صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

سمير فرج: أرسلت دعوات لطلابى وزملائى لدعم ورش العمل بمهرجان القاهرة

4 ديسمبر 2012

حوار : اية رفعت




اختارت ادارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى  د.سمير فرج لادارة اولى ورش العمل بالدورة الحالية، حيث تم تخصيص 3 أيام متتالية من المهرجان ليقام فيها ورش عمل سينمائية للتعرف على آليات السينما والابداع من خلال مناقشات تدور حول تاريخ هذا الفن، وعلى الرغم من قلة الاقبال على هذه الورش الا أنها تقدم فى مختلف المهرجانات العالمية بل وتلحق ببعض المسابقات للموهوبين والتى يأمل فرج أن تتحقق فيما بعد كتطوير بداخل المهرجان. وفى هذا الحوار يتحدث إلينا د.سمير فرج مدير جهاز السينما والذى اشرف على ادارة ورش العمل بالمهرجان..

 

■ ما الذى دفعك للإشراف على ورش العمل الملحقة بالمهرجان؟

- أردت أن اشارك أصحاب المهرجان ووزير الثقافة فى التحدى الذى دخلوه منذ شهر ونصف ليظهر المهرجان بهذا الشكل الجيد.. فهذه أول مرة يقيم فيها مهرجان مصرى مثل هذه الورش التقنية والفنية والتى تعتبر دروسا مبسطة وتوجيهات لمحبى العمل الفني، وقد قاموا باختيارى لهذه المهمة نظرا لحاجتهم لخبير فى التقنيات السينمائية.. وعلى الرغم من أننى اقوم بدور الاشراف فقط وإدارة الحوار إلا أن وجود عدد من المتخصصين فى المجالات المختلفة حسب موضوع اليوم يكون مفيدا للغاية. غير انى اقدر مجهود ادارة المهرجان خاصة انها ادخلت هذه الفقرة الجديدة والتى كانت تقدم عالميا منذ سنوات عدة.

 

 ■ ألم يحزنك قلة الإقبال عليها؟

- فعلت ما بوسعى حيث قمت بتوزيع الدعوات على المهتمين بمختلف المجالات السينمائية من تصوير واخراج وتمثيل ومكياج واضاءة وغيرها بالاضافة إلى ارسالى للجامعات الثلاث التى اعمل بها ليبلغوا الطلبة ويوزعوا عليهم الدعوات لمن يريد أن يحضر. ولكنى أرى أنه مهما قل العدد فيكفى ان هناك بعض المهتمين والذين انجحوا الندوات وورش العمل. وأعتقد أن الدورات القادمة ستشهد حشدًا أكبر من الحضور.

 

■ وما أبرز الموضوعات التى اخترتها لهذه الورش؟

- أنا لم اشارك باختيار اى موضوع ولكن ادارة المهرجان هى من تولت اختيار الموضوعات الاربعة التى تم تقسيمها على ثلاثة ايام وهى تطور التصوير السينمائى والتليفزيون واستخدام الكاميرات الديجيتال. وايضا يوم كامل حول فن المكياج السينمائى والذى نظمته شركة «MAKE UP FOREVER» العالمية والمختصة بفنون المكياج من حيث استعراض كيفية استخدامه لتشويه وجه الممثل او لتغيير سنه للاكبر او الاصغر. واخر الايام كان منقسمًا بين استضافة للمخرج الجزائرى الانجليزى «جيلو بونتيكوروفو» حول مناقشته عن تاريخه السينمائى وتنفيذه لفيلم «معركة الجزائر» عام 1996. والنصف الاخر تم تخصيصه لبعض خبراء التمثيل الايطاليين والمختصين فى توجيه الممثل فى اداء حركات الاعاقة البدنية.

 

■ وما رأيك فى مستوى الأفلام المشاركة بالمهرجان هذا العام؟

- على الرغم من أننى لم اشاهد سوى فيلم الافتتاح فقط وهو الفيلم المصرى «الشتا اللى فات» الا اننى اعتقد أن فكرة تحدى الزمن والجهد المبذول فى هذه الدورة يشفع لها الخروج بهذا الشكل خاصة وانها لو كانت لم تخرج كنا سنسقط تماما من التصنيف الدولي. وبالنسبة للفيلم الذى شاهدته فهو مثله مثل باقى الافلام المستقلة التى تتحدث عن الثورة لا توجد به تقنيات عالية او مساحة كبيرة لاستخدام تقنيات السينما الرقمية الحديثة..

 

■ وما التطور الذى حدث فى جهاز الدولة منذ توليك إدارته؟

- لا جديد لازلنا نحاول حل مشاكله الفنية والمالية بسبب مرور الجهاز ومدينة الانتاج الاعلامى بكساد اقتصادى شديد.. فهناك بعض المشاريع التجارية والاستثمارية نقوم بدراستها فى الفترة المقبلة لكى نحصل على الدخل المناسب لاستعادة رونق هذا المكان.

 

■  هل سيتأثر جهاز السينما باتجاهات وأفكار حكومة الاسلاميين؟

- أبدا فهناك اختلاط بين الناس أن جهاز السينما هو الجهة الحكومية أو ينتج باسم الدولة وهذا خطأ شائع .. فمدينة الانتاج وجهاز السينما شركات استثمارية خاصة يساهم فيها التليفزيون المصرى بالنسبة الاعلى تقريبا تفوق الـ40% ولكن ليس معنى ذلك اننا خاضعون لقواعد الدولة فهناك العديد من الشركات الاستثمارية والافراد المساهمين فى عجلة الانتاج ولهم نسب ثابتة.

 

■ وما أبرز المشاكل التى تواجه الجهاز حاليا غير الاقتصادية؟

- هناك العديد من المشاكل التقنية والتى اهتم بها بشكل اكبر نظرا لطبيعة عملى فانا اهتم بالمعدات ومشاكلها..ولا اريد الحديث عن باقى المشاكل الاخرى التى تواجهنى فيكفينى أننى أحاول الاستمرار فى المنصب من الاساس.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك
وانطلق ماراثون العام الدراسى الجديد

Facebook twitter rss