صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

شاكر: ربط كهربائى بين مصر واليونان

7 فبراير 2017



كتب - سامي عبد الرحمن

شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركةAfrica International Euro القبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان، وذلك بحضور سفراء قبرص واليونان والاتحاد الأوروبى بالقاهرة.
هذا وقد قام بالتوقيع على مذكرة التفاهم كل من المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وktorides    Nasos رئيس شركة Euro Africa .
أوضح  شاكر أن مذكرة التفاهم تتضمن دراسة المشروع والتى طبقًا لجدواها سيتم تحديد الخطوات المستقبلية الخاصة بالمشروع دون أى التزامات على الجانب المصرى.
وأضاف: إن هذه الدراسة تتضمن عددًا من البنود من بينها تقييم الخيارات والبدائل المختلفة لمواصفات المشروع، التقييم الاقتصادى للمشروع، تقييم جميع تكاليف المشروع بما فى ذلك الإنشاء والتشغيل، والصيانة والتأمين والضمانات وغيرها، تقييم الأنظمة واللوائح البيئية المطبقة، خطة التمويل المبدئية، برامج التنفيذ المبدئية، وتبلغ مدة تنفيذ مذكرة التفاهم 18 شهرًا قابلة للتمديد طبقاً لموافقة الطرفين.
كما أوضح شاكر أن هذا المشروع يهدف إلى الربط الكهربائى الأوروبى الإفريقى  بين مصر وقبرص واليونان من خلال جزيرة كريت.
كما أشاد سفير اليونان  بالقاهرة بالعلاقات الوطيدة التى تربط بين البلدين مؤكدًا على دعم بلاده لهذا المشروع حال الانتهاء من الدراسات اللازمة وثبوت جدواه.
كما أشار شاكر إلى مشروعات الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط، موضحًا دور مصر المهم فى ربط شبكات دول المشرق العربى والمغرب العربى وشمال إفريقيا.
كما تعمل كل من مصر والمملكة العربية السعودية على استكمال مشروع الربط  الكهربائى المشترك بينهما، مؤكدًا أننا نتطلع لإنجاز ممر الطاقة الخضراء لمنفعة الدول الأفريقية مما سيسهم لأن تكون  مصر بعد استكمال مشروعات الربط الكهربائى مركزًا محوريًا للربط الكهربائى بين أوروبا والدول العربية والإفريقية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss