صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

الأزمات المالية تلاحق الأقصر الإفريقى.. و«مولانا» ينافس «على معزة»

6 فبراير 2017



كتبت_ آية رفعت

للعام السادس على التوالى يواجه مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أزمات مالية بسبب قلة الميزانية التى يقوم المهرجان عليها.. ورغم أن السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان قال العام الماضى إن حصة الدعم المادى التى حصل عليها من وزارة الثقافة كانت قليلة، ووسط مطالبات السينمائيين والمثقفين بزيادة الميزانية المخصصة للمهرجانات المصرية الكبيرة.. فجرت المخرجة عزة الحسينى مدير المهرجان مفاجأة حيث قالت فى تصريحها لـ«روزاليوسف» أن وزارة الثقافة خفضت الميزانية لأقل من النصف بدلا من رفعها، وهذا رغم أنها لو كانت مثل العام الماضى لكان المهرجان استغنى عن حوالى 40% من الضيوف نظرا لارتفاع سعر الدولار بشكل كبير فى الفترة الأخيرة..

 وأضافت قائلة: «مشكلة كبيرة تواجهها إدارة المهرجان مما دفعنى لمطالبة الدولة ومجلس النواب بالنظر فى زيادة ميزانية وزارة الثقافة لأنها الراعى الرسمى للمهرجانات والثقافة مثل العيش وهى مهمة جدًا لشعوب واعية ومتنورة وهذه المهرجانات تتيح فرصة التحضر والفكر للجمهور فكيف يتم تقليل الميزانيات بهذا الشكل. ولا أعتقد أن ميزانية الوزارة نفسها تأثرت وأطالب السيد وزير الثقافة بالوقوف بجانب المهرجان لكى يظهر بشكل للائق».
أما بالنسبة لإدارة المهرجان فقالت الحسينى: «نعقد حاليا جلسات عمل لبحث أزمة الميزانية.. ففى العام الماضى كان هناك دعم من وزارتى الشباب والرياضة والسياحة بجانب الثقافة بالطبع. ولكن هذا العام أرسلنا طلبات إليهما ولم يتم الرد حتى الآن. ولكننا نعمل على محاولة سرعة إيجاد رعاة فليس معنا سوى راعٍ واحد، فوجئنا بعدم تجاوب الكثير من الشركات لعدم إدراكهم التسويق من خلال الثقافة. فنحن نقدم فعاليات طوال العام وليس فى أسبوع المهرجان فقط».
ونفت الحسينى وجود مشاكل أو عوائق أخرى أمام الدورة السادسة التى ستعقد خلال شهر مارس المقبل حيث قالت إن الأفلام المشاركة كلها موجودة بالإضافة إلى الضيوف الذين قبلوا الدعوات ولم يعتذر منهم أحد كما أن دولة المغرب رحبت بالتواجد كضيف شرف للمهرجان. وأضافت قائلة: «السيد محافظ الأقصر جهز المدينة لاستقبال ضيوف المهرجان والفنادق فى انتظارنا والمشكلة الوحيدة هى عدم وجود دور عرض بالمحافظة ولكننا نقوم بتجهيز أماكن العروض كل عام لتكون مناسبة لاستقبال الأفلام ومنها المكتبة العامة وقصر ثقافة الاقصر ونادى التجديف وقاعة المؤتمرات».
وقد أعلنت إدارة المهرجان تفاصيل الدورة السادسة فى مؤتمر أقيم مساء الجمعة بأحد فنادق الزمالك حيث حضره سفراء ودبلوماسيون الدول الإفريقية منهم السفير أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية لشئون السودان وجنوب السودان والسفير حاتم حسوبة مدير شئون القرن الإفريقى والسفير أحمد التازى سفير المغرب والسيد سفير بوركينا فاسو ود.خالد عبد الجليل مستشار السيد وزير الثقافة، بالإضافة إلى عدد من الفنانين والسينمائيين ومنهم يسرا وهالة صدقى ومادلين طبر وصبرى فواز والمغربى القدير محمد مفتاح وبشرى والمخرج أمير رمسيس وشريف مندور ومحيى إسماعيل ود.محمد العدل والمنتج جابى خورى والكاتب يوسف القعيد، وحضور خاص للناقد الكبير سمير فريد.
أشار سيد فؤاد إلى أن هذه الدورة ستحمل اسم النجم الراحل محمود عبدالعزيز ومهداة لتحية كاريوكا والمخرجة التونسية كلثوم برناز.. كما أضاف أن عدد الأفلام التى وصلت للمهرجان بغرض المشاركة بلغ «580» فيلما وهو عدد كبير بالنسبة للقارة يعكس مدى احترام واهتمام السينمائيين الأفارقة بمهرجان الأقصر.. كما أشاد بجهور لجنة المشاهدة والمكونة من السيناريست عطية درديرى وعضوية المخرجين أحمد رشوان ومحمد كامل والسيناريست نجلاء الحدينى والناقد هانى مصطفى.والذين اختاروا من بينها 126 فيلما فى المسابقات والفعاليات المختلفة.
وسيتم تقسيم الأفلام للآتى 12 فيلم من 10 دول للمشاركة بمسابقة الافلام الطويلة ومنها 2 من مصر وهما «مولانا» للمخرج مجدى أحمد على و«على معزة وإبراهيم» لشريف البنداوى. وتتكون لجنة التحكيم من المنتج المصرى جابى خورى واسيتا اودراجو من بوركينا فاسو وتشافنى والورولى من جنوب إفريقيا وموسى توريه من  السنغال وناصر خمير من تونس. أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فيشارك بها 9 أفلام  من 8 دول ويعرض من خلالها الفيلم المصرى «النسور الصغيرة» لمحمد رشاد. وتشكلت لجنة التحكيم من محسن أحمد وسامح سليم من مصر وتسيتسى دانجارميجا من زيمبابوى وحميدة بنعمرة من الجزائر وحمادى جيروم من المغرب.
 بينما يشارك بمسابقة الأفلام القصيرة 27 فيلمًا من 20 دولة منها 5 من  مصر، وتتكون لجنة التحكيم من سانى الحاج ماجورى من النيجر ومحمود سليمان وأحمد شوقى من مصر وكارولين كاميا من أوغندا وأنيس لسود من تونس.ويعرض بالقسم الرسمى خارج المسابقة 12 فيلمًا من 12 دولة. كما ستقام بانوراما للفيلم القصير والتى تشارك بها 7 أفلام مصرية، بينما ستشمل لجنة تحكيم أفلام الحريات بجائزة الحسينى أبوضيف كلا من يوسف القعيد وأحمد فايق من مصر وهوفيك هيباشيان من لبنان ومويزى ناتجورا من الكنغو الديمقراطية وأنيت ماتوندو من الكونغو برازافيل.
وسيتم تكريم عدد كبير من النجوم لهذا العام وهم الفنانة نيللى كريم والقدير محمد مفتاح والمخرج الكبير يسرى نصرالله والموريتانى عبدالرحمن سيساكو والمخرج مويزا ناناجورا من دولة الكونغو واسم الفنانة الراحلة تحية كاريوكا من مصر والمخرجة والفنانة كلثوم برناز من تونس. بينما سيتم تكريم الفنانة رجاء الجداوى فى عيد الأم. وقد أعلن المخرج شريف مندور عن الملتقى الأول للمخرجين المصريين والذى يسعى لتقارب وجهات النظر والأفكار بين الأجيال المختلفة ليجتمعوا على مدار يومين تحت مظلة المهرجان ويقرروا أهم المشكلات والمطالب التى تواجه الفن المصرى وذلك لعرضها رسميا على مجلس النواب للنظر فيها.
ومن جانبها اختارت لجنة «ستيب» لتطوير ودعم الأفلام الطويلة منح جائزتى دعم مرحلة التحضير بقيمة 5000 دولار لكل من فيلم «سانكارا» من المغرب، و«ستموت فى العشرين» إنتاج مصرى سودانى.. وفاز بحضور ورشة تطوير السيناريو التى يديرها المخرج اللبنانى فادى حداد  6 مشروعات وهى « حريتى» من المغرب، «لصوص الماعز» و«المتزوجون» من أوغندا، «بورى بانا لأكافو جويل» من ساحل العاج، «بلد العجاب» من مصر و«6 متر» من فلسطين.
كما أعلن فؤاد عن استضافة نجم الكرة المصرية وحارس مرمى منتخب مصر الكابتن عصام الحضرى فى الدورة السادسة كضيف شرف للالتقاء بالأشقاء الأفارقة والسينمائيين خاصة أنه شارك من قبل فى فيلم سينمائى كممثل وهو «الزمهلاوية» للمخرج أشرف فايق.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss