صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافيه

25 يناير 2017



■ «علياء هيكل» تظهر فى معرض الكتاب بـ«تعويذة علام»
- صدرت حديثا المجموعة القصصية «تعويذة علام» للكاتبة «علياء هيكل»، عن دار «ليان» للنشر والتوزيع، ومن المقرر أن تشارك بالمجموعة القصصية الجديدة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب 2017.
وتضم المجموعة عددا من القصص القصيرة، تتناول أحداث وشخصيات فى أجواء لا تخلو من التشويق والإثارة، تدور ما بين الفانتازيا والأحداث الخيالية والواقعية بأسلوب شيق، أقل ما يقال عنه أنه السهل الممتنع، وفى ذات السياق تغوص الكاتبة علياء هيكل فى تلك الأعمال القصصية والأدبية المثيرة إلى أعماق أغوار النفس البشرية، وتفتح لنا أبواب الغموض والدهشة فيها.. فلا تتركك إلا وأنت تعيش كل تفاصيل القصة وتتعايش معها متأثرا بكل أحداثها.. حتى أنك بعد الانتهاء من قراءة تفاصيلها تجد أنه من الصعب عليك منع نفسك من إعادة التفكير مرة أخرى فى الأحداث التى قرأتها.
الجدير بالذكر أن علياء هيكل ولدت فى مدينة القاهرة عام 1977، وتخرجت فى كلية التجارة جامعة عين شمس وحصلت على دبلوم الدراسات العليا فى التسويق وإدارة الأعمال.. وللكاتبة العديد من القصص والكتابات الأخرى الا أن «تعويذة علام» تعد أول باكورة إشراقاتها علينا، فضلا عن العديد من دواوين الشعر باللغتين العامية والفصحى، ما أثرت به مكتبتنا العربية لترضى بأعمالها الإبداعية جميع الأذواق.

■ «نزهات أخرى فى غابة السرد» كتاب جديد للناقد سعيد الوكيل
- صدر مؤخرا كتاب نزهات أخرى فى غابة السرد للناقد الدكتور سعيد الوكيل أستاذ النقد الأدبى بكلية الآداب جامعة عين شمس ووكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب، أكد «الوكيل» أن الكتاب مجموعة كبيرة من الكُتّاب تمتد تاريخياً بدءاً من نجيب محفوظ ومروراً بيحيى مختار وإبراهيم الكونى وصنع الله إبراهيم والبساطي، وانتهاءً بواحد من جيل المبدعين فى العقود الأخيرة وهو خليل صويلح. ويغطى الكتاب مساحة جغرافية متنوعة أيضاً، لأنه يتناول بعض الإبداع فى مصر وسورية وليبيا، ويعد محاولة لتسليط الضوء على نماذج دالة فى الإبداع العربى ويتضمّن إمكانات فنية رفيعة لا بد من التأكيد عليها. ورغم اهتمام الكتاب بعلم السرد، فإنه يتجاوز ذلك مركزاً على التأويل ورصد الرموز والعلامات فى النصوص، كذلك يقدّم بعض المغامرات النقدية. وأشار دكتور سعيد الوكيل إلى أن هناك علاقة بين كتابه الجديد وبين كتاب الروائى الإيطالى الشهير إمبرتو إيكو (6 نزهات فى غابة السرد)، لكن طريقة التناول بالتأكيد مختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

■ ورش للخط العربى على هامش معرض اشراقات
- شهد د.أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية مؤخرا افتتاح معرض «اشراقات» بحضور الزميل الكاتب محمد بغدادى المشرف على ديوان الخط العربي، وقوميسير المعرض الفنان جودت محمد والفنان أشرف حسن، الفنان مسعد خضير البورسعيدى نقيب الخطاطين ورئيس الجمعية المصرية العامة للخط العربي، الفنان محمد حمام وكيل نقابة الخطاطين، الفنانون مصطفى خضير و محمد المغربى و أنور الفوال أعضاء مجلس إدارة نقابة الخطاطين، والفنانين المشاركين بالمعرض من مختلف محافظات الجمهورية، ويستمر المعرض حتى 28 يناير الجاري، ويقام بالتعاون مع الجمعية المصرية العامة للخط العربى.
يضم المعرض أربعين لوحة لأربعين فنانًا، تجسد مختلف مدارس الخط العربي، وفنونه وأنواعه، ويأتى هذا المعرض ضمن برنامج فعاليات ديوان الخط العربى، الذى يفتتح موسمه الشتوى بمعرض اشراقات.
■ نشاط ثقافى وفنى لمركز ابداع الطفل ببيت العينى خلال أجازة نصف العام
- يقيم مركز ابداع الطفل «بيت العيني» التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د.أحمد عواض، مجموعة كبيرة من الأنشطة الفنية والثقافية خلال إجازة نصف العام الدراسى ، خلال أواخر يناير وحتى منتصف فبراير المقبل.
حيث يقام «كرنفال أجازتى» وهو عبارة عن مجموعة من ورش الفنون التشكيلية للأطفال من سن 6 حتى 15 سنة، وتشمل عمل المسكات والتشكيل بالورق وعجينة السيراميك والرسم والتلوين
بالإضافة إلى ورش تنمية مهارات الابتكار وتشمل استخدام مخلفات البيئة لاخراج أعمال فنية مبدعة، وتعليم زراعة الشتلات وتركيب العطور بالمنزل.
كما يتعاون المركز مع هيئات ومنظمات حكومية لتنمية الثقافة مثل الركن الأخضر فى ورش التوعية البيئية، وإعادة التدوير، وكذلك إدارة الوعى الأثرى بقطاع الاثار الاسلامية والقبطية فى نشاطات الرحلات الأثرية والندوات، حيث تقام ندوة « حكاية مدينة القاهرة» يعقبها أسئلة تفاعلية وجوائز للأطفال
بجانب عروض الأراجوز وخيال الظل، وتدريبات المسرح وفن البانتومايم وتحريك العرائس الماريونيت للمشاركين فى الفرق داخل مركز إبداع العينى، وتقديم مجموعة من العروض الختامية فى نهاية اجازة منتصف العام.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss