صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

قرارات الأوقاف «حبر على ورق» تراجع هيبة الدولة أمام سطوة المتعدين على أملاكها ومساجدها

12 يناير 2017



كتب - محمد صلاح

تراجعت هيبة الدولة والقانون أمام سطوة المتعدين على أراضيها ومملتكاتها، وأصبحت قرارات الوزراء  مجرد «حبرا على ورق»، وخير مثال على ذلك قرار وزير الأوقاف الدكتور مختار جمعة الصادر بتاريخ 13 ديسمبر الماضى،  والذى يقضى بإزالة التعديات على ملحقات مسجد عباد الرحمن بالحى الأول بمدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة.
ورغم مرور شهر كامل على قرار الوزير، إلا أن بيروقراطية وروتين المسئولين وصغار الموظفين قادرة على عدم تحقيق أى انجاز ملموس لتنفيذ قرار الوزير بإزالة التعديات على مساجد وأملاك الأوقاف، المنتشرة فى ربوع مصر وخارجها، وليس ملحقات مسجد عباد الرحمن بمدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة.
الدكتورة عهود مختار التى تعاقدت مع اللجنة العليا للخدمات الإسلامية التابعة لوزارة الأوقاف فى 21 مارس 2016، على استغلال ملحقات مسجد عباد الرحمن كحضانة لتعليم النشء، قالت أنها على مدار 8 أشهر لم تتمكن مديرية أوقاف الجيزة من إزالة التعديات على ملحقات المسجد، الذى تتعدى عليها جمعية عباد الرحمن التى صدر قرار بحلها من الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة الأسبق بتاريخ 9 أكتوبر 2014.
وأضافت أن جميع المحاولات السابقة لإزالة التعديات على ملحقات مسجد عباد الرحمن باءت بالفشل، بسبب تعنت المتعدى على تلك الملحقات، والذى يكتسب قوته من بعض الإدارات التابعة للأوقاف، فرغم اعتراضاته المتكررة على قرار الوزير بإزالة تلك التعديات إلا أنه صدر قرار من الإدارة العامة للمساجد بتعيين المتعدى على أملاك الأوقاف بمجلس إدارة مسجد عباد الرحمن بالقرار رقم 32 لسنة 2016، وتتساءل الدكتورة عهود:» هل تكرم وزارة الأوقاف المتعدين على أملاكها، والذين يعترضون على تنفيذ قرار الوزير»؟.
وأشارت إلى المتعدى على ملحقات مسجد عباد الرحمن، أرسل محاميه يوم الأحد الموافق 1/1/2017، واعترض لجنة مديرية أوقاف الجيزة وقوة الشرطة لتنفيذ قرار الوزير بإزالة التعديات على ملحقات مسجد عباد الرحمن، وقد باءت جميع المحاولات بالفشل، بعدما أقر محاميه أمام اللجنة بأنه سيقدم استشكالا على قرار الوزير.
وطالبت الدكتورة عهود بسرعة إزالة التعديات، ووضع حد لتلك الاجراءات، حتى يتسنى لها تنفيذ قرار وزير الأوقاف.
الشيخ سلامة عبد الرازق مدير أوقاف الجيزة قال أن وزير الأوقاف أصدر تعليمات بسرعة إزالة التعديات على مساجد وممتلكات الأوقاف، ومن بينها مسجد عباد الرحمن، مؤكدا أنه تمت مخاطبة مديرية الأمن، والتنسيق مع المحافظة لإزالة كافة التعديات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
إحنا الأغلى
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss