صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الهلالى لواضعى امتحانات الثانوية العامة.. التزموا بالمواصفات الفنية للأسئلة وتأكدوا من الحدود السياسية عند رسم الخرائط

1 فبراير 2017



كتبت - مينرفا سعد


تطبيقا لخطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بتطوير نظام امتحانات الثانوية العامة، وتطبيق الشكل الجديد للورقة الامتحانية «دمج ورقة الأسئلة فى كراسة الإجابة» عقد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اجتماعًا مع مديرى عموم تنمية المواد الدراسية، وموجهى عموم المواد الدراسية بالمديريات التعليمية على مستوى الجمهورية والمشاركين فى وضع لجنة وضع الامتحانات؛ لمناقشة أهم الملاحظات الخاصة بالامتحانات التجريبية الأولى.
أكد الهلالى أن هذا الإجراء ليس تغييرًا فى نظام الامتحانات أو نوعية الأسئلة، وأن الجديد هذا العام يقتصر على دمج ورقة الأسئلة مع كراسة الإجابة، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء تم اتخاذه لمصلحة الطالب فى المقام الأول؛ حيث إنه يعمل على تحقيق الموضوعية فى تقييم الطلاب، بالإضافة إلى الحد من الغش.
وأوضح الهلالى أن أسئلة الامتحان متعددة بحيث تُغطى أكبر قدر من المنهج، وبالتالى تكون الدرجة المخصصة لكل سؤال منخفضة، وهو الأمر الذى يحول دون تعرض الطالب لفقد كم أكبر من الدرجات فى المادة.
تم خلال الاجتماع عرض ما تم رصده من ملاحظات على النموذج التجريبى الأول؛ لأخذها فى الاعتبار أثناء إعداد النموذج التجريبى الثانى، حيث وجه الهلالى بضرورة توحيد التعليمات الخاصة بالإجابات على النماذج الامتحانية التجريبية وفق الشكل الجديد لكراسة الامتحان، مع مراعاة طبيعة كل مادة، على أن يكون إخراج الكراسة بشكل موحد ومتفق عليه، مشددًا على ترك مساحة مناسبة للإجابة عن كل سؤال، مع مراعاة المدة الزمنية المحددة، والالتزام بجدول مواصفات الورقة الامتحانية التى أعدها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى.
وفى نفس السياق أكد الوزير على ضرورة صياغة الأسئلة بشكل واضح ومبسط؛ ليسهل على الطالب فهمها، والتأكد من عدم تداخل نوع  من الأسئلة مع نوع آخر.
كما وجه الوزير بالتأكيد على مراجعة الخرائط وصحة الحدود السياسية عند وضع الامتحان.
ووجه الوزير بضرورة وجود تعليمات إرشادية واضحة للطالب مكتوبة فى كراسة الإجابة توضح طريقة الإجابة الصحيحة، ومن هذه التعليمات الإجابة بالقلم الجاف، ووضع دائرة أو خط تحت الإجابة الصحيحة بالنسبة لسؤال الاختيار من متعدد.
وشدد الهلالى على ضرورة الانتهاء من النموذج التجريبى الثانى خلال الأسبوع الثانى من شهر فبراير المقبل، موجهًا بإجراء تطبيق عملى تجريبى لنماذج امتحانات الثانوية العامة داخل المدارس، ورفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss