صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

«محلية النواب» تطالب بمواجهة مخالفات البناء وتحذر من تهديد حياة المواطنين

8 مارس 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله وفريدة محمد


طالب أعضاء لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بضرورة مواجهة الحكومة لمخالفات البناء لأنها تهدد حياة المواطنين، وقال المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب: «أصبحنا نعيش فى شبه دولة بسبب مخالفات البناء فى العديد من المناطق وفى مقدمتها محافظة الإسكندرية».
وأكد السجينى خلال اجتماع اللجنة أمس لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المختصة بأزمات ومخالفات المبانى، بحضور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أن مخالفات الأبراج أصبحت تمثل مشكلة كبيرة فى الشارع السكندرى، خاصةً أنها تهدد حياة المواطنين مع عدم توافر المرافق الأساسية لها، مشيرًا إلى أن هذه المخالفات نتيجة تراكمات كثيرة من عدم تطبيق القانون، وعدم وجود رؤية نحو عمل تخطيط عمرانى خارج الإطار السكنى.
وأشار رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إلى أن الإدارات المحلية تؤكد تحرير محاضر إزالة إلا أن وزارة الداخلية لا تنفذ وفى نفس الوقت تتعلل الوزارة بأن هناك اشكاليات تمنعها من التنفيذ بسبب الأحياء.
وأضاف السجينى: «هناك مشكلات كبيرة يتم إلقاء التهم فيها على بعض المسئولين لعدم تنفيذ القانون والنتيجة تكون الضرر للجميع.
ومن جهته أكد د. محمد سلطان محافظ الإسكندرية، أنه خلال الفترة الماضية، وخاصةً 5 سنوات الأخيرة كانت هناك مخالفات بناء جسيمة ولم يتم التعامل معها أو إزالتها، مشيرًا إلى أن أزمة عدم وجود مخطط عمرانى واضح فى الإسكندرية سببه عدم وجود ميزانية مالية كافية.. وأوضح سلطان، أنه بالنسبة لموضوع التخطيط العمرانى ومخالفات البناء، والتخطيط الاستراتيجى أنتم كنواب المفترض أن تعرض عليكم هذه الخطط، لا نستطيع كإدارة محلية أن نعمل مخططا تنظيميا أو استراتيجيا بمزاجنا وعندنا مشكلتان منها وجود عجز فى مهندسى التخطيط العمرانى وعدم وجود موازنات مالية وكإدارة محلية ومحليات مسئولة عن إصدار التراخيص ووقف أى مخالفات بناء وإزالتها لكن هذا لا يتم على أرض الواقع، مؤكدًا أنه خلال الخمس سنوات الماضية حدثت تعديات على أراض زراعية ومخالفات بناء ومبان كثيرة ولم نتمكن من إزالتها.
ولفت محافظ الإسكندرية إلى أنه تم عمل تخطيط عمرانى تفصيلى لكن لا توجد موازنات، وحددوا أنتم كنواب الجهة التى تمول هذا العمل ونحن مسئولون عن التنفيذ، معترفًا بوجود أخطاء فى الإدارة المحلية قائلاً: «لدينا أخطاء فى الإدارة المحلية لأننا بشر، فأحيانًا تأتى لنا فلوس للرصف وعندنا مهندسان وعمال وهناك خلل يحدث وسط هذا العمل».
ولفت المحافظ إلى أنه بالنسبة لمشكلة منطقة «الكينج مريوط»، ومخالفات البناء فى أى منطقة بالإسكندرية فأنه ليس لديه مانع فى أن يجتمع مع اتحاد الملاك وأهالى المنطقة ويتم وضع الحلول معًا لأى مشاكل، موضحًا أنه بالنسبة لطلبات الرصف فى منطقة الكينج مريوط، وعددها 8 شوارع فإنه عندما تأتى مبالغ مخصصة للرصف سنبدأ برصف الشارع الأكثر أولوية، وإذا كانت المبالغ كافية لثمانية شوارع سيتم رصفها جميعًا، موضحًا أن هناك تأخيرا فى اعتمادات المحافظات.
وأكد سلطان أنه سيعقد اجتماع فى المحافظة يحضره ممثل التخطيط العمرانى فى المحافظة ومسئول التخطيط العمرانى فى وزارة الاسكان، لبحث هذه المشكلة وإعداد المخطط التفصيلى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss