صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

شركات السياحة تستنجد برئيس الوزراء لحل أزمة توثيق عقود العمرة

12 يناير 2017



كتبت - نـاهـد إمـام

 

حالة من اللغط وعدم الثقة تسود شركات السياحة مع مسئولى وزارة السياحة نتيجة تضارب المعلومات حول عودة فتح باب التوثيق لعقود العمرة.. وغموض الرؤية حول أسباب الموقف الراهن.
ونتيجة لزعزعة الثقة بين الوزارة وشركات السياحة فقد أرسلت غرفة الشركات السياحية رسالة عاجلة إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لإيجاد حل عاجل فى الأزمة.. وذلك رغم خروج وزير السياحة معلنا أنه خلال أسبوع ستصدر قائمة ضوابط العمرة ويعقبها فتح باب التأشيرات والتوثيق.. لتبدأ العمرة عقب إجازات نصف العام الدراسى.
وفى البداية يؤكد محمد فتحى معوض عضو غرفة شركات السياحة ورئيس شركة «visit egypt» للسياحة أن الأزمة بدأت منذ إعلان السعودية فى أول أكتوبر 2016 عن قرار فرض رسوم تأشيرة بقيمة 2000 ريال سعودى على أى معتمر للمرة الثانية فى حياته كلها بأثر رجعى من 3 سنوات،  ولكن حدث هياج ورفض من جميع الدول الإسلامية لأن ذلك سيرفع سعر العمرة.. وبمافيها غرفة السياحة المصرية وتوقف التوثيق لعقود العمرة التى تتم بين شركات السياحة والوكيل السعودى لحين وضوح الرؤية.
وأضاف أنه نتيجة ذلك الرفض أصدرت السعودية قرارا بإلغاء شرط الأثر الرجعى حتى منتصف ديسمبر وبالتالى توقف التوثيق لمدة حوالى شهرين.
واستطرد فتحى قائلا إنه منذ قرار التعويم للجنيه فى نوفمبر الماضى وارتفاع سعر الريال إلى أكثر من الضعف ظهرت رؤيتين بين شركات السياحة إحداها تطالب وزارة السياحة والغرفة بالتوثيق لعقود العمرة والرأى الآخر يرى أن من مصلحة اقتصاد الدولة عدم الدخول فى تعاقدات العمرة للحفاظ على قوة الجنيه... وبالتالى انقسمت شركات السياحة إلى فريقين مطالب للتوثيق وآخر يؤيد مصلحة اقتصاد الدولة.
وفى كلتا الحالتين التوثيق متوقف من جانب الوزارة وغرفة السياحة
حتى جاءت الجمعية العمومية لغرفة السياحة فى 28 ديسمبر 2016 وفتحت النيران من جديد نتيجة تصريح محمد شعلان وكيل وزارة السياحة والذى يعتبر مقربا من الجهات المسئولة بأنه سيتم فتح باب توثيق عقود العمرة بداية العام الجديد.. ولكن كانت المفاجأة.. تكذيب مستشارة وزير السياحة للخبر.
وكان من قبل أعلن شريف إسماعيل رئيس لجنة الحج والعمرة فى لجنة تيسير أعمال الغرفة بقرب فتح باب التوثيق وتم تكذيبه أيضا.. وقدم استقالته المعلقة حتى الآن.. ونتيجة التصريحات وتكذيبها أدى إلى إحداث هياج لدى بعض شركات السياحة المطالبة بفتح باب التوثيق وأعلنوا التوجه للاعتصام بالغرفة يوم الاثنين الماضى لحين خروج وزارة السياحة بالإعلان عن الموقف الحقيقى.
وعلى الفور وقبل تنفيذ الاعتصام، خرج وزير السياحة يحيى راشد معلنا عقب لقائه ممثلى عدد من الشركات السياحية أنه سوف يجرى فتح باب التوثيق بعد الانتهاء من الضوابط لإحكام الرقابة والإجراءات اللازمة والتى سوف تصدر خلال أسبوع.
ونتيجة لزعزعة الثقة بين الوزارة والشركات فقد أرسلت غرفة الشركات السياحية رسالة طارئة إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لإيجاد حل عاجل فى الأزمة القائمة والعمل على فتح باب العمرة عقب إجازة نصف العام الدراسى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى

Facebook twitter rss