صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«دفنو» تستهلك 10 أطنان أرز و300 ألف كرنبة شهريا

19 يناير 2017



الفيوم - حسين فتحى

«دفنو».. قرية تابعة لمركز إطسا فى الفيوم توجد بها ظاهرة غريبة، خاصة أنها تستهلك كميات هائلة من الأرز والكرنب خلال فصل الشتاء، حيث إن وجبة المحشى «كرنب» تعتبر وجبة أساسية لأبناء القرية، فضلا عن أن سيدات البيوت يخرجن يومى الاثنين والخميس لشراء كميات من الكرنب تزيد على 300 ألف كرنبة شهريا تستهلك حوالى 10 أطنان من الأرز.
فلاحو القرية لا يتركون قيراطا من الأرض إلا وزراعة جزء منه كرنب، حيث يقول يحيى حسن عبدالغنى، أحد الأهالى: إن المنزل الذى لا يقوم بطهى الكرنب لأسباب خارجة عن الإرادة وهو حالة الوفاة فقط وهى الحالة الوحيدة التى يمتنع فيها أهالى القرية من طهى الكرنب، ويعتبر حدادا على المتوفى وتستمر مدة الحداد من 15 يوما حتى 40 يوما.
ويشير أحمد سراج دكرورى، تاجر، إلى أن السيارات المحملة من أنحاء المحافظة تأتى لقرية دفنو لبيع الكرنب وفى حالة عدم زراعته فى الفيوم يتم استيراده من قرى الجيزة التى تنتج الكرنب فى فصل الصيف.
ويضيف محمود إبراهيم دسوقى، أحد التجار: إن تناول الكرنب عادة من منذ مئات السنين رغم ارتفاع أسعار الأرز، الذى وصل سعر الطن إلى 7 آلاف و500 جنيه لنوع البلدى فى الجملة ويباع للقطاعى بـ8 جنيهات، منوها إلى أن السيدات يطلقون عبارة «خش على المحشى ومتنحشى» موجهين الكلام لأزواجهن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss