صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

مفتى الجمهورية: فوضى الفتاوى سببها أن المتصدرين غير مؤهلين علميا

5 فبراير 2017



شدد الدكتور شوقى علام، مفتى الديار المصرية، إن جزءًا كبيرًا من سبب فوضى الفتاوى هو أن الذين تصدروا فى المشهد للفتوى ليسوا من أهل الفتوى وغير مؤهلين علميا أو مدربين تدريبًا حقيقيًا يؤهلهم لكى يتصدروا المشهد، موضحا أن من يقوم على الإفتاء ينحصر دوره فى بيان الحكم الشرعى فقط ويخبر عما استنبطه من أدلة المشرع.
وأضاف الدكتور شوقى علام، فى حوار ببرنامج «حوار المفتى»، على قناة on live، أمس الأول أن المتولى أمر الافتاء ليس له أن يحلل أو يحرم لكن يبين فقط حكم ما يأتيه من اسئلة لكى يبين الحكم، موضحا أن الذى يتولى الإفتاء لا بد أن يكون مؤهلاً ومكونًا علميا تكوينًا صحيحًا وتأهيله العلمى صحيح.. وأكد مفتى الجمهورية، أن مصر بها مؤسسات دينية رصينة ولها خبر بصفة رسمية 120 سنة، مطالبا الراغبين فى الحصول على الفتوى فى بالتحرى والسؤال على العالم الورع التقى الذى يأمن معه على دينهم وأن فتواهم تم حلها حلاً شرعيًا سليمًا.
وحلل المفتى مشهد متصدرى الفتوى الحالى قائلا «إنسان قرأ بعض الكتب ثم صدر نفسه ونصب نفسه مبلغا عن الله عز وجل أو مبلغ عن رب العالمين بمجرد قراءة هذه الكتب».
وحذر الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، من خطورة هذا الأمر، مفيدا بأنهم يريدون إعادة أمور الفتوى إلى نصابها بالتكوين والتأهيل الإفتائى الصحيح.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

15 رسالة من الرئيس للعالم
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير

Facebook twitter rss