صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

القليوبى.. نصف قرن سينما ورحل قبل تحقيق أحلامه

5 فبراير 2017



إعداد - سهير عبدالحميد

يبدو أننا على موعد هذه الأيام مع رحيل المبدعين ففى الوقت الذى نعيش فى صدمة رحيل الشاعر الكبير سيد حجاب لم تمر أيام وفوجئنا بخبر رحيل واحد من أعمدة الإخراج السينمائى وهو المخرج والسيناريست محمد كامل القليوبى صاحب البصمات السينمائية والذى فارق عالمنا بعد صراع مع المرض حيث ينتمى للجيل الثانى من مؤسسى الثقافة السينمائية فى مصر وله فكر وأسلوب متفرد فى أفلامه التى جاء المواطن البسيط على قمة أولوياتها وكان له الفضل فى اكتشاف تراث رائد السينما المصرية السكندرى الكبير محمد بيومى، وخلال السطور القادمة نبرز أهم محطاته ومعاركه.

مناصب وتكريمات
برغم دراسته للهندسة لكن كانت له ميول فنية وأدبية ظهرت أثناء دراسته الجامعية وهذا جعله يحصل شهادة الدكتوراة عن فلسفة الفن من معهد السينما بموسكو، وتولى العديد من المناصب المهمة منها رئيس المركز القومى للسينما التى ترك خلالها بصمة واضحة كما كان مقررا للجنة الفنون بمكتبة الإسكندرية، وترأس مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى، وشارك فى العديد من لجان التحكيم فى المهرجانات الدولية والمحلية وفى السنوات الأخيرة قام بتأسيس مؤسسة نون للثقافة والفنون التى نظمت مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية والذى تحول فيما بعد لمهرجان شرم الشيخ كما حصل على جائزة الدولة التقديرية.
أفلام ومحطات سينمائية
قدم الراحل محمد كامل القليوبى على مدار تاريخه السينمائى عددا قليلا من الأفلام السينمائية سواء الأفلام الروائية أو التسجيلية بجانب مسلسلين واتسمت أعماله بعرض نماذج من حياة المهمشين والطبقة الكادحة التى حمل همومها على عاتقه هذه الأعمال هى
1- الفيلم التسجيلى «محمد بيومى _ وقائع الزمن الضائع» حيث تناول من خلاله حياة الفنان السكندرى محمد بيومى وقام بالأداء الصوتى خلاله الفنان محمود ياسين.
2- فيلم «ثلاثة على الطريق» الذى قام ببطولته محمود عبدالعزيز وعايدة رياض وعلى حسنين ودارت أحداثه حول سائق لورى يقوم برحلة من الأقصر إلى طنطا على مدار يومين. وخلال رحلته على الطريق يركب معه طفل هرب من قسوة زوجة أبيه لكى يتجه إلى أمه فى طنطا، كما تركب معه أيضًا فى اللورى فتاة يوصلها إلى صديقة لها وخلال رحلة ثلاثتهم على الطريق، يواجهون العديد من المشاكل التى تعرقل مسار رحلتهم.
3- فيلم «البحر بيضحك ليه» بطولة محمود عبدالعزيز ونجاح الموجى وحنان شوقى ونهلة سلامة وشوقى شامخ.
4- فيلم «خريف آدم» بطولة هشام عبدالحميد وسعاد نصر وجيهان فاضل ولطفى لبيب وحسن حسنى.
5- «اتفرج يا سلام» بطولة ماجد المصرى وحنان ترك وهانى رمزى ومصطفى شعبان وعبير صبرى.
6- فيلم «أحلام مسروقة» بطولة فاروق الفيشاوى وسلوى خطاب وسميرة محسن.
7- مسلسل «بعد الطوفان» بطولة صفية العمرى واحمد عزمى وبثينة رشوان وهانى كمال.
8_ مسلسل «الابن الضال» بطولة مادلين طبر وغادة نافع وأحمد ماهر ونهلة سلامة.
9_ الفيلم التسجيلى «أنا.. اسمى مصطفى خميس»، الذى عكف على إعداده وتصويره أكثر من عامين ويدور حول الحادثة الشهيرة لإضراب عمال مصانع الغزل والنسيج بكفر الدوار بعد ثورة 23 يوليو عام 1952 والتى تشكلت عنها محاكمة عسكرية حكمت على كل من مصطفى خميس، ومحمد حسن البقرى بالإعدام الذى تم تنفيذه فى الثامن من سبتمبر عام 1952.
10_ الفيلم الوثائقى الطويل «نجيب الريحانى.. فى ستين ألف سلامة» حيث قدم من خلاله حوارا مع جينا الريحانى ابنة النجم الكبير من زوجته الألمانية الجوانب الضبابية من الحياة الشخصية للنجم الأسطورة نجيب الريحانى (21 يناير 1889- 8 يونيو 1949) الذى صنع مدرسة خاصة فى كل أعماله وسطر بأعماله الغزيرة صفحة مهمة من تاريخ الفن فى مصر.
أحلام رحل قبل تحقيقها
كان الراحل محمد كامل القليوبى يحلم بإنشاء أول أرشيف سينمائى بمصر ولم ينفذ المشروع حتى الآن، أيضا كان هناك مشروع لفيلم يحمل عنوان «الهتيف» كان مرشحا له الفنان محمود عبدالعزيز وبعد رحيل الساحر لم يمهله القدر لاختيار بطل لهذا الفيلم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss