صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

مليار جنيه الفجوة المالية بين إيرادات وتكاليف الخطوط الجوية بـ«مصر للطيران»

26 يناير 2017



افتتح شريف فتحى وزير الطيران المدنى عصر أمس الأول محطة محولات كهرباء رقم ٢-  جهد 66/11kva بمطار القاهرة الدولى، بحضور كل من المهندس محمد سعيد رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية والمحاسب مجدى إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى ولفيف من قيادات الوزارة وشركاتها التابعة.
وقال شريف فتحى وزير الطيران المدنى إن الهدف الرئيسى من إنشاء المحطة هو تغذية مبنيى الركاب رقمى (2) و(3) بمطار القاهرة الدولى بالطاقة الكهربائية الكافية، وكذلك توليد الطاقة والإمدادات والأحمال الكهربائية بضغوط مرتفعة لرفع كفاءة خطوط نقل القدرة الكهربية للمطار، وأشار فتحى إلى أن وزارة الطيران المدنى وهيئاتها وشركاتها التابعة تسعى دائماً ولا تدخر جهداً لإنجاز جميع الخطط والاستراتيجيات والمشروعات بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة للإرتقاء بمنظومة النقل الجوى.
قال فتحى: إن قطاع الطيران لديه خطة شاملة لمواجهة الأزمات المادية والديون المتراكمة عليه، مشيرا إلى أن الشركة المصرية للمطارات مطلوب منها 7 مليارات جنيه ما بين أقساط وتوسعة الصالات ومحطات كهرباء، وكذلك شركة ميناء مطار القاهرة والتى مدينة بقروض تقدر بـ 280 مليون دولار، و1.5 مليار جنيه مصرى نتيجة هبوط السياحة.
وأضاف إن مطارى غرب القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة أصبحا واقعا ملموسا الآن، والمنطق يحتم توسعة مطار العاصمة الإدارية الجديدة ليكون خير بديل لجذب جزء من الضغط الواقع على مطار القاهرة، حيث الأراضى المحيطة به تسمح بذلك.
وأشار فتحى إلى أنه يجرى تنفيذ وتجهيز مطار برح العرب كمطار قابل للتوسعة أو تغيير الأنظمة الموجودة به، لافتا إلى أنه تم تأجيل الافتتاح الرسمي لمبني الركاب الجديد رقم 2 بمطار القاهرة، بسبب عدم انتهاء التجهيزات التجارية بالمطار، خاصة مع اتساعها وضعف حركة الطيران به فى ظل توقف حركة السياحة، موضحا أن لديه العديد من الملاحظات على تصميم المبنى.
أكد فتحى أن تحرير سعر صرف العملة أدى لارتفاع الفجوة إلى نحو مليار جنيه.
وأضاف إن تكاليف الشركة الدولارية تمثل نحو 86٫5% من إجمالى التكاليف، بينما يمثل المكون الأجنبى 70% من إيرادات الشركة.
وأوضح أن «مصر للطيران» تلجأ إلى شراء الدولار؛ لأن مصروفات التشغيل وأقساط الطائرات والقروض تسدد بالعملة الأمريكية.
وقال: إن «مصر للطيران» عدلت خطة نمو أسطول الشركة لينخفض عدد الطائرات إلى 93 طائرة، بدلاً من 105 طائرات بحلول عام 2021.
أكد فتحى، أن الشركة تعيد تقييم خطط النمو كل ثلاثة أشهر لمواجهة التغييرات الاقتصادية.
شدد شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، على أنه لايعلم شيئا عن رغبة الحكومة فى دمج وزارتى الطيران والسياحة فى التعديلات الوزارية المقرر الاعلان عنها خلال الأيام المقبلة.
وعن ترشيحه لتولى وزارة السياحة والطيران بعد دمجهما، قال فتحى، خلال افتتاح محطة محولات الكهرباء الخاصة بمبنيى الركاب 2 و3: «والله العظيم لم يتحدث معى أحد فى هذا الشأن ولا أعلم شيئا عنه».
وأوضح أن الوفد الروسى الذى كان مقررا أن يصل مطار القاهرة يوم 20 يناير من أجل التفتيش على تجهيزات مطار القاهرة الدولى، طلب تأجيل زيارته إلى أواخر الشهر الحالى.
 أشار فتحى إلى أن جميع المطارات المصرية جاهزة لافتتاح عمليات تفتيش من الوفود الخارجية، وأنه تم الانتهاء من تركيب أجهزة البصمة البيرمترية بمطارات الغردقة وشرم الشيخ، ومبنى الركاب 2 بمطار القاهرة، متوقعا عودة السياحة الروسية مع أوائل الشهر المقبل.
ومن جانبه أكد المهندس محمد سعيد رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية أن السعة الإجمالية للمحطة تبلغ 120 ميجا/ فولت أمبير بتكلفة 170 مليون جنيه، تم تمويلها عن طريق التأجير التمويلى، وقام بالاشراف والتغذية الشركة المصرية لنقل الكهرباء التابعة لوزارة الكهرباء.
وأضاف المحاسب مجدى إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى أن محطة الكهرباء رقم (2) سوف تقوم بتغذية كل من مبنيى الركاب رقمى (2) و(3) وجزء من الجراج متعدد الطوابق والقطار الآلى والمبنى الخدمى ومجمع البنوك ومحطة الإطفاء خارج المهبط وبعض المشروعات المستقبلية، كما تحتوى على عدد 3 محولات جهد متوسط، وعدد 2 GISوشبكة اتصالات لربط المحطات الداخلية وشبكة اطفاء حريق، بالإضافة إلى سنترال داخلى بـ Hot Line للتواصل مع عمليات شركة ميناء القاهرة الجوي.
من جانبه، قال ناجى جرجيرى، المدير التنفيذى لشركة إيه بى بى فى مصر وشمال ووسط افريقيا: «نفخر بما حققناه حتى الآن من استثمارات فى مصر ونحن نتطلع إلى تنفيذ المزيد من المشروعات المماثلة فى مصر بالقريب العاجل. لقد نجحنا فى إتمام هذه المحطة وذلك بفضل معرفتنا الواسعة فى هذا المجال ومهاراتنا فى إدارة المشاريع الكبيرة لاسيما مجال التصميم والهندسة والتركيب والتكاليف والأعمال المدنية بالتعاون مع الفريق الهندسى لميناء القاهرة الدولى».
وأضاف: «لا نستطيع أن نتحدث عن الاستثمارات الناجحة فى مصر اليوم لو لم نكن نؤمن بمستقبل جيد لعملياتنا فى مصر. ويأتى تنفيذ تلك المحطة تأكيدا على الجهود التى تبذلها الدولة المصرية للارتقاء بمستوى الشبكة القومية للكهرباء والاستعانة بالشركات الرائدة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لمستقبل الطاقة فى مصر وخدمة المشروعات القومية التى تخدم قطاع السياحة والسفر».
جدير بالذكر أن شركة ABB قد قامت مؤخرا بتوقيع عقد شراء لمبنى جديد فى القاهرة الجديدة ليصبح المقر الادارى الجديد للشركة بقيمة 150 مليون جنيه،  تأكيدا منها على التزامها تجاه السوق المصرية وتعزيزا لمكانتها كمركز إقليمى للتصدير للأسواق الأفريقية.
يذكر أن شركة ABB قامت بتنفيذ محطة محولات مول مصر جهد 66/22 ك.ف بقدرة 25.3 ميجا فولت أمبير وتعمل حاليا على تنفيذ محطة محولات مول ألماظة جهد 66/11 ك.ف من النوع المعزول كليا بالغاز بقدرة 40.2 ميجا فولت أمبير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الحلم يتحقق
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss