صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

لجنة «محلب» تتلقى حصراً بتعديات أراضى طرح النهر

23 مارس 2017



كتب - إبراهيم رمضان


تلقت لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها برئاسة المهندس ابراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية ولأول مرة حصرا شاملا من هيئة الإصلاح الزراعى بأراضى طرح النهر فى 16 محافظة نيلية.
وكشف التقرير أن اجمالى التعديات والإشغالات التى تم حصرها على أراضى طرح النهر يبلغ  أكثر من 34 ألف فدان زراعى، و4 ملايين و451 ألف متر مربع مبانى. 
التقرير الذى قدمه الدكتور حسن فولى رئيس هيئة الاصلاح الزراعى تضمن قيام الهيئة بمراجعة أخرى للحصر ومناشدة المتعاملين على هذه الاراضى بسرعة التقدم للجان الحصر بإدارات الاملاك بهيئة الاصلاح بالمحافظات وتقديم ما لديهم من بيانات حفاظا على مصالحهم وتقنين تعاملهم على هذه الاراضى وفقا للقانون.
وأكد المهندس ابراهيم محلب ضرورة الإسراع بتحصيل مستحقات الدولة عن استغلال هذه المساحات، بما فى ذلك المتأخرات التى أهملت الجهات المسئولة تحصيلها على مدى السنوات الماضية.
وفى نفس الملف كشف المهندس صلاح عز رئيس جهاز حماية النيل أن التعديات على نهر النيل بلغت فى يناير 2015 أكثر من 70 ألف حالة تمت إزالة نحو 17 الف حالة منها حتى هذا الاسبوع، وقال أن الفترة الأخير زادت معدلات الإزالة للتعديات لتبلغ 2700 إزالة فى 15 يوما فقط، وهو ما يؤكد الجدية فى مواجهة التعديات والمخالفات.
 اللجنة استعرضت أيضا ملف التعديات على أراضى الدولة بجنوب سيناء وقررت قيام المحافظة بتقديم رؤية شاملة للتعامل مع هذه التعديات والتفرقة بين المضارين من أبناء المحافظة والقبائل الذين يستحقون تقنين أوضاعهم مراعاة لظروفهم واستخدامهم لهذه الأراضى فى إقامة منازل للسكن وبين تجار وسماسرة الأراضى الذين يجب تطبيق القانون عليهم بشدة، على أن تعرض هذه الرؤية خلال اسبوعين وكيفية تنفيذها بما لا يخالف القانون.
كما قررت اللجنة  أيضا تكليف محافظة دمياط بحصر أراضى منطقة الجربى برأس البر والتعديات الواقعة عليها فى منطقة الصيادين القديمة والتى تبلغ 138 تعديا وتحديد التصور القانونى لتقنين هذه الأوضاع مراعاة للبعد الاجتماعى لسكان المنطقة مع تحصيل حق الدولة عن هذه المخالفات، على أن يتم هذا الحصر خلال أسبوع.
وفى سياق جهود تقنين الأوضاع للجادين كشف تقرير لجنة المتابعة برئاسة المستشار أحمد شوقى ارتفاع عدد طلبات التقنين التى تلقتها اللجنة من واضعى اليد الى 7 آلاف طلب، مشيرا الى أن الأسبوع الماضى وحده وصل اللجنة نحو 1020 طلبًا لتقنين ما يقرب من 120 ألف فدان فى مناطق مختلفة، وأشار شوقى الى أن تزايد عدد الطلبات فى الفترة الأخيرة سببه قرب انتهاء المهلة التى منحتها اللجنة لواضعى اليد لتقديم طلبات التقنين وهى ثلاثة شهور تنتهى فى منتصف ابريل المقبل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
الأبطال السبعة
بروتوكول تعاون بين الجامعة البريطانية وجامعة الإعلام الصينية
أمة فى خطر.. الدولة تضع الشباب على رأس أولوياتها وبعض المؤسسات تركتهم فريسة للإسفاف
.. ووزير الدفاع يلتقى وزير الدولة لشئون الرئاسة ووزير الدفاع لجمهورية غينيا
النيابة العامة السعودية تطالب بإعدام 5 متورطين فى قتل خاشقجى
رئيس الوزراء يتفقد محطة معالجة الصرف الصحى بالجبل الأصفر

Facebook twitter rss