صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

مقعدا «السادات» و«مصيلحى» يشعلان المنافسة بين الأحزاب

5 مارس 2017



كتب ـ أحمد عبدالهادى

تصوير - أيمن فراج


عقب إعلان اللجنة العليا للانتخابات عن الجدول الزمنى للانتخابات التكميلية على مقعدى دائرة مركز أبوكبير محافظة الشرقية، ودائرة ومركز تلا والشهداء محافظة المنوفية بعد خلوهما من النواب، تسابق عدد من الأحزاب للإعلان عن دفعهم بمرشحين على المقعدين اللذين خليا.
حيث قرر حزب المؤتمر خوض الانتخابات التكميلية على المقعدين الفرديين فى دائرة مركز أبو كبير، والتى كان يشغلها الدكتور على مصيلحى وزير التموين الحالى، والمقعد الفردى الآخر الذى كان يشغله النائب محمد أنورالسادات عن دائرة ومركز تلا بمحافظة المنوفية.
وقال حلمى الشريف رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر: إن الحزب على وشك الانتهاء خلال أيام من تحديد مرشحيه اللذين سيخوضان المنافسة على المقعدين بدائرة أبوكبير بمحافظة الشرقية، ومركز دائرة تلا بمحافظة المنوفية، لافتًا إلى أن الحزب سيعقد اجتماعا خلال الأيام القليلة المقبلة، لبحث تحديد المرشحين على المقعدين اللذين تم خلوهما.
ومن جانبه أعلن نصر القفاص المتحدث الإعلامى باسم حزب المصريين الأحرار، خوض الحزب الانتخابات التكميلية، موضحًا أن اللجنة المختصة بترشيح الأسماء التى ستخوض الانتخابات ممثلة عن حزب المصريين الأحرار ستعقد اجتماعها اليوم، للانتهاء من تحديد المرشحين.
وأشار القفاص إلى أن الحزب سيعلن اليوم عن الأسماء المرشحة على دائرتى أبو كبير، وتلا.
أما حزب الوفد فأكد المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن الهيئة العليا للحزب ستعقد اجتماعًا غدًا، لبحث الدفع بمرشحين من عدمه لدائرتى تلا وأبو كبير.
وقال أبو شقة: إن الحزب سيدرس الأمر من جميع أبعاده وجوانبه بما فيها موقف مرشحى الأحزاب الأخرى والمستقلين، وسيتخذ قراره النهائى بإجماع آراء الهيئة العليا والمكتب التنفيذى للحزب، مشيرًا إلى أن الوفد حزب ديمقراطى ولا يتم اخذ أى قرار إلا بعد التوافق بين جميع مؤسسات الحزب.
فيما أعلن الدكتور سيد عبدالعال رئيس حزب التجمع، عن أن الحزب لن يخوض الانتخابات التكميلية فى دائرتى مركز تلا بمحافظة المنوفية، ومركز أبوكبير بمحافظة الشرقية.
وأوضح رئيس حزب التجمع، أن فترة الدعاية الانتخابية التى أعلنت عنها الهيئة العليا للانتخابات محدودة للغاية، ما بين فتح باب الترشح والانتخابات بالدائرتين، مشيرًا إلى أن الفترة غير كافية لمكانية التعريف بالبرنامج السياسى لحزب التجمع.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات، قد تلقت خطابًا كتابيًا من الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب بشأن خلو المقعد الفردى الذى كان يشغله الدكتور على المصيلحى بعد تعيينه وزيرًا للتموين والتجارة الداخلية عن دائرة مركز أبو كبير محافظة الشرقية، والمقعد الفردى الذى كان يشغله النائب محمد أنور السادات عن دائرة ومركز تلا والشهداء محافظة المنوفية، وذلك بعد اسقاط عضويته بموافقة ثلثى أعضاء مجلس النواب بـ398 عضوًا من أصل 594 عضوًا، على خلفية الاتهامات الموجهة إليه فى واقعة تزوير توقيعات النواب على مشروعى قانونى الإجراءات الجنائية والجمعيات الأهلية، وأيضًا إهانة مجلس النواب أمام جهات أجنبية.
وقررت اللجنة دعوة الناخبين فى دائرة أبو كبير للاقتراع على أحد المقعدين يومى 10 و11 إبريل فى الخارج، ويومى 11 و12 إبريل فى الداخل، وفى حالة الإعادة يومى 18 و19 فى الخارج، 19 و20 فى الداخل.
وجاء فى قرار اللجنة العليا بالجدول الزمنى للانتخابات التكميلية أنه سيتم فتح باب الترشح يوم 7 مارس 2017 ويستمر لمدة 7 أيام لتنتهى فى 13 مارس 2017 ويتخللها يوم الجمعة باعتباره يوم عمل عاديا.
وقررت اللجنة فتح باب الترشح، وأشارت إلى أن المستندات المطلوبة ذات المستندات فى النظام الفردى لانتخابات مجلس النواب 2015.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss