صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

توقعات بتراجع الدولار إلى 15.5 جنيه وارتفاع النمو الاقتصادى إلى 6%

3 فبراير 2017



كتب – أحمد زغلول

قال  تشارلز روبرتسون، كبير الاقتصاديين لدى رينيسانس كابيتال،: إن مصر ستكون ثانى أكبر مستفيد من السياسة التجارية التى يتبعها ترامب بعد روسيا.
ويرى روبرتسون بعد أن قام بزيارة استثمارية لمصر أن التوقعات إيجابية بالنسبة للاقتصاد المصري، لاسيما مع جدية الحكومة فى تنفيذ برنامجها الإصلاحى والدعم الذى تتلقاه من المؤسسات المالية العالمية.
وتابع: «إن الصدمة الناتجة عن التراجع الكبير لسعر العملة بعد التعويم والمخاوف بشأن معدلات التضخم» هى التى جعلت التوقعات أقل تفاؤلاً بشأن سعر الصرف.
وتوقع روبرتسون تحسن سعر صرف الجنيه ليصل إلى 15.5 جنيه للدولار إذا ما تم احتواء معدلات التضخم ما بين 20 و 25%.
وأوضح أنه طالما أن التضخم أقل من 40% فليس هناك ما يبرر تواصل انخفاض سعر صرف الجنيه وأشار كذلك إلى أن وضع آلية لضمان تحويل الأرباح مثل التى كانت مفعلة قبل 2013 ستكون بمثابة خطوة إيجابية، لكنه قال: إن المستثمرين الدوليين ما زالوا قلقين من العودة للسوق لزيادة استثماراتهم فيه، إذ «ينتظرون أن تبرهن لهم السلطات أنها سترفع ما تبقى من الضوابط على رأس المال دون حدوث المزيد من الانخفاض للجنيه.
وخلافًا لتوقعات صندوق النقد الدولى والحكومة المصرية بتحقيق نمو قدره 4% فى الناتج الإجمالى المحلي، توقع روبرتسون نمو الاقتصاد بنسبة 3% فقط خلال العام المالى 2018/2017، وأن يتضاعف النمو الاقتصادى خلال الثلاثة أعوام التالية إلى 6% سنويًا، وهو ما يزيد على توقعات صندوق النقد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المهندس على الشربانى رئيس مجلس إدارة شركة تبارك العقارية لـ«روزاليوسف»: مليار دولار تكلفة إعمار العراق.. وليبيا 80 مليارا وفقًا لتقارير البنك الدولى
مصر ركيزة أمن واستقرار الشرق الأوسط
%15 نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى 9 شهور
«واشنطن» لا تثق فى «أردوغان»
وزير الداخلية يتفقد تأمين المنتدى الإفريقى بشرم الشيخ
رئيس الوزراء يعقد اجتماعاً لمتابعة توافر السلع وضبط أسعارها
رسمة وكلمة

Facebook twitter rss