صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

فصل متنقل لمحو أمية الأطفال .. «حنعلم ولادنا.. ونبنى بلدنا»

31 يناير 2017



كتبت- نهى عابدين


التسرب من التعليم احد التحديات التى تواجه مصر خاصة بعد الارقام التى كشف عنها الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء عام 2015عن ارتفاع إجمالى أعداد المتسربين من المرحلة الابتدائية والاعدادية ليصل إلى 260ألفا على مستوى محافظات مصر مما يجعلنا فى حاجة إلى مجهودات مختلفة لتخطى هذه الظاهرة والقضاء عليها.
سارة بليغ التى تخرجت  فى كلية الفنون التطبيقية قسم تصميم داخلى عام 2010 وحصلت مؤخراًعلى درجة الماجستير عن رسالتها حول تصميم «فصل دراسى متنقل لمحو أمية الاطفال فى مصر» وهو يعد الاول من نوعه حيث يراعى مشروعها العزل الحرارى والصوتى للبيئة الخارجية ليلائم جميع الظروف والمناطق.
وأوضحت سارة لـ«روزاليوسف» ان الفكرة مستوحاة من عروض السيرك والحاوى قديماً الذى  كان يتنقل بالشوارع لتقديم فقرات ترفيهية للطبقات الفقيرة وتهدف من تصميمها للفصل المتنقل الوصول إلى الاطفال المتسربة من التعليم فى المناطق العشوائية وفى القرى النائية فهناك من لايملكون مصاريف وسائل التنقل الى مدارسهم وذلك أحد أسباب التسرب.
وأشارت إلى ان تصميم الفصل يستهدف الاطفال من سن 9 إلى 12 عاماً وتم اختيار هذه الفئة العمرية بناء على تصريح من وزارة التربية والتعليم بأن الاطفال قبل سن التاسعة يمكنهم عمل اختبار والالتحاق بالتعليم مرة اخرى وقد حرصت على أن تجعل التصميم مبهجاً لتغيير نظرة مؤسسات الدولة والمجتمع بتخصيص الاشياء الاقل جودة للطبقات الفقيرة كما اختارت اثاثا ملائما للبيئة التى يعيش بها حتى لا يشعرون بالانفصام ويكرهون بيئتهم واهتمت بالالوان التى تبعث الهدوء النفسى لهم والاعتماد على الاضاءة الطبيعية لأنها تؤثر على طاقة الفرد.
مشروع رسالة الماجستير الذى وضعته تحت شعار «حنعلم ولادنا..ونبنى بلدنا»  تأمل سارة فى ان يكون نواة جديدة للفت الانتباه لقضية التسرب من التعليم وتطبيقه على ارض الواقع حتى يساهم فى تحسين معيشة ومستقبل أطفال مصر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss