور بالبحيرة وكذلك قرى دائرة المنتزه أول بالإسكندرية، بالإضافة إلى مناقشة اللجنة لتنفيذ مشروع صرف صحى متكامل بمنطقة شرق السكة الحديد بمدينة المطرية بالدقهلية، وكذلك غرق بعض المناطق فى مياه الصرف الصحى، وكذلك أيضا عدم ادراج 46 قرية من قرى مركز دمنهور فى خطة الدولة للصرف الصحى بالرغم من الانتهاء من التصميمات والدراسات الخاصة بهذه القرى، وسوف تتطرق اللجنة لمناقشة عدم وجود صرف صحى بمركز حوش عيسى بالبحيرة مع احلال وتجديد خطوط الصرف الصحى ببعض القرى.
كما أشار والى إلى أن اللجنة سوف تناقش طلب الاحاطة المقدم من النائب أمين مسعود بشأن عدم الاستفادة من اتفاقيات القروض والمنح التى أبرمتها الدولة لإقامة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى فى مختلف المحافظات مما أدى إلى ضعف الاستفادة منها وعدم تحقيق الجدوى المرجوة من إبرام هذه الاتفاقيات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
إحنا الأغلى
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
أشرف عبد الباقى يعيد لـ«الريحاني» بهاءه
كاريكاتير

Facebook twitter rss