صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

تكريم مفتاح بــ«طيف نزار» .. و«أبناء الجبل» يتناول قضية الأطفال المشوهين

22 مارس 2017



كتبت_آية رفعت

تتناول الأفلام الإفريقية المشاركة بالدورة أهم المشاكل السياسية والاجتماعية التى تمر بها الدول الإفريقية. حيث تم عرض فيلم «طيف نزار» كتكريم للنجم المغربى محمد مفتاح والذى تدور أحداثه حول المشاكل السياسية وقضايا التعذيب فى المغرب من بعض أصحاب السلطات الفاسدين الذين يدعون تطبيق القانون.

كما تم عرض فيلم «أبناء الجبل» من غانا بحضور مخرجته  برسيليا أنانى والذى أثار تعاطف الجمهور بسبب القصة التى يستعرضها. فأحداث الفيلم تدور حول إحدى السيدات التى رزقت بطفل به تشوه خلقى مما جعل المجتمع كله يقف ضدها فأبوه تبرأ منه وجدته قالت إن والدته هى السبب ويجب ان تتحمل المسئولية كاملة. بالإضافة إلى تشاؤم كل من حولها من النظر بوجهه ويطالبونها بقتله.
وقالت: إنها قررت تقديم هذا العمل خصيصا لأنها ترى السيدات يعانين من اضطهاد المجتمع لهن اذا رزقت بطفل مشوه أو مريض حيث انهم دائما ما يجعلونها تتحمل المسئولية كاملة ويقومون باتهامها أنها السبب فى انجاب طفل غير طبيعى.
وأضافت قائلة: «كانت لدى خالة تعانى من مرض وتوفيت فى صغرها وكانت والدتى تحكى لى عما فعله المجتمع بجدتها، كما أن صديقتها رزقت بطفل معاق فقررت تقديم فكرة عن معاناتها هى وباقى الامهات حتى لا تشعر صديقتها بالذنب لانها ليست السبب. ورسالة الفيلم الأساسية هى اننا لا نختار الاطفال ولا نتحكم فى خلقتهم ويجب ان يسلم الأبوان والمجتمع بالامر. كما انهم يجب ألا يقفوا ضد المرأة حتى النساء أنفسهن يقفن ضد بعضهن البعض».
أما بندوات الكتب فقد استعرض الناقد أحمد شوقى الفكرة الجديدة التى قدمها فى كتاب عن المخرج الكبير يسرى نصر الله لتكريمه بالمهرجان.. حيث قال إنه اقترح على إدارة المهرجان بأن يتم سرد قصص حياته وأفكاره من خلال محاورة وكأنه حوار صحفى كبير يسرد كل حياته من بدايتها وحتى نهايتها.
أما نصر الله فقال إن فكرة المحاورات تعتبر شكلاً مرحباً به وشيقاً ولم تقدم كسرد للأفكار والحياة إلا نادرا وأبرزها محاورات نشرت قديما للمخرج العالمى الفريد هيتشكوك.
وتطرق نصرالله بحديثه عن فيلمه «باب الشمس»، وأكد أنه لم يقدمه بسبب الهم العربى الذى وصفه بالغم العربى، وأضاف قائلاً: «قدمته بسبب القضية الفلسطينية وما جذبنى به ان البطل فيه ليس بطلاً لكونه مقاتلاً إنما لكونه عاشقاً، وهذا ما جعلنى اتحمس للرواية لانها تتحدث عن فلسطين كشعب واشخاص وليس القضية الفلسطينية».
كما قال انه عرض الجزء الأول من الفيلم فى مخيم شتيل وعند أول قبلة غادر البعض المكان، وسأله البعض لماذا كثر عدد القبلات فى العمل، وأجابهم بأنها حكاية حب وعادى أن يأتى الأمر فيها هذه المشاهد فأخبروه بأنهم لا يتعاملون على هذا النحو فى حياتهم، وقال إنه اعتقد أن السينما حولتهم من أشخاص طبيعية إلى رموز مجمدة للنضال بدون مشاعر. ومن جانب آخر نعت إدارة المهرجان السيد كريشناراج راى والد النجمة الهندية الشهيرة أشواريا راى باتشان، والذى كان يعانى من مرض السرطان منذ فترة طويلة، وعلى إثره دخل إلى المستشفى منذ ما يقرب من شهر وتدهورت حالته الصحية خلال الأيام القليلة الماضية ودخل إلى غرفة العناية المركزة. وكان النجم الهندى أميتاب باتشان قد أجل زيارته لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية التى كانت مقررة اليوم بسبب مرض صديقه ووالد زوجة ابنه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
الصحة 534 فريقًا طبيًا لمبادرة الـ100 مليون صحة ببنى سويف
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس

Facebook twitter rss