صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

تقارير

القاهرة قبلة العالم الدبلوماسية

1 مارس 2017



كتب - أحمد إمبابى
 

ستكون القاهرة غدا الخميس على موعد مع زيارة للمسئولة الأولى لأكبر دولة أوروبية أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية، فى حدث سيكون محل اهتمام دولى وعالمى بحكم القضايا المطروحة على أجندة تلك الزيارة ومباحثاتها مع الرئيس عبدالفتاح السيسى.
زيارة ميركل لمصر تعكس الدور المحور والتأثير القوى الذى تمثله القاهرة بالمنطقة فى الفترة الأخيرة، والتى باتت قبلة العالم لمناقشة قضايا المنطقة، بدليل حجم الزيارات من المسئولين رفيعى المستوى والوفود الدولية الذين استقبلهم الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال شهر فبراير فقط وعددها 15 لقاء.
زيارة ميركل
زيارة المستشارة الألمانية ستستغرق يومين، وستجرى خلالها مباحثات سياسية مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، ومن المقرر أن تلتقى خلال الزيارة مع الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب وبابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية.
مباحثات المستشارة الألمانية ستركز على العلاقات السياسية والاقتصادية بين مصر وألمانيا، إضافة إلى مناقشة قضايا إقليمية عديدة تخص إفريقيا، والأوضاع فى ليبيا وسياسة الهجرة، ودور الشركات الالمانية واستثماراتها بمصر ووضع المؤسسات السياسية الألمانية والمجتمع المدنى فى مصر.
وتأتى الزيارة فى وقت تشهد فيه العلاقات المصرية - الألمانية تناميًا ملحوظا، باعتبار أن ألمانيا أهم شركاء مصر بالاتحاد الأوروبي، والشريك التجارى الاول لمصر بأكثر من 40% من حجم تجارة مصر الخارجية.

 القاهرة قبلة العالم
يأتى ذلك فى إطار الدور المحور الذى تلعبه القاهرة فى الفترة الاخيرة، حيث شهد نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسى على المستوى الخارجى خلال شهر فبراير فقط عقد 15 لقاء مع مسئولين أجانب رفيعى المستوى ووفود دولية زاروا القاهرة واستقبلهم الرئيس منذ بداية شهر فبراير.
أكثر المسئولين حضورا للقاهرة كان من امريكا سواء مسئولين فى الادارة الامريكية او ممثلين لطوائف المجتمع الامريكى، فيما كانت الزيارات الاكثر ثقلا كانت من الدول العربية والافريقية.. حيث شهدت القاهرة 3 قمم مع رؤساء دول عربية وافريقية، هى رئيس لبنان وملك الأردن ورئيس توجو، بالاضافة زيارة الرئيس إلى كينيا.
يضاف إلى ذلك زيارة سكرتير عام الامم المتحدة الجديد ومديرة منظمة اليونسكو ورؤساء كبريات شركات البترول العالمية.

 4 وفود ومسئولين أمريكيين
أكثر لقاءات عقدها الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال شهر فبراير كانت مع مسئولين من الاداراة الامريكية ومؤسسات الولايات المتحدة الامريكية
- فى 2 فبراير.. استقبل الرئيس وفدا من معهد الشرق الأوسط الامريكى فى واشنطن برئاسة ويندى تشامبرلين مديرة المعهد وعضوية عدد من السفراء الأمريكيين السابقين.
- فى 12 فبراير.. استقبل الرئيس وفدًا من مجلس النواب الأمريكى برئاسة النائب الجمهورى دانا رورباخر رئيس اللجنة الفرعية لشئون أوروبا ومؤسس مجموعة أصدقاء مصر بمجلس النواب.
- وفى 19 فبراير.. استقبل الرئيس وفدًا من رؤساء المنظمات الأمريكية - اليهودية.
- وفى 26 فبراير.. استقبل الرئيس الفريق أول جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية.

 قمتان عربيتان
زيارات المسئولين العرب كانت بارزة خلال هذا الشهر حيث شهدت القاهرة انعقاد قمتين مع اثنين من الرؤساء العرب بالاضافة لعدد من المسئولين الآخرين.
-  فى 13 فبراير.. استقبل الرئيس السيسى الرئيس اللبنانى ميشال عون فى أول زيارة رسمية له لمصر، حيث عقدت قمة مصرية لبنانية تناولت العلاقات الثنائية والاوضاع فى المنطقة  خاصة الملف السوري.
- وفى 21 فبراير.. استقبل الرئيس الملك عبد الله الثانى ابن الحسين العاهل الاردنى فى قمة مصرية - أردنية تناولت الاوضاع فى المنطقة وتأكيد موقف موحد تجاه القضية الفلسطينية يقضى بعدم التنازل عن حل الدولتين.
- فى 13 فبراير.. استقبل الرئيس مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتى.
- وفى 14 فبراير.. استقبل الرئيس الدكتور مشعل بن فهم السلمى رئيس البرلمان العربى وعددًا من أعضاء هيئة مكتب البرلمان.
أوروبيًا
خلال شهر فبراير استقبل الرئيس السيسى أكثر من مسئول أوروبى:
- فى 20 فبراير.. استقبل الرئيس يوهانيس زينجهامر نائب رئيس البرلمان الألمانى.
- فى 25 فبراير.. استقبل الرئيس بوريس جونسون وزير خارجية المملكة المتحدة فى أول زيارة رسمية له لمصر.
 
إفريقيا
كما كان للمسئولين الافارقة حضورًا قويًا فى القاهرة خلال هذا الشهر.
- فى 16 فبراير.. استقبل الرئيس فور نياسينبى رئيس توجو، حيث عقدت قمة مشتركة تناولت العلاقات الثنائية، وطلب الرئيس التوجولى التعرف على التجربة المصرية بالنسبة لمؤتمرات الشباب.
- وفى 22 فبراير.. استقبل الرئيس رؤساء المحاكم الدستورية والعليا الافارقة المشاركين فى المؤتمر الذى نظمته المحكمة الدستورية المصرية.
 
مؤسسات دولية
وشهدت القاهرة زيارة لعدد من مسئولى مؤسسات دولية كبرى مثل الامم المتحدة واليونسكو.
- فى 15 فبراير.. استقبل الرئيس إيرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، حيث أكد الرئيس أن مصر تمتلك برنامجًا طموحًا للتطوير الثقافى الشامل، بدءًا من التوسع فى إنشاء المتاحف للحفاظ على التراث الحضارى المصرى المتنوع، وصولًا لتجديد الخطاب الدينى بهدف إعلاء قيم التسامح .
- وفى 15 فبراير ايضا.. استقبل الرئيس أنطونيو جوتيرس سكرتير عام الأمم المتحدة فى اول زيارة رسمية له للقاهرة حيث تم بحث سبل التوصل لتسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة.
- وفى 13 فبراير 2017.. استقبل الرئيس رؤساء عدد من شركات البترول العالمية من بينهم كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذى لشركة «إينى» الإيطالية، وبوب دادلى الرئيس التنفيذى لشركة بريتيش بتروليوم «بى بي» البريطانية.

زيارة خارجية لكينيا
فى نفس الاطار قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة رسمية لكينيا في  17 فبراير استغرقت يوما واحدا حيث استقبله الرئيس الكينيىأوهورو كينياتا، وعقد جلسة مباحثات حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على جميع الأصعدة، وذلك فى إطار حرص مصر على التواصل والتنسيق المستمر مع أشقائها من القارة الإفريقية.

 قضايا ثابتة
اللافت ان جدول اعمال الرئيس السيسى فى هذه اللقاءات المختلفة كان يتضمن قضايا ثابتة طوال الوقت والرؤية المصرية فيها واضحة  أهمها:
- ملف الارهاب حيث دائما ما يحذر السيسى منه وضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولى أجمع لمواجهته ضمن استراتيجية لا تعتمد على النواحى الامنية والعسكرية فقط ولكن تمتد للجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والدينية والثقافية .
- تطورات الأوضاع الإقليمية وعلى رأسها الملف الليبى والوضع فى سوريا واليمن والعراق، حيث دائما ما يؤكد السيسى على حلول سياسية بعيدا عن تدخلات عسكرية للحفاظ على وحدة هذه الدول ودعم مؤسساتها الوطنية.
- القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب الأولى حيث أكد الرئيس الموقف المصرى الثابت بضرورة حل الدولتين واعلان دولة فلسطين المستقلة.
- المشروعات القومية والتنموية التى تقوم بها مصر وفرص جذب الاستثمار إلى مصر.
- تأكيد الوفود الأجنبية على دور مصر المحورى فى الشرق الأوسط باعتبارها دعامة رئيسية للأمن والاستقرار الشرق الأوسط.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»
الطريق إلى أوبك
مستــر مشـاكـل

Facebook twitter rss