صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2017

أبواب الموقع

 

المرأة الجديدة

«أرد أقوله أيه» يساعد الأمهات فى الرد على أسئلة أطفالهم المحرجة

17 فبراير 2017



كتبت - دعاء محمد


«أرد أقولة أيه» عنوان كتاب ساخر قدمته الكاتبة مى عبد الهادى، فى صورة حوارات تقوم بينها وبين طفلها، تحاول أن ترد فيها عن تساؤلاته لبناء منظومة من القيم، تم طرحه مؤخرا فى معرض القاهرة الدولى للكتاب.
الكتاب يهدف إلى مساعدة جميع الأمهات فى الرد على أسئلة  الأطفال الفضولية والمحرجة التى يطرحونها فى بداية أعمارهم محاولة منهم للتعرف على العالم الذى يحيط به، مستعينة فى آخر الكتاب بخبير سلوكيات الأطفال الدكتور إيهاب عيد، ليجيب عن بعض الأمور بشكل علمى يساعد الأمهات على التعامل مع أسئلة الأطفال بطريقة نفسية سليمة.
الكاتبة مى عبد الهادى أم لطفلين، تعمل فى مجال الإعلام وإعداد البرامج، وجدت نفسها تواجه أكبر مشكلة تقف أمام كل أم، وهى إقناع الطفل بأشياء لا يستطيع تفهمها كثيرًا فى السن الصغيرة ويصمم على الحصول على إجابات شافيه لها، مثل فكرة أنا جيت الدنيا إزاي؟، ويعنى أيه زواج، ومن هو الله؟، ولماذا هذا الرجل كفيف؟ وغيرها.
وحول دوافعها لكتابة هذا الكتاب تقول: «بعد مرررى بتجربة اكتئاب حادة وصعوبة فى التعامل مع الناس شعرت أنى شخصية هشة لا تقف على أرض صلبة، تجعلنى أزرع الإيجابيات فى أبني، مع استشعارى بسلبية المجتمع المركب الملىء بالمتناقضات بشكل بدأت فى التركيز على تساؤلاته الذى كنت اعتبرها «زن».، وأضافت أن الخطر الأكبر فى تربية الأطفال هو تهميش أو الهروب من الرد على تلك الأسئلة بإجابات مقنعة منطقية، فتلك التى تبنى ضمير الطفل فيما بعد، لذلك يتطلب من الأم أن تجيب عن جميع الأسئلة محاولة أن تقترب لمستوى تفكير الطفل، وتفهم فى الأساس الدافع من وراء تلك السؤال.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رياح التغيير تعصف بـ «قطر»
كاركاتير أحمد دياب
183 مشروعـًا بـ3 أحياء فى الإسماعيلية
التاريخ الأسود لـ«رويترز» الوكالة تهاجم مصر بدعم إخوانى قطرى
«الشقيقات الثلاث» أجساد ناطقة بالألم واليأس!
واحة الإبداع..ليه ياصاحبى
شادية: اتجوزت القريب «اترملت» وبتاع الحريم «أطلقت».. والغنى خلعته

Facebook twitter rss