صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

وزارة الصحة ترسل لجانا لأخذ تحاليل وعينات من المياه والطعام والأدوات المستخدمة بشبرا الخيمة

19 مارس 2017



القليوبية- حنان عليوه


حالة من القلق تشهدها مدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، بعد ظهور مرض غامض تسبب فى وفاة 3 أطفال وإصابة 8 أخرين من أسرتين تربطهما صلة قرابة مقيمين بجوار مسجد أبوالهنا بعزبة رستم، وترجع اصولهم إلى زفتى بمحافظة الغربية، وذلك بعد ان عجزت وزارة الصحة عن كشف أسباب الوفاة، وتتمثل أعراض المرض الخبيث فى قىء مفاجئ وإسهال شديد وألم بالبطن، وزادت شدة الأعراض فى بعض الحالات خصوصًا بين الأطفال وكبار السن، ما تسبب فى ذهاب عدد كبير من المواطنين إلى المستشفيات للاطمئنان على أنفسهم.
وتعيش الأسرة فى منزل مكون من 4 طوابق، فى البداية يقول سامح رضا، أحد أفراد العائلة، عم الطفلة «ملك محمد رضا»  تبلغ من العمر عامين ونصف العام، والتى كانت آخر ضحايا المرض الخبيث، قال إن المرض ظهر يناير الماضى، بعد أن اشتكى «على رضا» أعراض الإسهال والقىء والمغص الشديد، وعند التوجه به إلى المستشفى، أكد الطبيب بعد أن اطَّلع على التحاليل والفحوصات، إن شقيقه لا يعانى أى أمراض، وعاد مرة أخرى إلى المنزل، لكن أعراض المرض هاجمته من جديد، وتم حجزه فى المستشفى.
وفوجئ منذ يوم 9 مارس الجارى بظهور أعراض المرض على «ملك» وعمره، وتوجهنا بها إلى مستشفى حميات إمبابة، وتم حجزها فى غرفة الرعاية، لكن اتصلت بشقيقى «والد الطفلة» الدكتورة المشرفة على الحالة، تطالبنى بضرورة إحضار حقن لتنشيط ضربات القلب، وتجلط الدم، ولم يجد سوى واحدة من أصل 5 حقن مطلوبة، وفارقت الحياة، ولم يتمكنوا من تحديد المرض.
وأضاف انه ظهرت اعراض المرض على شقيقه ويدعى «على رضا» كما ظهرت الاعراض على والده «رضا» ، وقالوا بالمستشفى انه نزلة معوية، وبعد أن شعر بتحسن ملحوظ عاد إلى المنزل، لكن الأعراض هاجمته مرة أخرى، وأخيرًا ظهرت على نجلة شقيقة زوجة  أخيه على الطفلة «جنى» ، وتوفيت، فتوجهوا بها على الفور إلى المستشفى وتوفيت.
وحضرت لجنة من الصحة إلى المنزل، وأخذت عينات من المياه والطعام، وفحصت المنزل بالكامل، لكن لم تصل إلى شىء معلن حتى الآن.
وقال على رضا، الشقيق الأصغر، إنه بعد وفاة «جنى» بـ5 أيام، شعرت زوجته بأعراض المرض نفسها، وتم حجزها فى المستشفى، لكن خرجت بعد يومين، وبعدها ظهرت أعراض المرض على ابنته، 3 سنوات، وتم نقلها إلى المستشفى، مضيفا أن الأطباء شخَّصوا المرض بأنه نزلة معوية، وبدأت الطفلة فى التحسن، لكن بعد المضادات الحيوية، والمحاليل، وجهاز الأوكسجين، توقف قلبها، وبعد محاولات بجهاز الصدمات الكهربائية، عادت نبضات القلب مرة أخرى، لكن دخلت فى غيبوبة منذ 45 يوما، ولم تفق منها حتى الآن وقالوا له الأطباء انه خلال أيام اذا لم تتحسن سيقومون برفع الجهاز عنها بحضور احد مشايخ الأزهر.
وتابع أن نجله «سيف» عمره 7 شهور، تعب بعد جده على طول، وعند ذهابه للمستشفى، أكدوا إنه مصاب بنزلة معوية، وبعدها نزلة شُعبية، وبعد عودته للبيت توفى، لافتًا إلى انهم رفضوا طلب وزارة الصحة بشأت تشريح جثث الـ 3 أطفال.
وأكد أفراد الأسرة عدم عن إصابتهم بأنفلونزا الطيور لعدم تعاملهم مع الطيور، أو أمراض قادمة من خارج مصر، حيث لم يسافر منهم أحد إلى خارج مصر ليصاب بمرض وينقله إليهم، حيث تسبب انتشار خبر المرض منع دخول ابنائهم المدارس منذ الإعلان عن المرض خوفا على نقل المرض لزملائهم، كما تسبب فى منح الشركات والمؤسسات التى يعمل بها أفراد العائلة إجازات مفتوحة، لحين ظهور نتائج المرض وحتى يطمئنوا على أنفسهم.
وأعلنت الأسرة المسئولية كاملة للدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، والوزارة وجميع المسئولين بها، لعدم التوصل إلى نوعية المرض أو الفيروس، ومحاسبة المقصرين.
من جانبه أكد الدكتور حمدى الطباخ، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، انه تم عمل مسح شامل بالمنطقة وسحب عينات من الأسرة والجيران، كما ارسلت وزارة الصحة لجانا متخصصة بالاشتراك مع المديرية لأخذ عينات من المياه ومن الأكل لمعرفة سبب الوفاة وكشف أسباب المرض.
 وأوضح وكيل الصحة  أن الواقعة كانت من شهر يناير الماضى لـ3 أطفال أولاد أصيبوا بقىء وإسهال وارتفاع فى درجة الحرارة ونقلوا لمستشفى الحميات بالعباسة وتوفى اثنان منهم وآخر حالة توفيت جمعة الأسبوع الماضى.
مؤكدًا  استقرار الأوضاع الصحية بالمنطقة وعدم ظهور أى حالات اشتباه بالتسمم أو إصابة بالحمى الوبائية ولم تستقبل المستشفيات على مستوى المحافظة أى حالات، لافتًا، أنه حتى الآن يشتبه أن يكون سبب الوفاة تسمم فى الدم ولكن نتائج التحاليل لم تصل حتى الآن.
وناشد وكيل الصحة المواطنين بالهدوء حتى ظهور نتائج التحاليل لمعرفة سبب وفاة الأطفال.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss