صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

لأول مرة منذ 60 عاماً قفل جديد من الذهب للكعبة المشرفة

2 ديسمبر 2012



 لأول مرة منذ 60 عاماً تم تغيير قفل الكعبة المشرفة، بعدما قام أمس الأمير خالد الفيصل، أمير مكة المكرمة، بتغيير القفل الداخلى على نفقة العاهل السعودى بقفل مصنوع من الذهب الخالص.
 

وتم ذلك أثناء مراسم غسل الكعبة التى تتم مرتين سنوياً، وقد شارك فى هذه المراسم الأمير وعدد كبير من الأمراء والرئيس العام لشئون المسجد الحرام الشيخ عبدالرحمن السديس وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسى الإسلامى المعتمدين لدى المملكة.

 
 
 
 

وقال الدكتور يوسف الوابل، وكيل الرئيس العام المساعد لشئون الخدمات «الغسل يتم مرتين فى العام، المرة الأولى فى 15 محرم، والثانية فى غرة شعبان، مضيفاً أنه تم تحديد غسل الكعبة فى هذه الأوقات، نظرًا لعدم وجود ازدحام فى الحرم بحيث يكون الوقت مهيأ للغسل».

 

وكما هو معروف أن مفتاح القفل الجديد سلم لكبير عائلة السدنة وهم أسرة آل الشيبى من أسر مكة الشهيرة، التى عرفت بأنها تحمل شرفاً عظيما اختصّها الله - عزّ وجلّ - به منذ أكثر من 1400 عام إلى أن تقوم الساعة، وتوعّد كل مَن حاول حرمانهم منه بأن يكون من الظالمين.

 

والقصة فى التاريخ معروفة ومروية عندما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لجدهم عثمان بن طلحة: «خذوها يا بنى طلحة بأمانة الله – سبحانه - واعملوا فيها بالمعروف خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم».

 

وأفاد عبدالقادر الشيبى عميد الأسرة حالياً: «أحتفظ بالمفتاح فى كيس خاص تتم صناعته يدوياً فى مصنع كسوة الكعبة المشرّفة، وهو فى مكانٍ آمن ولم يسبق أن فقدناه إلا أن كتب التاريخ تشير إلى أن أحد الأشخاص حاول سرقته فى أحد العصور الإسلامية ولكن تم العثور عليه».

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss