صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

فى 2016.. 4500 وافد حصلوا على منح للدراسة بالأزهر

13 يناير 2017



كشف التقرير الإحصائى لمجمع البحوث الإسلامية لعام 2016 عن تقديم 4522 منحة للطلاب الوافدين للدراسة فى الأزهر الشريف من دول العالم للعام الدراسى 2016/ 2017م، فى مراحل التعليم المختلفة.
وقال د. محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إن المنح شملت طلاب عدد كبير من دول وقارات العالم؛ حيث حصلت قارة آسيا على أكبر عدد من المنح بواقع 1914 منحة، تلاها قارة إفريقيا ثم دول الوطن العربي، ثم روسيا والكومنولث، ثم أوروبا والأمريكيتين وأستراليا.
أضاف الأمين العام أن الأزهر الشريف أطلق فى هذا الإطار مجموعة من البرامج التدريبية للطلاب الوافدين تحت رعاية الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر وبالتعاون بين مجمع البحوث الإسلامية وقطاع مدينة البعوث الإسلامية والرواق الأزهرى، حيث استهدفت هذه البرامج تأهيل الطلاب الوافدين وترشيد فهمهم للعلوم الإسلامية وفق المنهجية العلمية الوسطية للأزهر الشريف؛ وذلك لحمايتهم من الأفكار الدخيلة والمتطرفة، وحفاظا عليهم من محاولات استقطابهم من جانب الجماعات المتطرفة والمنحرفة لاستخدامهم فى نشر الأفكار التكفيرية وحتى يتم إعدادهم بما يتواءم مع التحديات الراهنة ليكونوا سفراء للأزهر الشريف فى بلادهم، وليعملوا على ترسيخ مفاهيم السماحة والتعايش السلمى واحترام الآخر فى بلادهم.
وأكد عفيفى أن هذه البرامج العلمية تعمل على تفكيك وتحليل ومناقشة الأفكار المنحرفة والرد على الشبهات من خلال الأدلة العقلية والحسية مع الإسقاط على الواقع العلمى من خلال استعراض تاريخ جماعات العنف والتكفير وبيان الآثار الخطيرة المترتبة على هذا الفكر العنيف.
وأوضح الأمين العام أن هذه البرامج تضم أيضا برنامج فن الخطابة وإعداد الداعية المعاصر القادر على التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعى ومناقشة القضايا التى تشغل عقول الشباب، بالإضافة إلى برنامج رواد المنهج الأزهرى والذى يشتمل على العديد من المحاور منها: تاريخ الأزهر ورجاله، معالم المنهج الأزهرى، والإعلام وتقنيات التواصل الحديثة، والتنمية البشرية، وقضايا فقهية معاصرة.
وألمح إلى أن المجمع يقوم بدور مهم أيضا فى تقديم الخدمات النوعية للوافدين بالتنسيق مع قطاع المعاهد الأزهرية وجامعة الأزهر ومؤسسات الدولة ذات الصلة بأمور الوافدين لمتابعتهم فى مراحلهم الدراسية المختلفة والحرص على انتظامهم فى دراستهم والبعد عن التيارات والأفكار المنحرفة وذلك من خلال قواعد بيانات شاملة للطلاب الوافدين والوافدات فى المجمع.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss