صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

57 قطعة أثرية تؤكد أن «مصر مهد الأديان»

27 يناير 2017



كتب - علاء الدين ظاهر


تحت رعاية الدكتور خالد العنانى وزير الآثار، افتتح المتحف المصرى بالتحرير فى السادسة من مساء أمس الخميس معرض الآثار المؤقت بعنوان «مصر مهد الأديان»، ما يأتى فى إطار سلسلة المعارض المؤقتة التى يحرص المتحف على إقامتها من حين لآخر لنشر الوعى الأثرى وتعريف الشعب المصرى بمختلف فئاته وطوائفه بحضارته وتاريخه.
 وأوضحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أن المعرض يلقى الضوء على العقيدة المصرية القديمة منذ أقدم العصور بدءاً من تقديس المصرى القديم للكائنات الكونية حتى الاتجاه إلى التوحيد فى عصر الملك «إخناتون».
 كما يوضح كذلك تطور العقيدة المصرية حتى دخول اليهودية والمسيحية والإسلام وكيف احتضنت مصر على أرضها الديانات السماوية الثلاث.
وأشارت صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصرى إلى أنه من المقرر أن يستمر المعرض حتى السابع والعشرين من فبراير و يضم 57 قطعة أثرية تعود لمختلف العصور المصرية تم اختيارها من المتحف المصرى والمتحف القبطى والمتحف الإسلامى بالإضافة إلى بعض القطع التى تم ضبطها بالموانئ المصرية عن طريق الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية قبل تهريبها خارج البلاد.
هذا ويأتى من بين القطع التى يضمها المعرض أقدم رأس لمعبودة مصنوعة من التراكوتا عثر عليها فى مرمدة بنى سلامة، وتمثال للكاهن «حتب دى إف» من عصر الأسرة الثالثة يمثل أقدم تمثال لمتعبد، ونقش للملك إخناتون وعائلته تتعبد للاله آتون، ونقش للإله إيزيس والاله حربوقراط من العصر اليونانى الرومانى، وصناديق لحفظ التوراة وأدوات طقسية من الفضة، بالإضافة إلى إيقونة للسيدة العذراء والسيد المسيح، ومصحف، وشمعدان من النحاس يرجع للعصر الإسلامى عليه زخارف نباتية.
 ومن بين القطع المعروضة أيضا لوحات توضيحية عن المعتقدات الدينية فى مصر القديمة، والتوحيد فى عصر إخناتون، والديانة فى مصر خلال العصرين اليونانى والرومانى، والمسيحية فى مصر، ودخول الإسلام. كما ستصاحب المعرض أنشطة ثقافية وندوات خاصة وكذلك أنشطة التعلم للأطفال.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اتفاق لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض بالعالم فى مصر
والدة الشهيد رقيب متطوع محمود السيد عبدالفتاح ابنى البطل ادرج فى قائمة الشرف الوطنى
the master of suspense
«سبوبة» ملابس الحكام!
وزير البترول: زيادة إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا فى 2019
«الجعران» للروائى طارق باسم تكشف ظاهرة «التنمر»
مصروف البيت وتربية الأولاد.. حتى مفتاح شقتى «معاها»

Facebook twitter rss