صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

ابتكار روبوتات تشعر بحرارة الإنسان مثل الثعابين

25 يناير 2017



ترجمة - ابتهال مخلوف

 

فى قفزة علمية أشبه بأفلام الخيال العلمى، تمكن علماء فى سويسرا من اختراع روبوت يتمتع بجلد حساس لتغيرات الحرارة مثل جلد الثعابين.
واستهلهم العلماء فى صناعة الروبوت ما يتمتع به جلد الثعابين من مجسات وأجهزة استشعار تمكنها من التعرف على الفرائس بناء على درجة حرارة جسمها.
وذكرت مجلة «نيو سيانتست» الأمريكية أن فريقًا بحثيًا من معهد التكنولوجيا بزيورخ تمكن من ابتكار جلد للروبوتات من غشاء رقيق مرن حساس للحرارة مصنوع من مادة رخيصة متوفرة فى الطبيعة وهى البكتين، التى توجد فى الطبقات العليا من النباتات.
وأشارت المجلة إلى أن مادة البكتين، التى تستخدم تجاريًا فى صناعة المربى، تعتمد للشعور بالحرارة على تيارات من الإيونات بعكس أجهزة استشعار الحرارة التى تعتمد على الإلكترونات. ويتميز الغشاء، الذى لا يتجاوز سمكه 10 ميللى كلفين، بالمرونة والحساسية لدرجات الحرارة بمعدل ضعف حساسية جلد الإنسان ومن على مسافات تتجاوز المتر. وأوضح رافائيل جياكومو قائد الفريق أن هذه التكنولوجيا تفيد البشرية فى عمليات الإنقاذ فى حوادث الحراق وانهيار المناجم وأيضًا فى تصميم أطراف صناعية تتميز بحاسة اللمس للأشخاص الذين فقدوا أطرافهم، وأشار جياكومو إلى أن تلك الروبوتات قادرة على الاحساس بالحرارة حتى درجة 360 درجة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الأهلى رحال بين إفريقيا والعرب
الجبلاية تلمح لصعوبة توفير الطائرة الخاصة فى سوازيلاند
الزمالك الجريح يسعى لاصطياد الذئاب.. والحرس يستدرج النجوم بالمكس
«الشركات» تدخل مراحلها الختامية واللجان فى طوارئ
الكويت الكويتى يحسم مصير جوارديولا الجزائر مع الإسماعيلى

Facebook twitter rss