صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياسة

.. وبيان عاجل يتهم الحكومة بالاستيلاء على المعاشات

24 فبراير 2017



كتب  ـ طه النجار

توجهت النائبة الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب ببيان عاجل ضد وزيرة التضامن الاجتماعى بخصوص أموال المعاشات، مضيفة انه منذ سنوات وأموال التأمينات تتعرض لهجوم ضار دخلت فيه أطراف كثيرة بدأت بوزارة المالية التى استخدمت جزءًا كبيرا منها فى تمويل الميزانية ومازالت تفعل ذلك حتى أن احد وزراء المالية السابقين استخدم كل أموال التأمينات وكانت أكثر من 400 مليار جنيه فى تغطية العجز فى الميزانية دون أن يسأله احد.
ولفتت ثابت إلى انه حتى الآن لا توجد أرقام حقيقية عن حجم أموال التأمينات والمعاشات لدى الحكومة فى يوم من الأيام ومنذ أكثر من عشر سنوات قيل إنها 420 مليار جنيه وفى عام 2015 قيل إنها بلغت 586 مليار جنيه.
وتابعت: هناك أيضا جزء من هذه الأموال تسرب إلى بنك الاستثمار القومى وهناك جزء آخر ضاع فى مضاربات فى البورصة والغريب أن القطاع الخاص حصل على حقوق باستخدام بعض هذه الأموال تحت نظر الحكومة التى وافقت على ذلك  وهناك قصص وحكايات تروى فى ذلك حتى أن احد وزراء المالية السابقين حاول أن يضع جزءا من هذه الأموال فى احد البنوك الأجنبية.
وأوضحت ثابت ان الحكومة تعترف أن لديها 684 مليار جنيه وإذا سألت أين هذه المبالغ لا تجد غير مجموعة من الأوراق بل إن لدى وزارة المالية مبلغ 162 مليار جنيه ثابتة كديون لدى الخزانة ولم تسدد عليها اى فوائد طوال عشر سنوات ولو أن الفوائد أضيفت على هذا المبلغ فهذا يعنى إنها وصلت إلى 500 مليار جنيه ،كما ان أموال التأمينات قد وصلت إلى تريليون جنيه وأن الحكومة تدعى أنها لا تعرف عنها شيئا.
كما نود أن نؤكد أن خمسة ملايين مواطن من أصحاب المعاشات الآن تحت خط الفقر لأنه لا يعقل أن يكون المعاش 500 جنيه أمام هذه الظروف المعيشية الصعبة.
وتساءلت شادية ثابت:أين ذهبت مليارات التأمينات الاجتماعية ولماذا لا يحاسب المسئولون عن هذه الكارثة خاصة أن تبديد المال العام جرائم لا تسقط بالتقادم خاصة أن الذين ارتكبوها مازالوا فى مواقعهم الوظيفية؟

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss