صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار تبدأ توثيق معبد إسنا الشهر المقبل

24 يناير 2017



كتب ـ علاء الدين ظاهر

 أعلن الدكتور محمود عفيفى، رئيس قطاع الآثار المصرية، البدء فى تسجيل وتوثيق معبد إسنا الأثرى بمدينة إسنا جنوب الأقصر أوائل الشهر المقبل، ما يأتى فى إطار خطة وزارة الآثار فى تسجيل وتوثيق جميع المواقع الأثرية بمختلف أنحاء جمهورية مصر العربية.
وقال عفيفى إن قرار تسجيل المعبد جاء بناء على توجيهات الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، نظرا لأهميته التاريخية والأثرية، مشيرا إلى أن أعمال التوثيق والتسجيل ستكون من خلال بعثة أثرية مصرية من مركز تسجيل الآثار بالوزارة.
من جانبه، قال الدكتور هشام الليثي، مدير عام مركز تسجيل الآثار المصرية، إنه من المقرر أن تستغرق أعمال التسجيل نحو 6 أشهر عن طريق عدد من البعثات، مضيفا إن البعثة الأولى ستبدأ عملها أوائل شهر فبراير المقبل، وتتكون من تسعة أثاريين وثلاثة مصورين وستقوم بأعمال التسجيل الرقمى والأثرى والرسم الخطى للنقوش والرفع المعمارى للمعبد.
ويعود تاريخ معبد إسنا للعصر البطلمى بداية من عهد بطليموس الخامس واستمر العمل به حتى العصر الروماني، ويقع على عمق تسعة أمتار تحت مستوى أرضية المدينة الحالية ويتكون من واجهة تؤدى لصالة ذات أعمدة، أما باقى أجزاء المعبد وقدس الأقداس فيقع أسفل المنازل الحديثة، كما يحتوى المعبد على عدد من النقوش المهمة لبعض الآلهة منهما «خنوم» و«نيت»، كما يوجد جرافيتى على بعض جدران وأسطح المعبد تتمثل فى أسماء لبعض جنود الحملة الفرنسية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss