صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

أزمة بين شركات النظافة ومحافظة القاهرة بعد افتتاح منافذ بيع المخلفات

14 مارس 2017



كتب ـ بشير عبدالرءوف

أعلن رئيس حى مصر الجديدة إبراهيم صابر أسعار بيع المخلفات الصلبة، لمنافذ بيع المخلفات التى تم افتتاحها أول الأسبوع الحالى بشارعى أسوان وابن سندر بمصر الجديدة، كتجربة أولى تمهيدًا لتعميمها بأحياء القاهرة.
قال صابر: إن أسعار بيع المخلفات المعدنية «عبوات المياه الغازية» يباع سعر الكيلو منها بـ9 جنيهات، مقابل ثلاث جنيهات للكيلو الواحد من المخلفات البلاستيكية، وجنيه ونصف الجنيه فقط للمخلفات من الزجاج، أما ورق الكرتون فسعره بالمنافذ جنيه واحد فقط.
وأشار رئيس حى مصر الجديدة إلى أن الفكرة لاقت إقبالا كبيرا من المواطنين، حيث يقوم مواطنون من أحياء أخرى قريبة من مصر الجديدة بجلب كميات من المخلفات بمختلف أنواعها لبيعها للمنافذ، حيث يتم استلام المخلفات بعد فصلها.
على جانب آخر كشف مصدر مسئول بمحافظة القاهرة عن حالة من الغضب بين شركات النظافة العاملة فى نقل مخلفات المنازل، حيث اعتبروا أن ذلك تدخلاً فى أعمالهم الموكلة إليهم، وأنها خسارة لهم، حيث إنها مصدر أرزاقهم، فيما علق المصدر على ذلك قائلا: إنه على الرغم من المبالغ الطائلة التى تتقاضاها شركات النظافة العاملة بمختلف مناطق القاهرة، إلا أن العمل لم يصل للمستوى المرجو الوصول له، وأن محافظة القاهرة اضطرت للجوء لتلك الفكرة فى محاولة منها للخروج من أزمات مستوى النظافة الذى لا يماثله قيمة المبالغ المدفوعة مقابل النظافة.
يأتى ذلك فيما بدأ العد التنازلى لرحيل شركات النظافة الأجنبية العاملة فى القاهرة، بعد قرب موعد انتهاء العقود المبرمة معها، حيث إنها لن تجدد مرة أخرى، حيث وصفت المصادر من قاموا بتوقيع تلك العقود بأنهم عملوا على مصلحة الطرف الأجنبى، على حساب المصلحة الوطنية، فجاءت بنود العقد كلها لإذعان الطرف المصرى، المتمثل فى محافظة القاهرة.
من جانبه أكد محافظ القاهرة، المهندس.عاطف عبدالحميد أن تجربة شراء القمامة من خلال منافذ شراء وتجميع المخلفات الصلبة، تعد من الأفكار التى تهدف إلى تنظيم جمع المخلفات الصلبة وتشجيع المواطنين وتوعيتهم بأهمية فصل القمامة من المنبع، وإمكان تحقيق عائد اقتصادى بسيط منها، مع عدم إلقاء المخلفات بالشوارع والقضاء على ظاهرة الفرز فى الشوارع من النباشين.
أشار المحافظ إلى أن دور المحافظة والأحياء يقتصر على الإشراف والتنظيم فقط من خلال استخراج التراخيص بإقامة الأكشاك فى الأماكن التى تراها مناسبة ولا تؤثر على الحركة المرورية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«مملكة الحب»
سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«خطاط الوطنية»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss