صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار: سفارتنا بلندن تسلمت قطعتين كانتا ستباع فى المزاد

2 فبراير 2017



كتب - علاء الدين ظاهر

أعلنت وزارة الآثار أن  السفارة المصرية فى لندن تسلمت قطعتين أثريتين كانتا معروضتين فى إحدى صالات المزادات هناك بعد التأكد من ملكية مصر لهما وذلك عقب سرقتهما وتهريبهما خارج البلاد بطريقة غير شرعية.
 وأوضح شعبان عبد الجواد، المشرف العام على إدارة الآثار المستردة أن القطعتين اللتين تم استردادهما مصنوعتين من الزجاج على هيئة رأس آدمية.  وأن القطعة الأولى كانت قد سرقت من مخزن القنطرة شرق والذى تعرض للتدمير والنهب عقب أحداث الانفلات الأمنى التى أعقبت ثورة 25 يناير 2011. أما القطعة الثانية فيرجح انتماؤها لموقع الشيخ عبادة بالمنيا.   وأشار عبدالجواد إلى أنه بعودة هاتين القطعتين تكون مصر متمثلة فى وزارة الآثار نجحت فى استرداد أربع قطع أثرية من لندن بعد سرقتها وتهريبها من مصر بطريقة غير شرعية.
 واستطرد قائلا: إن القطعة الأولى تسلمتها السفارة المصرية منذ شهرين وهى عبارة عن نقش سرق من أحد حوائط معبد الملكة حتشبسوت بالدير البحرى بالبر الغربى بمدينة الأقصر أما القطعة الثانية فتم تسليمها منذ يومين وهى عبارة عن تمثال من الأوشابتى مسروق من مخزن  قبة الهواء بأسوان. وأمس تم تسليم القطعتين الزجاج.  وأشار عبدالجواد الى أن القطع الأربع ستعود إلى أرض الوطن مصر فى القريب العاجل كما أكد على الدور والجهد الذى بذلته كل من وزارتى الخارجية والآثار فى تعقب واسترداد الآثار التى تمت سرقتها وتهريبها خارج مصر، وأن استرداد تلك القطع وغيرها هو ثمرة للتعاون المستمر بين الوزارتين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

ليبيا.. الحل يبدأ من القاهرة
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
قبل الطبع
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة
«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
شباب يتحدى البطالة.. بالمشروعات الصغيرة شيماء النجار.. الحلم بدأ بـ2000 جنيه

Facebook twitter rss