صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار: العثور على مقبرة الكاتب الملكى بالضفة الغربية للأقصر

1 فبراير 2017



كتب - علاء الدين ظاهر

نجحت البعثة الأثرية اليابانية- المصرية المشتركة العاملة فى منطقة الخوخة بالضفة الغربية بالأقصر فى الكشف عن مقبرة جديدة من المرجح أنها تعود لعصر الرعامسة لشخص يدعى «خونسو»، والذى كان يشغل منصب الكاتب الملكي.
 وكشف د. محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة أن المقبرة عثر عليها أثناء أعمال المسح والتنظيف الأثرى التى تقوم بها البعثة إلى الشرق من الفناء الأمامى لمقبرة «أوسرحات» أحد كبار رجال الدولة فى عهد الملك أمنحتب الثالث والتى تحمل رقم (TT 47).
وأكد «جيرو كوندو» (Jiro Kondo )  مدير البعثة من الجانب اليابانى أهمية هذا الكشف حيث ينبئ أنه لاتزال هناك مقابر أخرى بالموقع  تخص كبار رجال الدولة الحديثة لم يتم الكشف عنها بعد.
وأضاف «كوندو» إنه أثناء القيام بتنظيف الجزء الشرقى من الفناء الأمامى لمقبرة «أوسرحات» تبين وجود فتحة كبيرة منحوتة فى الجدار الشمالي، الأمر الذى دفع أعضاء البعثة للدخول من هذه الفتحة حيث اتضح بعد ذلك أنها تصل للجدار الجنوبى من الصالة المستعرضة للمقبرة الجديدة التى  تخص «خونسو».
هذا وتحتوى المقبرة المكتشفة على عدد كبير من المناظر والنقوش المهمة منها منظر موجود على الجدار الشمالى من باب المدخل يصور مركب الشمس للمعبود «آتوم رع» ويتعبد له أربعة من قردة البابون وأمامه يوجد عمود رأسى من الكتابة الهيروغليفية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss