صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

البرلمان

خطة «النائبات» للنهوض بالمرأة المصرية

20 مارس 2017



عقود طويلة وسنوات كثر قضتها المرأة المصرية فى محاولة انتزاع حقوق أصيلة لها نص عليها الدين وليست منحة من أحد وإنما هى من عطايا الله وهباته.. غير أن المرأة فى بلدنا ما زالت تناضل لنيل ما أعطاها الله وحرمها منه الإنسان ،فكثير من القوانين والتشريعات التى حازت عليها المرأة لم تكن كافية لأن تصون وتحمى حقوقها وكرامتها.
ومن جانبنا حاولت «روزاليوسف» أن تستطلع آراء النواب ومقترحاتهم من أجل التطوير والنهوض بالمرأة المصرية تزامنا مع الاحتفال بعيد المرأة المصرية وعيد الام ليرسمن بمقترحاتهن ملامح المرحلة الأخطر فى عمر المرأة المصرية خاصة مع وجود بعض الاصوات التى تنادى بالكف عن المطالبة بحقوق النساء فى مصر وأنهن حصلن على مزايا لم تكن موجودة وهو ما يخالف الشرع والدين.


المرأة المعيلة فى المقدمة

كتبت - مى زكريا

 

قالت النائبة مايسة عطوة عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر ورئيس لجنة المرأة باتحاد عمال مصر أن هناك خطة حقيقية للنهوض بأوضاع المرأة خلال هذا العام والعمل على قدم وساق لانتزاع حقوقها وعلى الأخص المرأة المعيلة وذلك من خلال اتفاق لجنة المرأة بالاتحاد مع الدكتور أحمد درويش التنقل من خلال امينات المرأة لعمال مصر بكل محافظات مصر بالتحرك فى العشوائيات بهدف التوعية وعمل قوافل طبية وتوصيل الخدمة لهم بالتعاون مع وزارة التموين والقوات المسلحة.
وأكدت خطة شاملة لتلبية متطلبات المرأة المعيلة ومساعدتها فى تقديم المعونة لها لشرح كيفية عمل مشروعات متناهية الصغر، الى جانب دعم المرأة المقبلة على خوض الانتخابات المحلية والنقابية الفترة المقبلة.

تجديد الخطاب الدينى أساس النهوض

كما قالت النائبة آمنة نصير عضو لجنة الشئون الخارجية إنه لابد ان نركز على كيف نبنى الثقافة التى تبنى البناء النفسى والانسانى والأدبى للمرأة فى الحياة فالقضية لاتقتصر على أن يكون لدينا سيدات فى منصب المحافظ أو وزراء ولكن الثقافة المعنوية والادبية لرفعة المرأة فى البيت العمل وعلاقتها مع الرجل سواء الزوج أو الزميل باعتبار إنسانيتها فعندما خلق الله أدم وحواء لم يميز بينهما فخلقهما لتعمير الارض.
وأكدت نصير أن لب القضية تكمن فى تجيد الخطاب الدينى الذى يمس المرأة فى جميع المناصب والمواكبة التى لا تتحقق الا بالاجتهاد وليس الجمود الذى تعانى منه المرأة الآن والتناقض ما بين استدعاء الماضى وتطبيقه بعدم نضج، لافتة الى أنه لابد أن نأخذ من اجتهادات العلماء السابقين ما يتوافق مع مستجدات العصر فى النظرة للمرأة والتى وصلت الى حد التفوق على الرجل فى جميع المجالات. واستنكرت نصير أنه كيف نأتى بفتاوى يرغب البعض فى تطبيقها على امرأة اليوم التى هى أستاذة جامعية ومفكرة وطبيبة ومهندسة وبانية للوطن، المشكلة أن الرجل لا يريد أن ينظر إليها نظرة المستجدات.

تغيير المفاهيم المجتمعية الخاطئة


قالت النائبة غادة عجمى أن المرأة لديها إمكانيات كبيرة جدا وقوة فى الأداء وإخلاص فى الفعل ولكننا نحتاج الى تغيير المفهوم المجتمعى واعطائها الفرصة الأكبر لاقتناص حقوقها وتنفيذ خطة ممنهجة لاستغلال عام المرأة والذى أعلن عنه الرئيس وتعيين سيدة فى منصب المحافظ والتى تعد كلها من مظاهر دعم الرئيس.
أتمنى تدريب كوادر جديدة وكبيرة وكثيرة فى المحافظات والوزارات وخطة منظمة للوصول الى رئاسة البرلمان أسوة بالبرلمان الإماراتى، لافتة الى أن هذا الأمر يتوقف على تغيير مفهوم وعقيدة المجتمع.
النواب والمجلس القومى للمرأة يعمل من أجل تعديل القوانين الخاصة بالمرأة ونحن نعمل من أجل تشريعات تحمى حقوق المرأة والدفع من أجل تغيير المفاهيم المجتمعية والحرص على تطوير وضعها فى جميع المجالات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss