صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

..ومطالبات بـ«التعليم» لإنقاذ البحث العلمى

1 مارس 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله


طالب أعضاء لجنة التعليم، بخطة واضحة للنهوض بالتعليم العالى فى مصر وتحسين أوضاع الجامعات المصرية، مؤكدين ضرورة انتهاء الحكومة من هذه الإجراءات فى أسرع وقت ممكن.
قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى: «إنه طالب مجلس الوزراء بإمداده بمعلومات عن طبيعة واحتياجات كل محافظة من محافظات مصر، وذلك لبحثها وإعداد خطة للتعليم العالى والتخصصات المطلوبة فيها بناءً على احتياج فعلى لكل محافظة.
وأوضح عبدالغفار خلال أول اجتماع له مع لجنة التعليم، لاستعراض رؤيته حول أوضاع التعليم العالى والجامعات أمام لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب أمس، أن كل محافظة لها رؤية وطبيعة مختلفة عن الأخرى وهو الأمر الواجب وضعه فى الاعتبار.
وأضاف الوزير أيضًا: هناك توجه لتطويع خطط البحث نحو حل المشكلات الواقعية بكل محافظة، لافتًا إلى ضرورة الاهتمام بالبحث العلمى التطبيقى.
وتابع الوزير: «أكره كلمة خطط واستراتيجيات ووجدت فى مصر كما كبيرا من المكاتبات والخطط، ولكن غير مفعلة والمشكلة الحقيقية تكمن فى عدم التنفيذ، قائلا: «معنديش استعداد أعمل خطة وأمشى قبل تنفيذها».
وأضاف عبدالغفار: «أسعى لتوظيف المجهود المبذول من قبل مش هخترع العجلة وأنا أتواصل حاليًا مع كل من سبقنى فى الحقيبة الوزارية، لاستكمال ما سبق فأنا تنفيذى وليس تخطيطى».
وقال وزير التعليم العالى: «إن هناك مشكلات معلقة فى الوزارة يسعى لحلها خلال الفترة الحالية»، متابعًا: «تم الانتهاء من حل أزمة جامعتين من بين ٧ جامعات تعانى من عدم تعيين رئيس جامعة لها حيث تم عرض الأمر على رئيس الوزراء للتدخل واعتماد الأمر من رئيس الجمهورية»، لافتًا إلى أن أوضاع تلك الجامعات غير مستقر.
وبشأن اللائحة الطلابية الجديدة، قال عبدالغفار: «انتهينا من ٨٠٪ منها، وأن الطلاب يشاركون فى إعدادها، وأن خلال أسبوع سيكون هناك مسودة شبه نهائية لطرحها على الجامعات».
وحول قانون تنظيم الجامعات، أوضح الوزير أن عليه لغطا كبيرا منذ فترة طويلة، وبعض المواد به غير صالحة، وهناك اتجاه لتعديل بعض المواد، وحول أزمة سرقة الأبحاث العلمية، قال عبدالغفار: «نسعى لحل المشكلة والتى تمثل فضيحة علمية».
بينما وجه الدكتور إبراهيم حجازى عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، سؤلا لوزير التعليم العالى قائلا: «أريد معرفة السبب وراء استبعاد الدكتور أشرف الشيحى من الوزارة».
ومن جانبه، رد وزير التعليم العالى: «أنا معرفش هو استبعد ليه، لكن أعرف أنا جيت الوزارة ليه».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss