صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

دليلك لمعرض القاهرة الدولى للكتاب

26 يناير 2017



كتب - إسلام أنور

حراك ثقافى كبير تشهده العاصمة المصرية القاهرة بالتزامن مع انطلاق الدورة الـ 48 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى الفترة من 26 يناير إلى 10 فبراير،  بمشاركة 35 دولة و670 ناشرًا، وتنطلق هذه الدورة من المعرض تحت عنوان «الثقافة وشباب المستقبل»، وشخصية المعرض هذا العام الشاعر الراحل «صلاح عبد الصبور».
 «روزاليوسف» تصحبكم فى جولة للتعرف على أبرز إصدارات دور النشر للمعرض، والفعاليات والمبادرات التى تشهدها هذه الدورة من معرض الكتاب.   

■ فرص وتحديات
فى البداية أوضحت الناشرة «كرم يوسف»، مديرة دار الكتب خان على أن دور النشر تواجه العديد من التحديات والأزمات هذا العام، فمن جهة تكلفة الطباعة فقد تضاعفت، ومن جهة أخرى الظروف الاقتصادية الصعبة ستؤدى لضعف معدل مبيعات الكتب، بخلاف أن هناك أزمة مستمرة منذ سنوات تتعلق بقرصنة الكتب، سواء عن طريق الكتب المزورة أو من خلال القرصنة الإلكترونية، وفى حال استمر هذا الوضع المتأزم، أعتقد تدريجيًا ستتوقف دور النشر عن العمل.
وعن أبرز الأعمال التى تشارك بها الدار هذا العام فى المعرض قالت: «هناك العديد من الأعمال المترجمة والعربية.. ومنها «أزهار البرقوق» قصص من اللغة الصينية وقامت بترجمتها مى عاشور، ورواية «سيدتان جادتان»، لجين بولز، ترجمة وائل عشرى، ورواية «أغنية المقهى الحزين» لكارسون ماكليرز ترجمة أحمد شافعى، ورواية «علاج جماعي» وهى الرواية الأولى للكاتب محمد حسين، ومجموعة قصص قصيرة للكاتب حسام هلالى، وديوان  شعر بعنوان «77» لأحمد شافعى، بالإضافة لإعادة طباعة أعمال أخرى كانت ناجحة ومازالت مقروءة».
من جانبه أكد الناشر سيف سلماوى، مدير الكرمة، أن دور النشر قادرة على التغلب على التحديات والأزمات التى تواجهها، فهذه قوانين وتقلبات السوق، مشيرًا إلى أنه كناشر يركز عمله الأساسى فى اختيار كتب مميزة وإتاحتها للقارئ، أما الأوضاع الاقتصادية وسعر الدولار فهذه أزمة تواجه كل الصناعات.
 وأوضح سلماوى، أن الدار تستعد هذا العام بمجموعة مميزة ومتنوعة من الكتب قائلًا: «تتنوع إصدارات الكرمة هذا العام كعادتها ما بين أعمال جديدة وأعمال نادرة تصدرها الكرمة مرة أخرى لإيمانها بأنها مازالت مهمة وتستحق القراءة مجددًا، ومن أبرز الأعمال هذا العام، كتاب د. جلال أمين «العالم عام 2050». ورواية د. عز الدين شكرى فشير الجديدة «كل هذا الهراء». ورواية حمدى عبد الرحيم الجديدة «الدائرة السوداء»، و«كتاب النوم» لهيثم الوردانى، وسيرة «جونى آيف: العبقرى وراء أعظم منتجات أبل» تأليف «لياندر كيني» وترجمة أحمد محمود، ورواية أحمد حسين أبو الرجال «للقتل اضغط واحد»،، وفى سلسلة مختارات الكرمة تصدر جوهرتين ثمينتين هما: رواية كمال القلش النادرة «صدمة طائر غريب»، ورواية عثمان صبرى المجهولة «بيت سري».
فى هذا السياق قال الناشر محمد البعلى، مدير دار صفصافة للنشر، أن الدار هذا العام تكمل مسيرتها فى مشروع الكتب المترجمة التى تحظى بركز عليها الدار منذ انطلاقها، ومن أبرز الأعمال التى تشارك بها الدار لهذا العام رواية، من «اسطنبول إلى بغداد»، وهى رواية مصور للروائى الهولندى «أرنون جرونبرج»، وكتاب «المكشوف والمحجوب»، وهو دراسة ثقافية تجمع بين الأنثروبولجيا والتاريخ والأدب والأديان للكاتبة الهولندية «مينيكة شبير»، وكتاب «شراء الوقت»، للكاتب الألمانى «فلفجانج شتريك»،، وكتاب «دورا بروديه»، أشهر كتب الروائى الفرنسى «باتريك موديانو»، وتتكون من جزء بحثى وسيرة ذاتية.
وأضاف البعلى، تقدم «صفصافة» مجموعة من الخصومات والعروض على كافة الكتب  مشيرًا إلى أنه على دور النشر البحث عن طرق بديلة للنشر والتوزيع، لتجاوز الازمة الاقتصادية التى يواجهها المجتمع المصري.
■ عروض وخصومات
فى محاولة لجذب مزيد من القراء تحاول دور النشر البحث عن طرق مبتكرة للدعاية بالإضافة لتقديم خصومات متنوعة للقارئ فى هذا السياق، تقدم دار «كيان» للنشر والتوزيع «كوبونات» خصم لعدد كبير من المطاعم الشهيرة ومحلات الملابس، وقيم عدد  كبير دور النشر مسابقات مختلفة تقدم من خلالها كتب مجانية للقراء ومنهم دار «رواق» التى قررت توزيع نسخ مجانية من إصداراتها لأول الزائرين لجناح الدار كل يوم.
 فيما أعلنت «المصرى» للنشر والتوزيع عن العديد من الهدايا والمفاجآت لرواد المعرض، من جانبها، وأعلنت العديد من دور النشر عن خصومات كبيرة على كتبها ومنها دار العين، ودار المصرية اللبنانية، ودار أطلس، ودار بيت الياسمين، ودار دون، ودار روافد.
ومن جانبها تقدم الهيئة العامة المصرية للكتاب مجموعة خصومات كبيرة على الكتب الحديثة والتراثية، تصل إلى 50% بالإضافة لمجموعة متنوعة من الإصدارات زهيدة الثمن المتوفرة فى ضمن مشروع مكتبة الأسرة.
فى هذا السياق يستعد المركز القومى للترجمة بمجموعة من الخصومات للطلبة والباحثين بالإضافة لخصومات إضافية لكافة القراء، وتقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة خصومات خاصة على الأعمال الكاملة فى كافة المجالات من شعر وقصة ورواية ونقد وتاريخ وعلوم.
وتشارك مكتبة الإسكندرية فى المعرض هذا العام بجناحى أحدهم للعرض وآخر للبيع، وتعرض المكتبة أحدث مطبوعاتها.
■ «أوبر وكريم» فى المعرض
أعلن رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، د.هيثم الحاج على، عن طلب شركات التاكسى العاملة فى القاهرة، تقديم خصم لجمهور معرض القاهرة الدولى للكتاب خلال فترة إقامته من 26 يناير حتى 9 فبراير، بنسبة 20 % على الرحلة الواحدة.
وقال الحاج علي: «أن الهيئة قبلت عرض شركتى أوبر وكريم للتوفير على الجمهور، فكل ما على الشخص أن يحدد عبر تطبيق الشركتين الإلكترونى، موقع أرض المعارض ومن ثم يحصل على الخصم المعروض»، مؤكدًا أنه تم الاتفاق مع الشركتين على دعم المعرض من خلال عمل دعاية له فى سياراتهم.
وفى هذا السياق يشهد المعرض مشاركة العديد من المبادرات الشبابية خاصة من طلبة الجامعة حيث يتم العمل على تطوير التطبيق الالكترونى الخاص بالمعرض، بالإضافة لوجود فرق عمل على بوابات المعرض لمساعدة الجمهور فى معرفة أماكن دور النشر وسبل الوصول للقاعات والخيم التى تقدم عروض فنية ومسابقات أدبية.
■ الأمسيات الشعرية
يشهد هذا العام عدد كبير من الأمسيات الشعرية يشارك بها أكثر من 100 شاعر مصرى وعربى، والأمسية الشعرية الأولى: (الجمعة 27 يناير– الثامنة مساء) يشارك فيها: أحمد عبد المعطى حجازى، أحمد سويلم، محمد إبراهيم أبو سنة، حسن طلب، أحمد عنتر مصطفى، سعد عبد الرحمن، إيهاب البشبيشى، جبر بسيونى، ويدير الأمسية: هشام محمود.
‎الأمسية الشعرية الثانية: (السبت 28 يناير– السابعة مساء) يشارك فيها: حبيب الصايغ (الإمارات)، جمال القصاص، درويش الأسيوطى، جميل عبد الرحمن، محمود نسيم، على عطا، عمرو الشيخ، سعيد عبد المقصود، عبد الله راغب، أحمد عبد الرحيم، ويدير الأمسية: فردوس عبد الرحمن.
‎الأمسية الشعرية الثالثة: (الأحد 29 يناير– السابعة مساء) يشارك فيها: شان يونج تشن (الصين)، فاتنة الغرة (فلسطين)، فؤاد طمان، طاهر البرنبالى، مسعود شومان، فتحى عبد الله، محمد عبد القادر، أشرف يوسف، حازم المرسى، رنا التونسى، أمل عامر، ويدير الأمسية إيمان السباعي.
‎الأمسية الشعرية الرابعة: (الاثنين 30 يناير– السابعة مساء) يشارك فيها: خيرى جبودة (ليبيا)- فريال الدالى (ليبيا)، سيد حجاب، فريد أبو سعدة، محمد كشيك، فتحى عبد السميع، سامح محجوب، محمود سليمان، على عبد العزيز، فردوس عبد الرحمن، نهى البلك، ويدير الأمسية السعيد المصري.
‎الأمسية الشعرية الخامسة: (الثلاثاء 31 يناير– السابعة مساء) يشارك فيها: على الرباعى (السعودية)، مها باعشن (السعودية)، رفعت سلام، عبد الستار سليم، يسرى حسان، عمارة إبراهيم، مؤمن سمير، غادة نبيل، شيرين العدوى، ويدير الأمسية إبراهيم عادل.
‎الأمسية الشعرية السادسة: (الأربعاء 1 فبراير– السابعة مساء) يشارك فيها: صلاح بوسريف (المغرب)، ياسين عدنان (المغرب)، فاتحة مرشيد (المغرب)، محمد محمد الشهاوى، محمود الشاذلى، حسونة فتحى، هشام محمود، سالم أبو شبانة، أمينة عبد الله، يدير الأمسية طه عبد المنعم.
‎الأمسية الشعرية السابعة: (الخميس 2 فبراير– السابعة مساء) يشارك فيها: محمد عيد إبراهيم، محمد سليمان، عزت الطيرى، إبراهيم البجلاتى، السماح عبد الله، ناصر دويدار، عبد الحميد محمود، منتصر عبد الموجود، سوزان عبد العال، هدى حسين، مى منصور، ويدير الأمسية جمال فتحي.
 ‎الأمسية الشعرية الثامنة (الجمعة 3 فبراير– الثامنة مساء) يشارك فيها: راشد الزبير السنوسى (ليبيا)، عبد المولى البغدادى (ليبيا)، خديجة بسيكرى (ليبيا)، يسرى العزب، إسماعيل عقاب، حسام نبهان، جمال فتحى، سالم الشهبانى، عبير عبد العزيز، حنان شافعى، ويدير الأمسية عادل سميح.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»

Facebook twitter rss