صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

بالمخالفة للقرار الوزارى.. الحجر الزراعى يجيز تبخير القطن المستورد مرة واحدة

16 يناير 2017



كتب - إبراهيم  رمضان

فى مخالفة للقرار الوزارى 3007 الخاص بالحجر الزراعى، فيما يخص استيراد الأقطان من الخارج، أرسلت إدارة الحجر الزراعى، مذكرة لرئيس قطاع شئون الهيئات ورئيس قطاع الخدمات، توضح فيه إمكانية الاكتفاء بالتبخير مرة واحدة فقط سواء فى ميناء التصدير ببلد المنشأ أو فى مصر.
ونص القرار الوزارى 3007 لسنة 2001 على أن الأقطان «الشعر وعوادم الأقطان» فإن الدول التى لا يوجد بها تبخير فراغى يتم تبخير الرسالة فى ميناء الشحن تحت المشمعات، ثم يعاد تبخير هذه الرسائل فى ميناء الوصول تبخيرا فراغيا بغاز بروميد الميثيل.
واقتصر القرار استيراد الأقطان من البلاد الخالية من سوسة اللوز الأمريكية وعدم التعاقد على استيراد أقطان شعر من الخارج إلا بعد موافقة إدارة الحجر الزراعى.
المذكرة المرسلة بتاريخ 22 ديسمبر 2016 – حصلت «روزاليوسف» على نسخة منها – أرسلها المهندس مجدى العيسوى – المشرف حاليا على المكتب الفنى ومدير عام الحجر الزراعى بالسويس – نصت على أن دول المناشئ المعتمدة لاستيراد الأقطان هى «اليونان وتركمنستان  وأوزبكستان، وسوريا والسودان وبنين، وبوركينافاسو، وجميع ولايات أمريكا فيما عدا تكساس، بالإضافة إلى أن  ملف الاستيراد من الهند تحت الدراسة.
الجدير بالذكر أن زراعة القطن تعانى خلال الـ10 سنوات الماضية، من تراجع المساحات التى وصلت العام الماضى لنحو 250 ألف فدان، بعد أن وصلت فى منتصف القرن التاسع عشر لما يزيد على 2 مليون فدان.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss