صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
عصام عبدالجواد

29 مارس 2017

أبواب الموقع

 

اقتصاد

الاتحاد الأوروبى يعلن انطلاق الدعم الفنى لتنمية منطقة قناة السويس

17 فبراير 2017



كتبت - سمر العربى


عقد صباح امس  مؤتمر الهيئة العامة للمنطقة الاقتصاديه لقناة السويس للإعلان عن الدعم الفنى المقدم من منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية تحت مظلة الاتحاد الأوروبى لخدمات التنمية لمشروعات الهيئة.
وقال الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة، إنه عقب لقاء رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى مع سكرتير عام منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية أواخر عام ٢٠١٥ والذى تزامن مع انشاء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والذى تم الاتفاق فيه على توفير الدعم الفنى للمنطقة اللإقتصادية لقناة السويس.
وفى ضوء هذه اللقاءات والمشاورات بين الهيئة ومسئولى المنظمة والتنسيق والتشاور مع كبار المسئولين فى المفوضية الاوروبية، تمت بلورة مشروع للدعم الفنى بالتنسيق مع وزارة التعاون الدولى ووزارة الخارجية المصرية.
وأضاف درويش، أن إعلان المشروع اليوم الذى سينفذ من خلال منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية بدعم من الاتحاد الأوروبى على مدار ستة أشهر مقبلة يضم ثلاثة محاور رئيسية أولها  بناء قدرات الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية فى تطبيق التنظيمات الجيدة، ودعم تبنى وتطبيق التنظيمات المطلوبة فى مجالات استراتيجية، دعم تطبيق نظم المشتريات السليمة ودعم اتساق سياسات الاستثمار فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع بيئة الاستثمار الوطنية.
كما يشمل بناء نموذج مستدام لتطوير البنية التحتية عن طريق  تعددية موارد التمويل والتأكيد على المدى البعيد واستدامة التمويل فى تنمية المنطقة الاقتصادية ثم تحسين الحوكمة فى البنية التحتية، وتطبيق  الشفافية والنزاهة،للتواصل والربط بين استراتيجيات البنية التحتية والنقل.
من جانبه أعرب راينولد بريندر القائم بأعمال سفير  وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر عن سعادته للتعاون مع الهيئة لخدمة وتنمية المشروعات بالمنطقة الاقتصادية وهو ما يعكس إيجابا التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبى، مشيرًا إلى أهمية هذا الاعلان اليوم والذى يمكن الهيئة من تحسين الربط والتكامل بين البنية التحتية والأنشطة الخاصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع الاقتصاد المحلى والاقتصاد العالمى.
من ناحية أخرى عقدت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس  مؤتمرا بعنوان «عهد جديد للخدمات البحرية فى مصر» للإعلان عن بدء تقديم الخدمات البحرية بموانئ الهيئة مبتدئة بميناء السخنة والذى سيبدأ فعليًا فى تقديم الأنشطة فى منتصف عام 2017 ثم الانتقال إلى بقية موانئ الهيئة الأخرى وطبقًا لحجم الطلب المتوقع.
وفى البداية نقل الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس تمنيات الرئيس السيسى و شريف اسماعيل رئيس الوزراء للمؤتمر بالنجاح لما فيه خدمة الشعب المصرى.
  واضاف مميش ان المنطقة الاقتصادية هى حلم مصر والمصريين لانها تهتم بإقامة المشروعات اللازمة لخدمة السفن العابرة بقناة السويس التى يمر منها 17 الف سفينة سنويا وتحمل مليار طن بضائع تحتاج جميعها الى خدمات لوجستية وبحرية وتمنى مميش ان يساهم المؤتمر فى ارساء قواعد هذه الخدمات البحرية واللوجستية مؤكدا أن قناة السويس تسعى الى تقديم خدمات تموين السفن و امداها بجميع الإمدادات  وذلك وفقا حسب رؤية واتجاه رئيس الجمهورية  الا تقتصر هذه الخدمات على التموين بالوقود فقط ، والتوسع فى تقديم هذه الخدمات  وتنويعها.  
وأشار مميش إلى التعاون الكامل بين هيئة قناة السويس، و المنطقة الاقتصادية لقناة السويس  لتنمية  المنطقة بما  يجعلها فى مقدمة المناطق القادرة على  تقديم هذه الخدمات.
وأضاف مميش  ان هذا المشروع من المشروعات الواعدة لهيئة القناة، و المنطقة الاقتصادية  والتى يتم بها دفع عملية الاقتصاد المصرى ، فالجميع  ينصهر فى بوتقة واحدة من أجل مصر.
اكد الدكتور أحمد درويش أن المنطقة الاقتصادية ستشارك فى أكبر مؤتمر للخدمات البحرية وتموين السفن فى لندن والمقرر عقده 21 فبراير الحالى، مؤكدا أنه سيتم استعراض مزايا منطقة قناة السويس الواعدة فى مجال التموين، خاصة أنها تستقبل 17 ألف سفينة سنويا.
وأضاف إن خدمات تموين السفن تتعدى الـ20 خدمة، وانه تم طرح وثيقة تشمل كل الاشتراطات والمواصفات المطلوبة أمام المستثمرين لدراستها، موضحا أن هناك 4 شركات ابدت رغبتها فى الاستثمار بمحطة تموين السخنة وهى:  شركات من روسيا واليونان وقبرص واخرى إنجليزية.
وقال إن هناك تكاملا بين محطتى الادبية التى اعلنت عنها هيئة قناة السويس  اليوم ومحطة السخنة خاصة أن سوق تموين السفن تحتاج لمزيد من الشركات، علما بأن منطقة الفجيرة لتموين السفن وحدها يعمل بها 133 شركة.
والقى الدكتور أحمددرويش رئيس المنطقة الاقتصادية بكلمة فى المؤتمر عن المنطقة الاقتصادية والمجهودات التى تبذلها الهيئة فى سبيل تحقيق قيمة مضافة من خلال تطوير نظام العمل بالمنطقة واستحداث خدمات جديدة تساهم فى نهضة المنطقة وتجعلها من المناطق المهمة فى العالم .
وأعلنت الهيئة خلال المؤتمر الذى عقد فى مقرها بالعين السخنة عن أسلوب استخراج التراخيص الخاصة بالأنشطة التى ستقوم بالميناء والتى تشمل تموين السفن بالوقود والإمداد بالزيوت والتخلص من المخلفات الزيتية والمخلفات المائية الملوثة بالزيت. والتى تتوقع الهيئة نجاح المشروع فى الآونة القريبة مما سيزيد من فرص زيادة عدد الأنشطة البحرية فى هذا المجال لتشمل كافة أنواعها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

محافظ المنوفية.. درع الغلابة بـ«جروان الباجور»
سعودى: أزمة تعديل «السلطة القضائية» ليست مشكلة القضاة وحدهم ولا يصح تجاهل المحامين
مجلس الوزراء يقر الموازنة بقيمة 1.2 تريليون جنيه
قصة مصنع ألبان الأطفال المكتشف بالصدفة
تواصل حملات الرقابة الإدارية على المجمعات وإحالة المخالفات للنيابة
قمة التحديات الصعبة
«لا يكفى أن يكون الله مع الفقراء»فيلم تسجيلى فى احتفالية حسن فتحى

Facebook twitter rss