صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الجنادرية» يرفع شعار مصر والسعودية تاريخ من المسئولية القومية والإقليمية

27 يناير 2017



الرياض - صبحى شبانة

أكد السفير ناصر حمدى سفير مصر لدى السعودية أن مشاركة مصر القوية  كضيف شرف فى المهرجان الوطنى للتراث والثقافة ( الجنادرية 31 )، الذى تنظمه وزارة الحرس الوطنى بالمملكة العربية السعودية وتبدأ فعالياته يوم الاربعاء المقبل الأول من فبراير،  بحضور  العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز هى رسالة قوية ضد كل من يريد ان ينال من العلاقات الاستراتيجية بين الدولتين الشقيقتين، كما أن موافقة مجلس الدفاع الوطنى المصرى مؤخرا، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى، على تمديد مشاركة القوات المسلحة المصرية ضمن عاصفة الحزم  فى مهمات قتالية فى منطقة الخليج العربى والبحر الأحمر وباب المندب، هى تأكيد على عمق العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين مصر والسعودية.
وقال، حمدى خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع نائب وزير الحرس الوطنى نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطنى للتراث والثقافة عبدالمحسن التويجرى أن القيادة السياسية فى  مصرت منذ الإعلان عن اختيار مصر ضيف  شرف لمهرجان الجنادرية فى دورته لهذا العام  ضرورة المشاركة القوية التى تلبى تطلعات الاخوة فى المملكة، وتعكس متانة وعمق العلاقات الأخوية بين الشعبين الشقيقين، لافتا إلى أنه تم تشكيل  لجنة دائمة برئاسة وزير الثقافة حلمى النمنم (الذى يترأس وفد مصر فى المهرجان)، بتكليف من رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف اسماعيل الذى أُوكِل إليه مهمة الإعداد لكل جوانب المشاركة المصرية، بما يعكس ثقل مصر التاريخى والحضارى والثقافى من جهة، وبما يؤكد جوهر وعمق ومتانة  العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وكشف السفير المصرى لدى السعودية ناصر حمدىعن أن مصر تشارك بـ٢٠ جناحًا على مساحة ٢٥٠٠ متر مربع،  كل جناح يمثل إرثًا ثقافيًا مصريًا يعكس عراقة الحضارة المصرية والفن المصرى الأصيل، مثل العمارة الاسلامية، وسك العملة، والازياء والحلى التراثية،  وخيمة العريش، والاثاث العربى، والصدف والقشرة والنحاس، والخط العربى، والمنسوجات المصرية، ومعرض للفنانين المصريين، ومعارض لدار الوثائق والفنون التشكيلية ودار الوثائق، وأجنحة للشخصيات والمأكولات المصرية، والأماكن السياحية، وأخرى لهيئة تنشيط السياحة ومصر للطيران.
وأشار السفير إلى أن هناك العديد من العروض الفنية التى ستقدمها فرق من الفنون الشعبية المصرية على المسرح المخصص للجناح المصرى، كما تشارك مصر بمجموعة من الكتب من إصدارات العديد من الهيئات الحكومية، وبعدد 88 عملًا فنيًا تابعًا لقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة.
وبين  السفير حمدى أن عددا من المفكرين المصريين سيشاركون فىالندوات والحوارات
مثل  وزير الخارجية الأسبق دنبيل فهمى، ود عبدالمنعم سعيد، د. أحمد الشلق، ود. السيد فليفل، ود. جمال شقرة، ود. معتز عبد الفتاح، و د. محمد عثمان  الخشت، ود. محمد سلماوى،  والأستاذ أحمد الجهمى.
من جانبه، أكد نائب وزير الحرس الوطنى نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطنى للتراث والثقافة عبدالمحسن التويجرى أن العلاقات بين السعودية ومصر هى علاقات أخوية وتاريخية، معبرا عن سعادة اللجنة المنظمة باستضافة مصر فىالمهرجان، مؤكدا دورها ومكانتها، ومعربا عن تطلعاته إلى مشاركتها الفاعلة سواء فى الجناح الذى سيقام على أرض الجنادرية أو من خلال الحوارات الثقافية، التىستقام بمشاركة العديد من المثقفين السعوديين وزملائهم من مصر والمثقفين من كل دول العالم، الذين يشاركون فى الفعاليات الثقافية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!
أشرف عبد الباقى يعيد لـ«الريحاني» بهاءه
كاريكاتير

Facebook twitter rss