صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

ثورة تونس تتفجر فى «تالا حبى»وتكريم للسينما المغربية ضيف شرف المهرجان

21 مارس 2017



كتبت - آية رفعت

أجبر عدم التنظيم بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية المخرج الكبير يسرى نصر الله إلى الاعتذار عن عدم عرض الجزء الأول من فيلمه «باب الشمس»، حيث قاموا بعرض الجزء الثانى منه فقط ورغم إلغاء ندوة المخرج الكبير التى تتلو العرض إلا أن الجمهور فوجئ باعتذار من نصر الله فور نزول التيترات عن عدم عرض الجزء الأول من الفيلم، مؤكدا ضرورته لفهم أحداث الجزء الثانى وأنه فوجئ بعرض الثانى فقط.. ما جعل الجمهور يبدأ فى اتهام إدارة المهرجان بعدم التنظيم ما أجبر سيد فؤاد للإعلان عن موعد آخر لعرض الجزءين معا ما زاد فى غضب الجمهور مؤكدين أنهم كانوا يجب أن يتدارك الأمر منذ البداية.
كما أقيمت ندوة لتكريم السينما المغربية وهى ضيف شرف المهرجان، وذلك فور وصول النجم المغربى الكبير محمد مفتاح الذى حضر ليشارك بالحديث عن سينما بلاده وتطورها خلال السنوات الأخيرة.
فى البداية أكد سيد فؤاد رئيس المهرجان عن سبب اختيار السينما المغربية لتكريمها بالدورة السادسة، وذلك نتيجة تطورها فى الفترة الأخيرة وزيادة حجم إنتاجها وعالميتها ومشاركتها الدائمة فى المهرجانات العربية والعالمية. كما تحدثت المخرجة عزة الحسينى عن الإنتاج المشترك وعن المشاكل التى تواجه توزيع الفيلم المغربى بمصر والعكس.
من جانبه شكر الفنان محمد مفتاح إدارة المهرجان على هذا التكريم واهتمام المهرجان ودعمه للسينما المغربية، كما أعلن الناقد الخليل دمون عن أن اختلاف طبيعة السينما المغربية من حيث الترايب والتوزيع جعلهم يعتمدون نوادى السينما  التى بلورت السينما فى المغرب ونشرتها فى كل البلدان، وكانت تجربة مهمة ولها أهدافها التى حققتها.
وأوضح دمون أن المغرب تنتج  100 فيلم روائى قصير فى السنة و25 فيلما روائيا طويلا ولديها 60 مهرجانا متخصصا فى السينما وهناك تنوع كبير وحقيقى فى السينما المغربية، كما أن رواد  السينما ومؤسسين فى السينما المغربية مازالوا على قيد الحياة ويدافعون عن السينما الوطنية فى مقابل السينما الهوليوودية..مؤكدا أن صندوق الدعم المغربى كان يدعم السينما قبل، ذلك الوقت  وحاليا المركز السينمائى هو من يتولى تقديم الدعم.
كما تحدث المخرج السينمائى المغربى  عز العرب العلوى  عن التعاون المشترك مؤكدا لا يوجد جدية فى تعاون مشترك لفيلم مع المغرب وهناك تعال وشروط كثيرة ومعقدة مضيفا أنه كان لديه تجربة على المستوى الشخصى مع شركة إنتاج مصرية.
أما السينمائى عبداللاه الجوهرى فقال: «إذا كان هناك إرادة ووعى سينمائى وتعاون فلابد من خطوة سياسية حقيقية للقضاء على «الموظف» الذى يعرقل أحيانا المشاريع والطموحات والأفكار المطروحة. ونحن لدينا إرادة من الملك، ولذلك لابد أن نضغط على القيادة السياسية لتزداد مساحة الاهتمام بالسينما».
من جانب آخر اقيمت مناقشة خاصة بالفيلم التونسى «تالا حبى» مع المخرج مهدى هميلى والذى قال إنه تعمد تقديم الثورة من جميع الجهات سواء من وجهة نظر  المؤمنين بالثورة منذ بدايتها وحتى الآن أو الغير الذين كانوا يؤمنون بها وبعدها وجدوا أنها مجرد انتفاضة مثل نظرة الناس حاليا.
كما قال هميلى إنه اختار فكرة التركيز على مدينة تالا بشكل كبير لأن الثورة اندلعت من تونس العاصمة، بينما أول شهيد على يد الحكومة كان هناك مما جعل الثورة تستمر وتكمل أهدافها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
«الشركات» تدخل مراحلها الختامية واللجان فى طوارئ
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
الجبلاية تلمح لصعوبة توفير الطائرة الخاصة فى سوازيلاند
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss