صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

«الموت البطىء».. ضريبة تجرع مياه الشرب بـ«الغربية»

15 يناير 2017



كتب - إبراهيم المنشاوى

 

كارثة حقيقية يعيشها أهالى قرية الروضة، التابعة لمركز السنطة، بمحافظة الغربية، حيث إن إهمال المسئولين والقيادات التنفيذية، نجح فى تحويل الحياة بها إلى جحيم، بعد أن تركهم يصارعون الموت، بسبب الإصابة بالأمراض المزمنة، وعلى رأسها الفشل الكلوي، والأمراض السرطانية التى باتت تنهش أجسادهم الهزيلة، بفعل شركة مياه الشرب والصرف الصحي.
تلقت «روزاليوسف» استغاثات من الضحايا بقرية الروضة، لعلهم يجدون من ينتشلهم من الموت المحقق، أو يرحمهم من الأمراض، بعد أن أثبتت العينات التى تم سحبها عدم صلاحية المياه بالقرية، وإصابة نحو 50 حالة بأمراض مستعصية.
فى البداية يقول نبيل زغلول، أحد أبناء القرية المتضررين: إن شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالغربية، تقوم بتغطية القرية من المياه دون خزان، وهو الأمر الذى تسبب فى تلوث المياه وجعلها غير صالحة للشرب، وعرض حياة المواطنين للخطر.
ويلفت زغلول إلى أنه تلاحظ مؤخرا بـ«الروضة» انتشارا غير مسبوق للإصابة بالأمراض الفتاكة مثل الفشل الكلوى والسرطانات، وغيرها من الأمراض الخبيثة والمزمنة، ما دفع الجميع للبحث وراء السبب فى انتشار تلك الأوبئة التى لم ترحم منهم الصغير ولا الكبير، بل ولم تفرق أيضا بين الرجاء أوالنساء.
ويلفت محمود السيد محمد، صاحب محل بقالة، إلى أن انتشار الأمراض بالقرية دفعهم إلى اللجوء إلى الحصول على عينات من مياه الشرب وتحليلها، لتكشف نتائج تلك العينات عن كارثة خطيرة، حيث أثبتت العينة رقم 850 بتاريخ 17/6/2015، أن المياه غير صالحة للاستهلاك لافتقارها المعايير الطبيعية.
ويشير طارق محمد بدوى السايس، حاصل على دبلوم إدارة وخدمات، إلى أنهم قاموا بأخذ عينات أخرى تحت رقم 1620 بتاريخ 6/7/2015، وأيضا عينة أخرى تحت رقم 1650 بتاريخ 11/7/2015، وأثبتت معامل الصحة، أن جميع العينات غير مطابقة للمعايير والشروط القياسية، طبقا للقرار رقم 458 لسنة 2007.
ويقول طارق الأحمدى راغب عبدربه، أحد المضارين: إنه بمجرد أن اكتشفنا الكارثة قمنا بالتقدم بشكاوى إلى شركة مياه الشرب والصرف الصحي، والتى ظننا أنها ستتحرك فور علمها بالأزمة، لكن حتى الآن يبقى الوضع كما هو عليه، ليزداد الوضع من سيئ إلى أسوأ، الأمر الذى أثار غضب المواطنين حرصا على سلامتهم وسلامة أبنائهم من الإصابة بالأمراض الفتاكة.
ويطلب أهالى قرية الروضة اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، بضرورة التدخل لتنقية المياه، أو تغيير تلك الشبكة بأكملها والآبار الخاصة بها، أو من خلال توفير مكان بالمحطة ليتمكن الأهالى من تركيب فلاتر لتنقية المياه بالجهود الذاتية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss