صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

نقاد: تجسيد جمال عبدالناصر ليس حكراً على المصريين لأنه زعيم عربى

26 يناير 2017



كتبت - سهير عبدالحميد

بمجرد إعلان السيناريست وحيد حامد اختياره للفنان الأردنى ياسر المصرى لتجسيد شخصية الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ضمن أحداث مسلسل «الجماعة 2» شن عدد من الفنانين المصريين هجوماً عليه بسبب إختياره لممثل غير مصرى لتجسيد شخصية هذا الزعيم خاصة أن اللهجة وقفت عائقاً أمام الفنان السورى جمال سليمان عندما جسد شخصيته فى مسلسل «صديق العمر» الذى قدمها قبل عامين.

عدد من النقاد اعتبروا هذا الأمر نوعاً من العنصرية لأن شخصية عبدالناصر ليست حكراً على فنان بعينه ومن حق أى ممثل مهما كانت جنسيته أن يقدمها لأن العبرة بإتقانه للشخصية وأعطوا مثالاً لذلك بالفنان السورى تيم حسن عندما قدم الملك فاروق كذلك الفنان الأردنى إياد نصار عندما قدم «حسن البنا».
فى البداية يقول الناقد نادر عدلى: تجسيد حياة الزعيم الراحل جمال عبدالناصر ليس حكراً على المصريين ولا على جنسية معينة فالشعوب العربية تعاطفت معه أكثر من رئيس مصرى آخر جاء بعده وتعتبره رمزاً عرباً وليس مصرياً فقط خاصة أنه صاحب فكرة الوحدة العربية ونفذها على أرض الواقع عمليا وليس نظريا لذلك تجسيده  ليس حكراً على الممثلين المصريين وأعتقد أنه سعادة لأى ممثل تجسيد  حياته فى أى عمل فنى.
وتابع عدلى قائلاً: اللهجة لن تكون عائقاً فى تجسيد شخصية عبدالناصر إذا قدمها أى ممثل عربى سواء سورياً أو أردنياً أو تونسياً لكن العبرة بطريقة الأداء ومحاولة الوصول بروح عبدالناصر لقلب المشاهد الذى يجعله يتقبله وإذا قسنا على تجسيد فنانين عرب لشخصيات مصرية فلن نغفل نجاح تيم حسن فى تجسيده للملك فاروق وهو ممثل سورى آخر ولم يستطع اى ممثل مصري إتقان الدور بالشكل الذى قدم به تيم الملك فاروق  أيضا إياد نصار عندما قدم حسن البنا  الجمهور تقبله جدا واعتبروه هو حسن البنا لذلك لا نستطيع أن نقول أن ياسر المصرى لن يستطيع تقديم جمال عبدالناصر بالشكل المرضى خاصة أنه ممثل ناجح وقدم أكثر من تجربة مصرية ونجح فيها مثل العهد وكف القمر. وعن أكثر الفنانين الذين نجحوا فى تجسيد جمال عبدالناصر على الشاشة قال نادر عدلى: للأسف لم يستطع أى ممثل تقديم روح جمال عبدالناصر من الفنانين الذين جسدوه فى أعمال فنية حتى أحمد زكى عندما قدم «ناصر 56» ركز على تقليده فقط. . ويتفق مع الرأى السابق الناقد طارق الشناوى مشيراً إلى ان شخصية جمال عبدالناصر لها سمات خاصة وروح لم يصل إليها أحمد زكى رغم موهبته فى تقمص الشخصيات ومع هذا أعتبره أبرز من نجح فى الوصول للناس بشخصية عبدالناصر عن غيره من الفنانين الذين جسدوا شخصيته.
وقال الشناوى: من المبكر الحكم على أداء الفنان الأردنى ياسر المصرى الذى يقدم شخصية جمال عبدالناصر فى مسلسل «الجماعة 2» وهو ممثل موهوب خاصة أن تقديم الزعيم ليس مرتبطاً لا بجنسية ولا بلهجة بدليل أن هند صبرى رغم جنسيتها التونسية هى أفضل من يقدم شخصية بنت البلد المصرية أيضاً نجاح تيم حسن فى الملك فاروق فى الوقت الذى كان مرشحاً لهذا الدور نجوم مصريين مثل كريم عبدالعزيز وأحمد عز. . وأشار الشناوى إلى أنه يتحكم فى اختيار نجم أو بطل يجسد سيرة ذاتية يكون مرتبطاً نوعا ما بالتسويق والجانب الإقتصادى فمثلا مجدى كامل كان مرشحاً لجمال عبدالناصر فى صديق العمر لكن الجهة المنتجة اختارت جمال سليمان لأنه يبيع أكثر فى سوق الدراما حتى لو وقفت لهجته عائقاً فى تجسيده الدور. . وأضاف الشناوى أن سبب نجاح الفنان جمال سليمان فى المسلسلات الصعيدية هو عدم وجود  لهجة صعيدية ثابتة أو واحدة لكن تختلف من محافظة لمحافظة لكن اللهجة القاهرية أظهرت مشكلة اللهجة لديه.
معروف أن شخصية الرئيس جمال عبدالناصر سبق وقدمها عدد من الفنانين المصريين سواء على شاشة السينما أو من خلال الدراما التليفزيونية فالبداية كانت مع الفنان الراحل زكى عندما قدم فيلم «ناصر 56» للمخرج محمد فاضل والمؤلف محفوظ عبدالرحمن وشاركه البطولة فردوس عبدالحميد وطارق دسوقى وأمينة رزق  أيضا جسد شخصية الزعيم الراحل الفنان خالد الصاوى فى فيلم «جمال عبدالناصر» عام 1999 مع المخرج أنور القوادرى وشاركه البطولة عبلة كامل وهشام سليم وغادة عبدالرازق وعمرو عبدالجليل. . أيضا جسد الفنان رياض الخولى عبدالناصر فى مسلسل «أم كلثوم» مع صابرين وكمال أبورية وحسن حسنى وأحمد راتب وتأليف محفوظ عبدالرحمن وإخراج إنعام محمد على.
الفنان مجدى كامل جسد عبدالناصر مرتين الأولى كان فى مسلسل «حليم _حكاية شعب» مع عبلة كامل وطارق لطفى وشادى شامل وتأليف مدحت العدل وإخراج جمال عبدالحميد والمرة الثانية قدم سيرته الذاتية من مولده حتى وفاته ضمن أحداث مسلسل «ناصر» للمؤلف يسرى الجندى والمخرج باسل الخطيب وشاركه البطولة صلاح عبدالله ولقاء الخميسى ووفاء عامر ومحمد وفيق.
أيضا جسد عبدالناصر الفنان السورى جمال سليمان فى مسلسل «صديق العمر» مع باسم سمرة وإخراج عثمان أبولبن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss