صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

لا يجوز للمؤمن عليه أن يختار بين الحصول على تعويض الدفعة الواحدة أو الحصول على المعاش

31 يناير 2017



كتب - عبدالوكيل أبوالقاسم

 

أكد أبو المجد عبد اللاه رئيس صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى انه لا يجوز للمؤمن عليه أن يختار بين الحصول على تعويض الدفعة الواحدة أو الحصول على المعاش إذا كانت مدة اشتراكه فى التأمين تعطيه الحق فى المعاش.
وأوضح أنه إذا انتهت خدمة المؤمن عليه ولم تتوافر فيه شروط استحقاق المعاش فمن حقه الحصول على تعويض الدفعة الواحدة ويحسب بنسبة 15% من الأجـر السنوى عن كل سنة من سنوات مدة الاشتراك فى التأمين-ويقصد بالأجر السنوى متوسط الأجر الشهرى الذى سدد عنه الاشتراك خلال السنتين الأخيرتين أو مدة الاشتراك فى التأمين إن قلت عن ذلك مضروباً فى أثنى عشر.
 وأشار عبد اللاه إلى أنه يتم صرف هذا التعويض فى عدد من الحالات مثل بلوغ المؤمن عليه سن الستين ومغادرة الأجنبى للبلاد نهائيا أو اشتغاله فى الخارج بصفة دائمة أو التحاقه بالبعثة الدبلوماسية فى سفارة أو قنصلية دولته وكذلك فى حالة هجرة المؤمن عليه وأيضا فى حالة الحكم نهائياً على المؤمن بالسجن مدة عشر سنوات فأكثر أو بقدر المدة الباقية لبلوغه سن الستين أيهما أقل.
 وأضاف أن المؤمن عليه يستحق تعويضا إذا نتج عن مدة سجنه عجز جزئى مستديم له يمنعه من مزاولة العمل، وانتظام المؤمن عليه فى سلك الرهبنة وفى حالة عجز المؤمن عليه عجزاً كاملاً، بالإضافة إلى حالة وفاة المؤمن عليه. وفى هذه الحالة تصرف المبالغ بأكملها لمستحقى المعاش موزعة عليهم بنسبة أنصبتهم فى المعاش فإذا لم يوجد سوى مستحق واحد يحصل على هذه المبالغ بالكامل. وإذا لم يوجد أى مستحق للمعاش صرفت للورثة الشرعيين.
وإذا كانت المؤمن عليها متزوجة أو مطلقة أو مترملة أو كانت تبلغ سن الواحدة والخمسين فأكثر فى تاريخ طلب الصرف، فلا تستحق صرف التعويض فى هذه الحالات إلا لمرة واحدة طوال مدد اشتراك المؤمن عليها فى التأمين.
 ويوضح رئيس صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بالقطاع الحكومى أن مبلغ التعويض يصرف مضافا إليه ما نسبته 6% من مبلغ التعويض عن عدد السنوات الكاملة من تاريخ انتهاء الخدمة حتى تاريخ استحقاق الصرف فى حالات بلوغ سن الستين أو العجز الكامل أو الوفاة.
ويحق للمؤمن عليه أن يختار بين الحصول على تعويض الدفعة الواحدة أو الحصول على المعاش وذلك متى كانت مدة اشتراكه فى التأمين تعطيه الحق فى المعاش. كما يجوز لصاحب المعاش فى الحالات السابقة التنازل عن حقه فى المعاش وصرف تعويض الدفعة الواحدة على أن تخصم منه قيمة ما صرفه من معاش ولا يجوز له ذلك إلا مرة واحدة وذلك لحالات الهجرة أو مغادرة الأجنبى للبلاد نهائياً.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
الإصلاح مستمر
الشباب.. ثروة مصر
نسّّونا أحزان إفريقيا
اتحاد جدة يقف عقبة أمام انتقال «فرانك» للأهلى
«فلسفة التأويل».. رحلة «التوحيدى» بين العلم والمعرفة

Facebook twitter rss