صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الملا: تعاون مصرى هندى فى البترول والبتروكيماويات

10 فبراير 2017



كتب - كمال عامر


استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وفداً من رجال الأعمال وممثلى اتحاد الصناعات الهندى برئاسة أجيت جوبتا وكيل وزارة الخارجية الهندية لشئون دعم شراكات التنمية الذى يزور مصر حالياً بحضور السفير الهندى بالقاهرة سانجاى باتاتشاريا.
وأكد الوزير خلال اللقاء، أن مصر والهند ترتبطان بعلاقات وثيقة على المستويين السياسى والاقتصادى تعزز من فرص زيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين، خاصة فى ظل توجه الدولة المصرية لإقامة  المزيد من المشروعات الإنتاجية والتنموية التى تحقق النمو الاقتصادى والاستغلال الأمثل للموارد.
وأضاف الوزير، إنه استعرض مع الوفد الهندى سبل تنمية التعاون البترولى بين الجانبين وفرص الاستثمار المتاحة فى مجالات البترول والبتروكيماويات، وتم بحث  الفرص المتميزة فى قطاع البترول المصرى أمام الاستثمارات الهندية، لاسيما فى منطقة محور قناة السويس والتى ستشهد إقامة مشروعات جديدة لصناعة البتروكيماويات وذلك فى ظل ما يمتلكه الجانب الهندى من خبرة متخصصة فى هذه الصناعة الواعدة، مضيفاً أنه تم بحث اقتراح بالمساهمة فى تطوير شركة البتروكيماويات المصرية بالإسكندرية وكذلك التعاون فى مجال إعادة تدوير البلاستيك.
وأشار الوزير إلى أن الجانب الهندى أبدى خلال اللقاء رغبته فى إيجاد فرص للتعاون مع شركات قطاع البترول إنبى وبتروجت فى مجال تنفيذ وتصميم مشروعات البترول والغاز بمنطقة الخليج العربى لتحقيق الاستفادة للجانبين، خاصة أن تلك الشركات حققت نجاحاً كبيراً فى أعمالها خارج مصر، كما تم استعراض الفرص المتاحة للاستثمار فى أنشطة الثروة المعدنية فى مصر، مشيراً إلى أن الجانب الهندى أكد أهمية مصر كسوق واعدة للشركات الهندية ومدخلاً لإفريقيا وأوروبا، وأن فرص التعاون فى صناعة البتروكيماويات واعدة للغاية فى ظل امتلاك مصر مقومات وخططًا وتوجهات واضحة للتوسع بهذه الصناعة والتركيز على تنميتها حالياً لزيادة القيمة المضافة، وأن مايمتلكه الجانب الهندى من خبرة متميزة وإمكانيات سيساعد فى تدعيم هذا التوجه.
وعلى صعيد آخر، قالت « دانة غاز _مصر»  الرائدة فى مجال الغاز الطبيعى فى الشرق الأوسط، إن إجمالى المبالغ التى تسلمتها الشركة من الحكومة المصرية بلغت 79 مليون دولار خلال عام 2016، مما يمثل 64% من إجمالى قيمة المستحقات خلال العام ، ليرتفع إجمالى المبالغ المستحقة للشركة فى مصر إلى 265 مليون دولار مقارنة مع 221 مليون دولار خلال العام 2015.
وأوضحت الشركة - فى بيان لها، أنها سجلت معدل نجاح فى عمليات الحفر بنسبة 92% خلال العام 2016، مما ساهم فى زيادة معدل إنتاج الشركة اليومى فى مصر بنسبة 11% ليصل إلى 37.600 برميل مكافئ، مقارنة بـ33.900 برميل مفط مكافئ خلال 2015.
وأشارت إلى أن معدل الإنتاج اليومى للشركة ارتفع خلال الربع الأخير من 2016 بنسبة 31%، ليتجاوز 40 ألف برميل نفط مقارنة بنحو 30 ألف برميل نفط مكافئ خلال نفس الفترة من 2015، لتصل بذلك منشآت المعالجة التابعة للشركة لكامل طاقتها الإنتاجية.
وأضافت إنها تمكنت من زيادة احتياطياتها بنسبة 115%، حيث بلغ حجم الاحتياطات المؤكدة والمحتملة للشركة فى مصر 132 مليون برميل من النفط المكافئ.
كما أشارت إلى أن أعمال الحفر فى بئر «موكا 1» وصلت ضمن القطاع 3 - الذى تقوم بحفره شركة «بى بى» البريطانية - إلى العمق النهائى المستهدف، علما بأن هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات التحليلية لتقييم نتائج البئر.
وقلصت شركة دانة غاز مكاسبها، حيث بلغ صافى أرباح عن المجموعة 33 مليون دولار خلال 2016، مقارنة بـ144 مليون دولار خلال 2015، وذلك على الرغم من انخفاض الإيرادات والخسائر الناجمة من الانخفاض الحاد فى سعر صرف الجنيه المصرى.
وأوضحت الشركة أن أرباح الشركة فى عام 2015 كانت استفادت من أرباح غير مكررة ناجمة عن المبالغ النقدية التى حصلت عليها من شركة «أر دبليو إى» فى إطار التسوية لقضية التحكيم التى تضمنت بيع دانة غاز لحصة مقدراها 5% فى شركة «بيرل بيتروليوم» المحدودة فى كردستان.
وأضافت إن الإيرادات بلغت 392 مليون دولار مقارنة بـ 417 مليون دولار خلال 2015، حيث أرجعت تراجع إيراداتها إلى انخفاض أسعار البيع الفعلية للسوائل النفطية، بالرغم من زيادة متوسط إنتاج المجموعة السنوى إلى 67.050 برميل نفط مكافئ.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss