صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

صلاح معوض: أخوض انتخابات «الزراعيين» لاستعادة دور النقابة

24 يناير 2017



 حوارـ إبراهيم رمضان

تدرج فى المناصب بوزارة الزراعة، وترأس عددا من قطاعاتها، حتى صار خبيرا بمشاكلها، وعالما بمعاناة العاملين بالقطاع الزراعى.
المهندس صلاح معوض – المرشح نقيبا للزراعيين –  يخوض انتخابات نقابة الزراعيين المزمع إجراؤها فى – 29 يناير الجارى- على مقعد النقيب للمرة الثانية، أكد فى حواره مع روز اليوسف، أنه بعد خروجه على المعاش، العام الماضى، قرر خوض الانتخابات، لاستعادة دور النقابة، والنهوض بالزراعيين، رافعا شعار، المهنة أولا.
■ كيف ستتعامل مع تأخر صرف المعاشات وانخفاض قيمتها؟
- الإعانة التى يحصل عليها الزراعيون المحالون للتقاعد وهى 100 جنيه بعد رحلة عمل وكفاح لا تليق بهم كما أن تأخير صرفها لمدد تتراوح ما بين 24 و34 شهرًا أمر لم يعد مقبولًا – وعلينا معالجة تلك المشكلة بتحصيل مستحقات النقابة والمقدرة بـ0،5% لدى شركات إنتاج التقاوى والمبيدات والأسمدة وتقنين تحصيل مصروفات الخدمة الزراعية على الحيازة والمقدرة بـ4.8 جنيه على الفدان مع رفع فئة طابع نقابة المهن الزراعية والتوسع فى تطبيقه على كل الخدمات والتراخيص والمعاملات والتصاريح، خاصة أنه حتى الآن لازال 50 قرشًا فقط، على غرار النقابات الأخرى – المحامين والمهندسين-  وهو مايتطلب تعديلاً لقانون النقابة، بالإضافة للتفكير للاستفادة من ممتلكات النقابة المختلفة.
■ للنقابة مستحقات لدى الشركات ما رؤيتك لاستردادها؟
ـ سنطرق الأبواب لدى شركات القطاعين العام والخاص لتحصيل هذه المستحقات وتفعيل تحصيل الاشتراكات من المهندسين الزراعيين العاملين بالقطاع الخاص والتأكيد على تلك الشركات بعدم إعطاء فرصة عمل إلا بعد الحصول على شهادة مزاولة المهنة من النقابة.
■ كيف ترى الاستفادة من أصول وموارد النقابة غير المستغلة؟
 ـ غالبية أصول النقابة غير مسجلة بالشهر العقارى ومعظمها بقرارات تخصيص، لذا فالخطوة الأولى هى تسجيل تلك الأصول لاستثمارها ومنها وعلى سبيل المثال سينما ومسرح رومانس ومبنى النقابة بشارع الجلاء برمسيس يمكن استغلالها لإنشاء مول تجارى كبير.
■ هل سيتم تعديل شروط العضوية؟
ـ ليس هناك مايدعونا لتعديل شروط العضوية فهى جيدة ومستقرة.
■ ما رؤيتك للتعاون فيما بين النقابة ووزارة الزراعة؟
ـ النقابة حاضنة لكل الزراعيين تسعى لتقديم الخدمة لهم وحل مشاكلهم مع الجهات التى يعملون بها سواء كانت حكومية أو خاصة ولا بد أن تكون علاقة النقابة مع الوزارة قوية.
 ■ وماذا عن التعاون مع القطاع الخاص؟
 ـ التعامل مع القطاع الخاص كالتعامل مع القطاع الحكومى لأن الخدمة هنا لأعضاء النقابة.
■ هل هناك دعم لترشحك نقيبا من الوزارة أو من القطاع الخاص؟
ـ لا يوجد دعم لى من الوزارة أو القطاع الخاص فى الترشح لمقعد النقيب وإنما أراهن على أصوات زملائى الذين وقفوا بجانبى فى انتخابات 2012
■ هل هناك تحمس من الأعضاء للمشاركة فى الانتخابات؟
ـ للأسف لدى كثيرين حالة من الإحباط بسبب أداء المجالس السابقة، ونحاول حثهم  للتصويت والمشاركة لضمان التغيير نحو الأفضل.
■ أبرز مطالب الزراعيين التى رصدتها خلال جولاتك الانتخابية؟
 ـ مشكلة الرعاية الصحية وغياب التواصل والمجاملات فى منح المقربين من المجلس ميزات غير متاحة لباقى الأعضاء خاصة فى المحافظات ورغبتهم فى  استعادة دور الزراعيين.
■ ما أبرز مشاكل العاملين بوزارة الزراعة؟
ـ فى القيادات ضرورة إعطاء المهندس الزراعى فرصته فى الترقى والتعيين على الدرجات الممولة من قبل الدولة من أول درجة مدير عام ثم وكيل وزارة ثم رئيس قطاع والكف عن الندب من جهات أخرى لأن ذلك يخلق نوعًا من الإحباط للمهندس الزراعى العامل ويوقف سلم الترقى لباقى المهندسين الزراعيين داخل جهات العمل المختلفة، ورفع كفاءة العاملين بجميع القطاعات بالتدريب الميدانى واطلاعهم على كل ما هو حادث فى أساليب وتقنيات الزراعة والاهتمام بخلق قيادات بإيجاد كوادر للصف الأول والثانى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss