صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

لجان البرلمان تكثف اجتماعاتها للانتهاء من قانون المرور وعودة السياحة

26 فبراير 2017



كتب ـ إبراهيم جاب الله

تصوير - مايسة عزت


تطرح اللجان النوعية بمجلس النواب فى اجتماعاتها على مدار الأسبوع الجارى عددًا من القضايا الجماهيرية، فى مقدمتها تعديلات قانون المرور، وقانون الاستثمار، وعودة السياحة.
وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب برئاسة اللواء كمال عامر اليوم، مشروع قانون مقدم من النائب خالد العراقى وأكثر من ستين عضوًا بشأن تعديل بعض أحكام قانون المرور رقم 66 لسنة 1973 المعدل بالقانون رقم 79 لسنة 2014.
بينما تدرس لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، توصيات الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة إلى محافظتى الفيوم والمنيا، فيما تناقش لجنة الإعلام والثقافة طلب الإحاطة المقدم من النائب ياسين عبدالصبور محمد بشأن الإهمال الذى تعانى منه آثار النوبة المتمثلة فى معبدى أبوسمبل ومعبد عمدًا والسبوع وكلبشة وقصر إبريم، ما أدى إلى تشوه معظم الرسومات بها، بالإضافة إلى عدم وجود حراسة عليها مما يعرضها للسرقة.
فيما تدخل قضية النائب محمد أنورالسادات، فى مرحلتها قبل الأخيرة بالعرض للتصويت على اللجنة التشريعية بالمجلس واستطلاع رأى اللجنة بشأن التوصية بإسقاط عضويته.
وحددت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية اليوم، موعدًا لتحديد مصير النائب وسط توقعات بأنه من المقرر أن يتم التصويت على إسقاط العضوية على خلفية الاتهامات الموجهة للنائب فى تزوير توقيعات النواب على قانون الجمعيات الأهلية، وإرسال قانون فى ذات الشأن مقدم من الحكومة للسفارات الأجنبية قبل مناقشته فى البرلمان، فضلاً عن تهمة الإساءة للمؤسسة التشريعية أمام الاتحاد البرلمانى الدولى.
وفى لجنة الإسكان والمرافق يتم طرح مشروع قانون مقدم من النائب محمد عبدالغنى و60 عضوًا آخرين، بتعديل بعض أحكام قانون نقابة المهندسين الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1974، بالاشتراك مع لجان القوى العاملة والخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية.
وفى لجنة الشئون الاقتصادية، قال النائب عمرو غلاب رئيس اللجنة: «إن اللجنة ستعقد أول اجتماع لها اليوم، وذلك بعد توليه رئاسة اللجنة خلفًا للنائب الدكتور على المصيلحى، الذى تولى حقيبة وزارة التموين فى التعديل الوزارى الأخير».
وقال غلاب فى تصريحات صحفية: «إن الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، سيشارك فى اجتماع اللجنة اليوم، وأيضًا الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، وذلك لمناقشة قانون الاستثمار الجديد».
وأوضح رئيس اقتصادية النواب، أن اللجنة ستوقف مناقشة قانون حماية المستهلك المقدم من النواب لحين وصول قانون الحكومة، كما سيتم طرح رؤية اللجنة عن الأوضاع الاقتصادية وأولويات العمل ومشروعات القوانين وغيرها من الموضوعات المحالة إلى اللجنة خلال المرحلة الراهنة.
وتعقد لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب برئاسة المهندس طلعت السويدى، 3 اجتماعات على مدار الأسبوع، حيث تناقش خلال اجتماعها اليوم بالاشتراك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة، مشروع القانون المُقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز.. كما تناقش اللجنة أيضًا بالاشتراك مع لجنتى السياحة والطيران، والشئون الصحية، على مدار 3 أيام ملف السياحة الاستشفائية وسبل النهوض بها، وتستكمل اللجنة بالاشتراك مع لجنة الشئون الصحية، والقوى العاملة، والشئون الدستورية والتشريعية، مناقشة مشروع القانون المقدم من الدكتورة شيرين فراج و250 عضوًا آخرين، بشأن الإشعاع غير المؤين.
وتعقد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب جلسة استماع لرؤية نقابة الصيادلة، ونقابة الأطباء، وغرفة صناعة الدواء، بشأن مشروعات القوانين المقدمة من الدكتور محمد سليم و60 عضوًا آخرين، والدكتور مجدى مرشد و60 عضوًا آخرين، وأحمد مدين، بشأن مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون مزاولة مهنة الصيدلة الصادر بالقانون رقم 127 لسنة 1955، بالاشتراك مع لجان الشئون الاقتصادية، والصناعة، والشئون الدستورية والتشريعية.
وتستكمل اللجنة فى اجتماعها الأثنين نظر مشروع القانون المقدم من الدكتورة شيرين فراج و250 عضوًا، بشأن الاشعاع غير المؤين، بالاشتراك مع لجان القوى العاملة، والطاقة والبيئة، والشئون الدستورية والتشريعية، والدفاع والأمن القومى، كذلك نظر طلب الإحاطة المقدم من النائب الدكتور مكرم رضوان، بشأن ضعف الزمالة المصرية للتخصصات الطبية.
وفى لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، تعقد اللجنة اجتماعين برئاسة النائب مصطفى الجندى لمناقشة رؤية الوكالة المصرية للشراكة المصرية من أجل التنمية بوزارة الخارجية فى الشأن الإفريقى، بحضور أمينها العام السفير حازم فهمى، كما تستعرض اللجنة خطة تسويق المنتجات المصرية فى إفريقيا من خلال مكاتب التنسيق التجارى فى حضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss