صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

الاضطرابات تسود المطارات وشركات الطيران العالمية

2 فبراير 2017



نشر البيت الأبيض فى تدوينة رسمية له عبر موقع التغريدات تويتر يعبر فيها عن إقالة «سالى بيتس» القائم بأعمال وزير العدل الأمريكى وتعيين دانا بوينتى المدعى العام للمقاطعة الشرقية لولاية «فرجينيا» خاصة بعد رفض الأولى العمل بالقرار الذى أصدره الرئيس الأمريكى بشأن حظر بعض مواطنى دول شرق أوسطية من دخول الولايات المتحدة.. وأضاف البيت الأبيض فى بيان له أن «بيتس» قد خالفت أوامر الرئاسة الأمريكية لحماية مواطنى الولايات المتحدة من الخطر الذى من الممكن أن يهاجمهم إذا سمحت الولايات المتحدة لهؤلاء الفئات بدخولها.
وأشار إلى أن الرئيس الأمريكى قد أقر بتعيين «دانا بوينتى» فى منصب القائم بأعمال وزير العدل لحين الانتهاء من تعيين «جيف سيشنز» فى منصب وزير العدل بصورة رسمية.. ووصف البيان موقف بيتس الضعيف تجاه القضايا التى تتعلق بالحدود وأخرى تجاه التى تتعلق بالهجرة غير شرعية.
الجدير بالذكر أن «سالى بيتس» قد عينت من قبل وزيرة للعدل فى عهد الرئيس السابق أوباما ولكنها قد أصبحت وزيرة بالوكالة بعد انتهاء مدة خدمة الرئيس السابق.
جاء قرار الإقالة بعدما أصدرت بيتس تعميمًا تشكك فيه فى صحة القرار الذى اتخذه ترامب بشأن المنع من دخول الولايات المتحدة وقالت فى تحد للرئيس الأمريكى باعتبارها أكبر محامية عن الحكومة الاتحادية أنها غير مقتنعة وأن وزارة العدل لم تلتزم بهذا القرار الذى صدر بشأن منع سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة باعتبار أن هذا القرار غير قانونى.
وجاء تعليق البيت الأبيض بالرفض لهذا التعميم مؤكدّا أن الرئيس الأمريكى له الحق فى حرية التصرف بموجب سلطاته الرئاسية.
وبعد أقل من ساعة على إقالته وزيرة العدل بالوكالة أقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب منتصف الأسبوع الجارى المسئول بالوكالة عن إدارة الهجرة والجمارك دانيال راجسديل وعين مكانه توماس هومان.
وقال وزير الأمن الداخلى جون كيلى فى بيان لم يعلل فيه سبب إقالة راجسديل المعين منذ عهد باراك أوباما، إن تعيين هومان سيساهم فى «ضمان أننا نطبق قوانين الهجرة داخل الولايات المتحدة بما يتفق مع المصلحة الوطنية».
بينما أثار قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بمنع دخول مواطنى سبع دول إسلامية إلى الولايات المتحدة حالة من الغضب والارتباك لدى شركات التكنولوجيا والطيران، كما أثار مخاوف على أداء أسواق المال العالمية.
وأصدرت الشركات تعميمات داخلية لشرح وسائل الدعم القانونى والإدارى الممكن تقديمها للموظفين المتأثرين بالقرار، كما حرصت على تقديم الدعم النفسى لهؤلاء الموظفين.
من ناحية أخرى، قال الاتحاد الدولى للنقل الجوى (إياتا): إنه فوجئ بأن حظر السفر الذى قرره ترامب ينطبق على طواقم شركات الطيران.
وذكر الاتحاد فى رسالة وجهها إلى شركات الطيران فى مختلف أنحاء العالم مطلع الأسبوع الجارى أن السلطات الأمريكية أطلعت إياتا على القواعد الجديدة، وأكدت أنها ستمنع دخول طواقم الطيران الذين يحملون جنسيات الدول السبع الممنوعة.. وأكد الاتحاد أن قرار ترامب تسبب فى إرباك خطوط الطيران وجداول عمل طواقم الطيران، كما أن شركات الطيران قد تواجه خسائر بسبب القرار، مشيرة إلى أن 355 ألف شخص من إيران - إحدى الدول السبع الممنوعة- زاروا الولايات المتحدة عام 2015.
ويبدو أن قرار ترامب قد أربك شركات الطيران أيضاً، حيث اضطرت لإبلاغ مندوبيها بعدم بيع تذاكر السفر إلى الولايات المتحدة أو السماح لمواطنى الدول السبع الذين لديهم تأشيرات، بركوب الطائرات المتجهة إليها، كما أعلن الاتحاد الدولى للنقل الجوى أن صناعة الطيران فوجئت بقرار ترامب.. وقال متحدث باسم شركة طيران الإمارات الحكومية: إنهم يعملون على مساعدة المسافرين المتضررين بقدر المستطاع لتعديل حجوزاتهم، مضيفا أن هناك عدداً قليلاً من الركاب تأثروا بالإجراءات.
وقالت متحدثة أخرى باسم طيران الإمارات -أكبر شركة فى العالم للنقل الجوى للمسافات البعيدة- إن الشركة اضطرت لتغيير جداول عمل المضيفين والطيارين فى الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة، لأن الحظر يطبق على أطقم رحلات الطيران أيضاً.
وقد بدأت بالفعل شركات الطيران العالمية تنفيذ المرسوم الذى أصدره الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الجمعة، بمنع دخول مواطنى 7 دول إسلامية هى إيران والعراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال من دخول الولايات المتحدة.
وقال مصدر مسئول بمطار القاهرة الدولى، إن بعض الأشخاص من مواطنى الدول التى شملتها قائمة الحظر تم منعهم من الصعود على متن رحلة كانت متجهة من القاهرة إلى الولايات المتحدة، وأضاف المصدر أن مسئولى المطار ملتزمون بتعليمات الولايات المتحدة فى هذا الشأن. . وفى القاهرة أيضا، قال مسئول فى مصر للطيران إن الشركة تلقت طلبا رسميا الأحد بمنع حاملى تأشيرات الهجرة إلى الولايات المتحدة من سبع دول مسلمة من ركوب الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة بعد صدور قرار ترامب.
وأضاف أن حاملى البطاقات الخضراء من الدول السبع سيسمح لهم بركوب الطائرات، وكذلك لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية أو المسئولين الحكوميين.
من جانبها قالت الخطوط الجوية القطرية، على موقعها الإلكترونى، إنه بناء على مذكرة من السلطات الأمريكية فيما يتعلق بالقواعد الجديدة التى تؤثر على مواطنى الدول السبع، سيتمكن فقط من السفر إلى الولايات المتحدة من مواطنى هذه الدول من لديه إقامة دائمة (جرين كارد) أو فيزا صادرة لأعضاء حكومات أو الأمم المتحدة أو منظمات دولية أو حلف شمال الأطلسى (ناتو).
ويحظر قرار ترامب دخول رعايا الدول المسلمة السبع -هى إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن- من دخول الولايات المتحدة، كما يحظر دخول كل اللاجئين مهما كان أصلهم لمدة 1200 يوم، ولفترة غير محددة للاجئين السوريين، وبعد 1200 يوم ستعطى الأولوية للاجئين من الأقليات الدينية، فى إشارة غير مباشرة إلى مسيحيى سوريا والعراق.
وباشرت السلطات الأمريكية تنفيذ هذه القيود، حيث احتجزت بالمطارات مسافرين من رعايا الدول المشمولة بحظر السفر، فى خطوة لقيت احتجاجات واسعة داخل الولايات المتحدة وخارجها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات
الفارس يترجل

Facebook twitter rss