صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

تحركات فى البرلمان لدعم السياحة وجذب الاستثمارات

3 مارس 2017



كتب ـ ابراهيم جاب الله

بدأت لجنة السياحة بمجلس النواب تحركات مكثفة للترويج للسياحة فى مصر وخاصة العلاجية، وطالب النواب بضرورة استغلال علاقات مصر مع الدول الأخرى فى ظل الزيارات واللقاءات المكثفة للرئيس السيسى للترويج للسياحة فى مصر.
ومن جهتها طالبت سحر طلعت مصطفى  رئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالترويج الجيد لمؤتمر «مصر والسياحة العلاجية»، الذى يعقد فى مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء فى الفترة من 23 إلى 25 من شهر مارس الحالى.وقالت النائبة فى تصريحات صحفية أمس أن مصر بها إمكانيات هائلة فى مجال السياحة العلاجية لم تستغل بعد فى الوقت الذى  تستفيد فيه العديد من دول العالم حتى داخل الدول العربية من السياحة العلاجية التى تدر المليارات من الدولارات لصالح الدول التى تشجع السياحة العلاجية مطالبة بضرورة العمل على جذب مختلف دول العالم خاصة الدول الأوروبية لحضور هذا المؤتمر.
وأكدت مصطفى أن هناك اهتماما كبيرا من البرلمان بملف السياحة العلاجية ،موضحة أن هناك 3 لجان برلمانية وهى لجان «السياحة والطيران» و«الطاقة والبيئة» و«الشئون الصحية» تعكف حاليا لإعداد مشروع قانون خاص بالسياحة العلاجية.
ومن جانبه قال مجدى بيومى عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن ما تشهده الحكومة من اتخاذ قرار والتراجع عنه، يعكس تخبط فى الأداء، وأن القرارات يتم اتخاذها بدون دراسة.
ولفت النائب فى تصريح خاص إلى أن القرار الأخير بزيادة رسوم تأشيرة دخول مصر كان سيكون له مردود سلبى على التدفقات السياحية، مشددا على ضرورة مراعاة أن تكون القرارات من شأنها زيادة أعداد الوافدين إلى مصر.
وتابع  بيومى: أن التراجع عن القرار أمر جيد، ولكن من الأولى على الحكومة مناقشة وإعداد الدراسات اللازمة فى هذا الشأن قبل اتخاذ مثل هذا القرار».
وأشار إلى أن لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، ستبحث فى الفترة المقبلة مخرجا لهذا الأمر بما يسمح بزيادة دخول العملة الصعبة إلى مصر وفى الوقت ذاته لا يؤثرعلى التدفقات السياحية، من خلال زيادة رسم تأشيرة الدخول ليس على السائحين وإنما على الوفود الرسمية.
فى السياق ذاته طالب عاطف عبد الجواد، عضو مجلس النواب، بضرورة استغلال الزخم الذى تشهده مصر هذه الأيام بزيارة مسئولين دوليين لتعزيزعلاقات التعاون مع بلدانهم.
وشدد النائب على ضرورة تعظيم الاستفادة من تلك الزيارات التى تتم لمسئولين إلى مصر حاليا للترويج للسياحجة وجذب استثمارات  تساعد فى إنعاش الاقتصاد المصرى.
ولفت إلى أن البرلمان يقوم بدوره فى هذا الصدد من خلال المناقشات الحالية التى يجريها بشأن قانون الاستثمار الذى تناقشه لجنة الشئون الاقتصادية، مشيرا إلى حرص البرلمان على أن يخرج مشروع القانون دون أى عراقيل أمام المستثمرين وخاصة فى قطاع السياحة.
ودعا النائب إلى أهمية أن يقضى القانون المرتقب على كل عوامل البيروقراطية التى تعطل عمل المستثمرين من خلال تعقيد الإجراءات، موضحا أن تطبيق نظام الشباك الواحد يشجع على زيادة معدلات الاستثمار فى مصر.
جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، استقبل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فضلا عن وجود وفد روسى فى القاهرة قبل أيام والتقى عددا من المسئولين.
  وقالت أنيسة حسونة عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ونائب رئيس المجلس المصرى للشئون الخارجية إن زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمصر تعكس مدى عمق العلاقات المصرية الألمانية، حيث إن الزيارة تحمل شقا اقتصاديا واستثماريا، بالإضافة إلى جانب الشق السياسى والأمنى.
وتوقعت حسونة أن تكون لزياة المستشارة الألمانية آثارا إيجابية كبيرة فى التعاون بين مصر وألمانيا فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والصناعية والسياحية، وفى مواجهة ظاهرة الإرهاب بصفة خاصة.
واعتبرت حسونة زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لمصر بأنها مهمة للغاية وتفتح آفاقا كبيرة نحو علاقات أكثر قوة مع الاتحاد الأوروبى، كما أن النموذج الألمانى فى الصناعة يحتذى به، بل تأتى فى مصاف الدول عالميا وعلينا أن نتبادل الخبرات مع الجانب الألمانى فى هذا الصدد لدعم الصناعة المحلية.
وأوضحت أن القمة الثنائية المصرية الألمانية ستكون فى غاية الأهمية لأنها ستضع رؤية مشتركة بين البلدين تجاه جميع القضايا الإقليمية والدولية وفى مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع فى سوريا والعراق وليبيا واليمن، لا سيما وأن ألمانيا تعى جيدا الدور المصرى وتتطلع لعلاقات جيدة معنا.
وتابعت: هذه الزيارة هى رسالة واضحة للعالم كله بدعم ألمانيا للخطوات التى تقوم بها مصر فى مجال الإصلاح الاقتصادى وفى حربها التى تقودها بنجاح فى مكافحة الإرهاب.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
كاريكاتير أحمد دياب
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss