صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

مصر وروسيا توقعان بروتوكول لسلامة الطيران

16 مارس 2017



خاص - روزاليوسف

قال وزير النقل الروسى ماكسيم سوكولوف: إن روسيا ومصر اتفقتا على محاور الصياغة النهائية لبروتوكول سلامة الطيران، الذى من شأنه تمكين الدولتين من استئناف الرحلات الجوية قريبا بينهما.
وذكر سوكولوف مطلع الأسبوع الحالى، أن الجانب المصرى لم يحدد بعد الموعد والمكان لتوقيع هذه الوثيقة، أما ما عدا ذلك فقد تم الاتفاق حوله تماما بين الطرفين.. وفى فبراير الماضى وافقت الحكومة الروسية على نص البروتوكول حول سلامة الطيران بين موسكو والقاهرة، المعد من قبل وزارة النقل الروسية.

ويقضى نص الوثيقة على أن الشركات الجوية الروسية والمصرية لن تتمكن من تنفيذ رحلاتها إلا بعد عقد اتفاقية حول سلامة الطيران مع الجهة الروسية المختصة.
وتشير الوثيقة إلى أن هذه الجهة سوف تقوم بمراقبة الوضع فى مجال سلامة الطيران، وتحديدا مراقبة الإجراءات الخاصة بضمان سلامة الطائرات والمسافرين والشحنات والحقائب والبريد والوجبات الغذائية المقدمة على متن الطائرات المتوجهة من الأراضى المصرية إلى مثيلتها الروسية.
ولا تزال مواعيد استئناف الرحلات الجوية بين روسيا ومصر غير محددة إلى الآن، فهى ترتبط بمعالجة الجانب المصرى الملاحظات الخاصة باشتراطات سلامة الطيران، حسبما جاء فى مذكرة مرفقة بنص التوجيه الحكومي. وذكرت وزارة النقل الروسية على موقعها الإلكترونى أن القرار المبدئى حول استئناف الرحلات الجوية بين البلدين اتخذ من قبل القيادة الروسية.
وفى سياق متصل عقد هشام الدميرى رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحى، لقاء مع مايا لوميدز المدير التنفيذى لاتحاد منظمى الرحلات الروس ATOR وتطرق اللقاء إلى مدى عمق العلاقات السياحية بين مصر وروسيا كما تناول اللقاء الفرص المتاحة التى يجب استغلالها عقب استئناف الرحلات بين البلدين مباشرة.
جاء ذلك على هامش اشتراك مصر فى المعرض السياحى الدولى Intour market بموسكو وفى إطار الجهود الطموحة لاستئناف الحركة السياحة الوافدة وتعزيز سُبل التعاون السياحى بين مصر وروسيا.
وأكد رئيس الهيئة، جاهزية المقصد السياحى المصرى لاستقبال السائحين الروس بمختلف المقاصد السياحية، كما أعربت مدير عام الاتحاد التنفيذى لاتحاد منظمى الرحلات الروس ATOR عن تفاؤلها عقب عودة الحركة السياحية من السوق الروسى نظرًا لأهمية المقصد السياحى المصرى للسائح الروسى وخصوصيته.
يذكر أن اتحاد منظمى الرحلات الروس يعد أكبر اتحاد منظمى الرحلات بروسيا حيث يضم 28 منظم رحلات ويمثل منظمى الرحلات بالاتحاد حوالى 80% من إجمالى الحركة السياحية الروسية إلى الخارج.
وعلى صعيد آخر دعا السفير طارق عادل، سفير مصر لدى الأردن، إلى العمل سويا على وضع برامج سياحية عملية مشتركة بين مصر والأردن، لتمكين السائحين من زيارة المعالم المختلفة وتشجيع التبادل السياحى بين البلدين، إضافة إلى وضع برامج أخرى تخاطب السائح الأجنبى لتعريفه بالمزارات السياحية فى البلدين.
وأعرب عادل - فى كلمته خلال لقاء نظمته الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة، بعمان، بعنوان «الفرص ومجالات التعاون السياحى للأردن فى المنطقة»، تحت رعاية وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب - عن تطلعه لمشاركة القائمين على القطاع السياحى فى مصر والأردن للترويج وتشجيع الجهود وتقديم الأفكار النابعة من خبراتهم فى هذا المجال لإثراء تجربة التعاون المشترك بين البلدين وتطويرها على النحو الذى يسهم فى نجاح هدفها فى كسب السياحة الوافدة والنهوض بالقطاع السياحى فى البلدين.
وقال السفير: إن الأواصر المتشعبة والعلاقات المتجذرة بين شعبى مصر والأردن على مر السنين شكلت الأساس الذى يدعم العلاقات بين القيادتين والحكومتين على النحو الذى يجعلنا نصف تلك العلاقات الثنائية بين البلدين بالعلاقات الاستراتيجية التى تعد نموذجا يحتذى به فى العلاقات العربية - العربية، لافتا إلى أن هذا التقارب فى العلاقات بين البلدين على كافة المستويات الرسمية والشعبية انعكس على أوجه التعاون ومجالاته المختلفة؛ ومن بينها مجال السياحة.
وأكد عادل أن هناك رغبة لدى البلدين فى تعزيز سبل التعاون المشترك فى مجال السياحة، كما أن هناك جهدا دءوبا لوضع خطط عملية قابلة للتطبيق فى هذا الإطار.
ولفت إلى أن مصر تولى اهتماما كبيرا للتعاون المشترك مع الأردن فى مجال السياحة الدينية باعتبار أن البلدين مهد الحضارات، لاسيما فى ضوء ما تتمتعان به من مكانة دينية يمكن ترجمتها فى شكل برنامج سياحى دينى شامل ومتكامل يشمل مسار العائلة المقدسة على النحو الذى يثرى تجربة السائح الذى يرغب فى زيارة تلك الأراضى المقدسة.
وأضاف أن مصر والأردن يعملان على بحث سبل فتح آفاق جديدة فى منتجات سياحية غير تقليدية فى مجال سياحة الشركات والتعاون فى مجال السياحة العلاجية والتعليمية والتدريب، فضلا عن الاتجاه فى التوسع فى استخدام العبارات الناقلة للركاب بين البلدين بأسعار تنافسية.
ومن جانبها، قالت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب: إن عدد السائحين المصريين الوافدين إلى الأردن أقل بكثير من عدد السائحين الأردنيين الذين يزورون مصر سنويا.
ولفتت عناب إلى أن الوزارة وهيئة تنشيط السياحة الأردنية قامت بالتعاون مع القطاع الخاص بزيارة ترويجية إلى مصر فى نهاية عام 2016 بهدف استقطاب السياحة القبطية للأردن.
ومن جانبه، سلط ناصر زعترة، وكيل شركة مصر للطيران بالأردن، الضوء على المزايا والفرص المتوفرة لتشجيع السياحة البينية بين مصر والأردن، ولاسيما تشجيع السياحة المصرية للأردن بأنواعها مثل السياحة الدينية والثقافية والمؤتمرات وغيرها
بينما قال الخبير السياحى نادر عياد إن  «التراجع الكبير الذى شهدته السياحة فى مصر، خلال موسم 2016 وتحديدا بعد سقوط الطائرة الروسية فى سيناء والتى كانت سببًا رئيسيا فى انخفاض الطلب على المقصد المصرى، دفع وزارة السياحة للمشاركة بـ43 معرضا سياحيا عالميا عبر هيئة التنشيط خلال يناير وفبراير الماضى منها 10 معارض سياحية مهمة خلال مارس الجارى».
وأوضح الخبير السياحى أن نتائج تحركات  وزارة السياحة داخليا وخارجيا أصبحت ملحوظة بشكل كبير خلال الفترة الحالية بعد النتائج الإيجابية لهذه التحركات ترتب على خلفيتها الانفراجة السياحية لمنتجعات مصر خاصة فى شرم الشيخ والغردقة تزامنا مع النصف الثانى من الموسم السياحى الشتوى الذى ينتهى فى منتصف أبريل المقبل كما أن مشاركة الوزارة من خلال هذه المعارض بهدف التحضير للموسم الصيفى المقبل وبهدف إلى استعادة 12 مليون سائح اجنبى بنهاية 2017.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
أنت الأفضل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss