صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

28 يونيو 2017

أبواب الموقع

 

ثقافة

العناوين الصادمة مابين «السخرية» و«الابتذال»!!

9 فبراير 2017



كتبت- مروة مظلوم

«عبثا بقول وأقرا فى سورة عبس.. متلومش حد ان ابتسم أو عبس.. فيه ناس تقول الهزل يطلع جد.. وناس تقول الجد يطلع عبث».. حضرتنى كلمات الراحل العظيم صلاح جاهين وعينى تتجول بين أرفف معرض القاهرة الدولى للكتاب وتمسح عناوين الكتب الهزلية وأصحابها من المبدعين الشباب ولسان حالى كأى قارئ لو كان هذا العنوان فأى مضمون يحتويها الكتاب؟!.. وهل سيفاجئنا مضمونه بأن يرتفع به إلى أرفف الكتب الأكثر مبيعًا أو الـ»best seller».. وهل سبق له ومر على لجان قراءة ترصد ذاك المحتوى.
روزاليوسف تأخذكم فى جولة بين أحدث إصدارات الشباب وعناوينها فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ48 ونترك لكم التعليق..


■ «دكتور لا مؤاخذة من تاني»
يعلو الغلاف علامة (+18) والكتاب الجزء الثانى لجزء أول ضم 50 قصة واقعية، تتضمن مشاهد ومقالب مكتوبة بلغة عامية ساخرة.. طبيب شاب يحكى عن يوميات ومواقف تعرض لها فى مهنته بالعامية المصرية.
■ «التجربة الفكرية لروح أمه»
عنوان صادم لكتاب يعبر غلافه عما يحويه من أفكار ذاتية، مقالات فى علم النفس لـ«كيرليس بهجت» تحمل آرائه ولكن على أسس علمية، «روح أمه يعنى دلوع أمه» لم يقصد بها إهانة كما هو الشائع من اللفظ المبتذل والذى يفهم تلقائيًا من العنوان ولكنه يقصد به نظرة الناس للشخص الذى يعبر عن آلامه النفسية وهو يركز فى كتابه على تلك الأوجاع وسببها الأول الناس.
■ «مزة إنبوكس»
أما الكاتبة الشابة جهاد التابعى فيرجع لها الفضل أن نقلت لفظا تحرشيًا من مجتمع الفيس بوك إلى عالم الأدب والرواية وأطلقت روايتها الأولى «مزة إنبوكس»، الرواية تنتمى إلى نوعية الأدب الساخر، حيث تسرد العديد من المشكلات والمضايقات التى تتعرض لها الفتيات على الفيس بوك، من بعض الشباب سواء معاكسات أو تحرش، وكيف تبدأ علاقة أو تنتهى عند جملة ممكن نتعرف.. والتركيبات النفسية للشخصيات المتحرشة فى الرسائل الخاصة بالفتيات الكتاب كما أوضحت كاتبته لا يستهدف فئة عمرية بعينها ولا يحوى نصائح.
■ «أموت فى الانحراف»
بعد «فضيحتى فى بلاد بره» يطل علينا وائل الملاح بعنوان صادم جديد «أموت فى الانحراف» يرى الكاتب أن انحرافه هذا يهدف للارتقاء بالمجتمع وتحسين صورته وإعلاء القيم الإنسانية به، لذلك فكتاب «أموت فى الانحراف» يعد دعوة صريحة للجميع لاتخاذ نمط حياة جديد ومن خلاله يدعو الكاتب الساخر الجميع للانحراف ولكن على طريقته الخاصة... الكتاب صادر عن دار أطلس للنشر والتوزيع.
■ «فى بيتنا دكر»
وكما هو واضح من عنوان الكتاب الصدار عن دار المصرى للنشر والتوزيع، أن الكاتبة أنثى وهى «شيماء المارية» خريجة كلية الآداب قسم الإعلام شعبة الصحافة، عملت بمجال الصحافة لفترة بعد تخرجها، ثم اشتهرت لها بعض المدونات على مواقع التواصل الاجتماعي، واتجهت بعدها للكتابة الأدبية، وكانت البداية برواية «بنت أجندة» التى لاقت نجاحا كبيرا.
■ «الستات مبيعرفوش»
 كتاب ساخر لـ د.تامر المصري، صدر عن دار أطلس، يرى كاتبه أن القصص التى يحتويها الكتاب تلمس حياة الكثير ولكن مع عدم الاعتراف بها كقصة المعارك والنضال والضرب المستمر بين الراجل والست، القصة التى لم تتغير بمرور الزمن، ولكن يظهر هدف الكتاب من هذه النقطة ويحاول مناقشة أسبابها والتقليل من الصدام، الأمر الذى لم ينال إعجاب الكثير من القراء ولكن هذه هى الحقيقة والواقع بكل بساطة.
■ لـ«الموكوس وخايب الرجا»
ويظهر أمامنا عنوان كتاب خطابه لشخص بعينه لـ«الموكوس وخايب الرجا» لخبير التنمية البشرية إيهاب ماجد الذى عندما سئل من قبل المذيع أحمد يونس عن سر العنوان الأمر الذى وضحه خبير التنمية البشرية بأن كل شخص منا سمع هذه الكلمة فى صغره لتشجيعه، مشيرا إلى أن كلمة «موكوس» لغة عربية فصحى.
■ «اللبوسة»
كتاب «اللبوسة» للكاتب نادر بكر يصدر عن دار فاصلة للنشر والتوزيع حمل العنوان إلى جواره عبارة معبرة عن مضمون خارج «يحفظ بعيدًا عن متناول (-18)، نادر بكر لمن لا يعرفه هو نجم الاستاند أب كوميدى فى أواخر عام 2011، وحتى الآن هو من أكثر الأشخاص متابعه فى هذا المجال رغم أنه أكثرهم خمولًا،
«اللبوسة» هو مؤلفه الأول رغم أن جميع «الاستاند أب كوميدي»، قد تخطى هذه الخطوة بالفعل منذ مده طويلة.. كما أنه أيضا من الأقل عملًا للحفلات، يتناول الكتاب عدة مواقف فى الحياة اليومية برؤية شبابية وبألفاظ (+18).
ومن فئة الكتب الساخرة إلى فئة أشعار العامية الكوميدية.. فهى ليست مجرد عنوان تهكمى بألفاظ مبتذلة.. ولكنه تحوى كلمات مبتذلة أو «تحرش لفظي» بأوزان وقافية لا تحوى مضمونًا فلسفيًا كما عهدنا أشعار صلاح جاهين ولا كلمة راقية تحرك تلعب بأوتار القلوب كما عهدنا سيد حجاب.. مجرد تقليعة بدأها مغنى الراب «زاب ثروت» العام الماضى بديوانه حبيبتى وتوزيعه الخيالى بين شباب المراهقين.. وحمل عنه الراية مجموعة من شعراء الجيل وإليكم النماذج.
■ ديوان «خمسة خصوصى»
 صادر عن دار ليان للشاعر الشاب «على حسن»، ويقسم الديوان إلى خمسة أجزاء تجمع ما بين القصائد الرومانسية والرومانسية الضاحكة والذاتية والدينية والاجتماعية. وجاء فى إعلان الدار عن إصداره منذ عامين عن مفاجأة خاصة لمعجبات الشاعر «من البنات»، ألا وهو الجزء الأخير من الكتاب وهو الجزء الخاص بأسماء البنات والذى يدعى «بناتى جدًا»، ويكتب فيه الشاعر أكثر من 50 قصيدة بأسماء مختلفة.. فاطمة وآية وسلمى ودودو وغادة وهبة، وبعد كتاب «خمسة خصوصي» الذى سخر منه رواد مواقع التواصل الاجتماعى جاء كتاب آخر ليكتب شعرًا ولكن هذه المرة جاءت كلمات حساسة جدا فى المنطقة السياسية ولم يسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى من ذكر اسمه فى قصيدة بعنوان شعاع زعيم يقول فيه: «طل الريس من الشباك.. ارتاح القلب كأنه ملاك بص لشعبه.. وقاله ارتاح.. خدنا يا سيسى بين أحضانك.. حضنك دافى زى الصهد.. صدرك ياخد كل الشعب.. يسلم صهدك يسلم صدرك».
من الواضح أن معظم الكتاب الشباب من الأطباء الذين ضلوا طريقهم من الطب إلى «فيس بوك» فأوحى لهم جمهورهم من المتابعين أنهم سلكوا الطريق الصحيح فتملكتهم الروح الساخرة وانتقلت مقالاتهم الساخرة من واقعهم الأليم إلى دور نشر ساعدتهم فى انتقاء عناوين مبتذلة، ليطل بها عشرات من الإعلاميين الأفاضل متخذين من تلك النماذج رموزًا لشباب هذا العصر وكتابه.. فكرًا وأسلوب حياة.
السؤال هنا أين هذه الكلمات والعناوين والإيحاءات والألفاظ المبتذلة من لجان القراءة فى دور النشر؟ هل يعقل أن يتقدم أى شخص كان بمحتوى غير أدبى لأى صاحب مطبعة فينشرها له ويعتمدها برقم إيداع فى دار الكتب؟
 هل يعقل من أجل مقابل مادى وضيع أن نبرمج عقول أجيال قادمة بنماذج رخيصة للأدب؟، بدورنا لن نطالب برقابة على المصنفات الفنية والأدبية من الدولة لكننا سنطالب بعدم إخراج تصريح لدور نشر لا يوجد بها لجان قراءة تقيم جودة الأعمال واتفاق محتواها مع الذوق العام وأخلاقيات المجتمع وقيمه حتى لا يقيمنا أبنائنا وأحفادنا وفقًا لما يروج له الآن من أفكار دون المستوى.. وأخيرًا الفيس بوك صفحات للتواصل الاجتماعى الشخصى ليس مجالًا لتقييم فكر وثقافة شعب ولا يعقل أن تحتل أفكاره الساخرة أو محتواه المبتذل صفحات الكتب لتمثل فكرًا ورؤى واتجاهًا عامًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأزمات المالية تعصف بالنقابات المهنية
مصر تبدأ حملة تأديب قطر
ماذا فعل الرئيس فى 36 شهراً؟ المعجزة القضاء على مشكلة الكهرباء.. بإنفاق 515 مليار جنيه وانتهاء أزمة الإسكان بمليون وحدة
الأرصاد تحذر موجة شديدة الحرارة على القاهرة وجنوب البلاد تصل لـ 45 درجة
المالية تعدل ضرائب السجائر والمحمول والخدمات السبت المقبل 
نمول جمعيات حقوقية معارضة للحصول على معلومات عن مصر
زيادة المعاشات بنسبة %30 منذ عام 2013

Facebook twitter rss